التنمية المستدامة وثقافة السلام في صميم الدورة 36 للمؤتمر العام لليونسكو
21.10.2011 - الخدمات الإعلامية

التنمية المستدامة وثقافة السلام في صميم الدورة 36 للمؤتمر العام لليونسكو

© اليونسكو

سيعقد المؤتمر العام لليونسكو، الذي يجتمع مرة كل سنتين، دورته 36 في مقر المنظمة بباريس، بين 25 تشرين الأول/أكتوبر و10 تشرين الثاني/نوفمبر. وسيشارك في الدورة وفود من الدول الأعضاء البالغ عددها 193 دولة، كما يحضرها مراقبون من الدول غير الأعضاء والمنظمات الدولية الحكومية وغير الحكومية.

خلال هذه الدورة، التي من المنتظر أن ترأسها مللي كاتالين بوجيا (المندوبة الدائمة للمجر لدى اليونسكو)، سوف يقرر المؤتمر العام في شأن البرنامج والميزانية المقترحين لفترة السنتين 2012-2013، اللذين يعطيان الأولوية للتنمية المستدامة، وثقافة السلام واللاعنف، مع التركيز بشكل خاص على المساواة بين الجنسين، وأفريقيا ، الشباب والتعليم للجميع، والدول الأقل نموا، ودول الجزر النامية الصغيرة، وشرائح المجتمع الأكثر ضعفا. وسوف يمهد الطريق أيضا للعمل في وقت مبكر على استراتيجية المنظمة المتوسطة الأجل القادمة  للفترة 2014-2019.

وسوف ينظر أيضا المؤتمر العام بقبول انضمام فلسطين لليونسكو، وبطلب قبول  كوراساو  وسانت مارتن كعضوين منتسبين.

ومن المتوقع حضور عدد من رؤساء الدول لفعاليات مختلفة في المؤتمر العام، منهم بال شميت، رئيس جمهورية المجر، يايي بوني رئيس جمهورية بنين، جورجي بارفانوف، رئيس جمهورية بلغاريا، الحسن وتارة، رئيس جمهورية كوت ديفوار، وعلي بن بونغو أونديمبا، رئيس جمهورية الجابون؛ تيلمان توماس، رئيس وزراء غرينادا، سوسيلو بامبانج يودهويونو، رئيس جمهورية اندونيسيا، رايلا أودينغا، رئيس وزراء كينيا وسوخباعترين باتبولد، رئيس وزراء منغوليا.

وكثير من هذه الشخصيات رفيعة المستوى ستشارك في "منتدى القادة" أ(26 -27 تشرين الأول/أكتوبر)، الذي ينعقد تحت عنوان" كيف يمكن لليونسكو أن تسهم في بناء ثقافة السلام والتنمية المستدامة؟"، الذي سيكون منتدى للتفكير بصوت عال حول  قضايا التنمية في العالم أجمع وأولويات اليونسكو المستقبلية في مجالات اختصاصها. وستخصص جلسة عامة استثنائية في 2 تشرين الثاني/نوفمبر للاحتفال بالذكرى السنوية العاشرة لاعتماد إعلان اليونسكو العالمي بشأن التنوع الثقافي.

وللتعريف بعمل اليونسكو، أمام وفود الدول، يقام معرض شامل تحت عنوان: "اليونسكو، باب مفتوح"، فيه أعمال بصرية متنوعة تشرح عمل المنظمة بمختلف ميادينها عبر سبع محطات كل محطة تتوقف عند عدد من جوانب اختصاصات المنظمة. وسيصبح معرض "اليونسكو، باب مفتوح" مفتوحا للجمهور بدءا من شهر كانون الأول/ديسمبر القادم.

وستكون هذه الدورة للمؤتمر العام الأولى للمديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، التي انتخبت على رأس المنظمة في 15 تشرين الأول/أكتوبر 2009.

 




العودة إلى --> الأخبار
العودة إلى أعلى الصفحة