إنطلاق تجربة مدرسية عالمية عن نوعية المياه لمناسبة اليوم العالمي (22 آذار/مارس)
18.03.2011 - يونسكوبرس

إنطلاق تجربة مدرسية عالمية عن نوعية المياه لمناسبة اليوم العالمي (22 آذار/مارس)

[تنطلق لمناسبة اليوم العالمي للمياه (22 آذار/مارس)، الذي يُحتفل به رسميًا في مدينة كيب تاون (جنوب أفريقيا)، التجربة العالمية للكيمياء التي تدعو الطلاب من مختلف أنحاء العالم إلى اختبار نوعية المياه التي تحيط بهم في شكل علمي. وتنظم اليونسكو، الموجودة في كيب تاون أسوة بكل وكالات الأمم المتحدة الأعضاء المعنية بالمياه، سلسلة من الأنشطة، بما في ذلك "بيغ سبلاش" التي تُطلق رسميًّا التجربة العالمية للكيمياء تحت عنوان "المياه: محلول كيميائي".

 وسيشارك بين 22 و25 آذار/مارس، حوالى ألف تلميذ، تراوح أعمارهم بين 15 عامًا و18، ينتمون إلى مدارس منطقة كيب تاون في جنوب أفريقيا، في هذه العملية التي تقضي بإجراء اختبارات علمية على نوعية المياه (اختبار ملوحة الماء، حموضتها، تعلم تصفيتها، تقطيرها).

وتهدف هذه المبادرة التي أطلقتها اليونسكو والإتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية (IUPAC) في إطار السنة الدولية للكيمياء، إلى توعية طلاب المرحلة الإبتدائية والثانوية على أهمية هذا المورد الحيوي الذي هو الماء. وبعد إتمام الإختبارات، سيتمكن الطلاب من نقل نتائج تجربتهم على خارطة تفاعلية على الإنترنت. وهذه التجربة التي انطلقت من جنوب أفريقيا، ستعمم من ثم على مدارس العالم أجمع التي ترغب في المشاركة فيها.




العودة إلى --> الأخبار
العودة إلى أعلى الصفحة