...دار النسخة العربية من تقرير الأمم المتحدة العالمي عن تنمية الموارد المائية لعام 2017 إبان أسبوع القاهرة للمياه
28.11.2018 - Natural Sciences Sector

إصدار النسخة العربية من تقرير الأمم المتحدة العالمي عن تنمية الموارد المائية لعام 2017 إبان أسبوع القاهرة للمياه

©UNESCO WWAP

جرى بفضل الدعم السخي من مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية في المملكة العربية السعودية، ترجمة تقرير الأمم المتحدة العالمي عن تنمية الموارد المائية لعام 2017 باللغة العربية. وقد أصدرت النسخة العربية إبان فعالية خاصة عقدت بتاريخ 15 تشرين الأول/أكتوبر 2018 وذلك في إطار أسبوع القاهرة الأول للمياه.

وشارك في الحفل كل من معالي وزير الموارد المائية والري في جمهورية مصر العربية، السيد محمد عبد العاطي، ووكيل وزارة اﻟﺒﻴﺌﺔ والمياه واﻟﺰراﻋﺔ -ﺷﺆون المياه- في المملكة العربية السعودية، البروفيسور السبيعي، وذلك إلى جانب مدير مكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم في الدول العربية، الدكتور غيت فريز، وكبير خبراء  جامعة الدول العربية، الدكتور حمو العمراني، وممثلين عن مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية باعتبارها شريكاً في تنظيم الحفل.ويمكنكم الآن الاطلاع على النسخة العربية من تقرير الأمم المتحدة العالمي عن تنمية الموارد المائية لعام 2017.وقد ركّز المتحدثون رفيعو المستوى ومنسق تقرير الأمم المتحدة العالمي عن تنمية الموارد المائية، البروفيسور ستيفان أوهلنبروك، وعدد من كبار خبراء ‏منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، ‏واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (إسكوا) على أهمية إدارة المياه العادمة وإعادة استخدامها على نحو آمن باعتبارها مصدراً مستداماً للمياه والطاقة والمغذيات وغيرها من المواد التي يمكن استردادها. ولكن المياه العادمة مهملة إلى حد كبير في يومنا هذا، إذ أنّ 80% من المياه العادمة على مستوى العالم تُصرّف في الطبيعة دون معالجتها.وشدّد الوزراء وممثلو جامعة الدول العربية على أهمية وجود نسخة عربية من تقرير الأمم المتحدة العالمي عن تنمية الموارد المائية لعام 2017، وأعربوا عن تقديرهم للدعم المادي الذي قدّمته مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود من أجل ترجمة التقرير.

وعلى هامش حفل التدشين، نظّم برنامج اليونسكو للتقييم العالمي للمياه حلقة تدريب وطنية يومي 10 و11 تشرين الأول/أكتوبر 2018 في مكتب اليونسكو في القاهرة. وشارك في هذا التدريب 28 شخصاً من بينهم 6 نساء ممثلين عن وزارة المياه والري، والشركة القابضة لمياه الشرب ومياه الصرف الصحي، والمعهد الوطني للبحوث وغيرها من المؤسسات المعنية بمسألة المياه. وارتكز التدريب على مضامين تقرير الأمم المتحدة العالمي عن تنمية الموارد المائية لعام 2017 باللغة العربية، وقدّم هذا التدريب منبراً مكّن المشاركين من تبادل خبراتهم ومناقشة التحديات التي يواجهونها فيما يتعلق بإعادة استخدام المياه العادمة. وقد جرى تنظيم هذا التدريب بفضل الدعم المادي من مؤسسة سلطان بن عبد العزيز. 

يمكنكم تحميل التقرير باللغات التالية: EnglishFrenchSpanish中文 | ا لعربية

المزيد حول تقرير الأمم المتحدة العالمي عن تنمية الموارد المائية 2017، المياه العادمة: مورد غير مُستغل

 




العودة إلى --> الأخبار
العودة إلى أعلى الصفحة