ثلاثة أيام وليلة احتفاء بالفلسفة في مقر اليونسكو
15.11.2016 - يونسكوبرس

ثلاثة أيام وليلة احتفاء بالفلسفة في مقر اليونسكو

تنظّم اليونسكو، بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة، مجموعة من الفعاليّات في الفترة بين 16 و 19 تشرين الثاني/ نوفمبر من أجل الاحتفال بهذا المجال وتسليط الضوء على ما فيه من إبداع وتنوّع. وستختتم هذه الفعاليّات بإحياء ليلة كاملة مخصصة للفلسفة في مقر المنظّمة بتاريخ 18 تشرين الثاني/ نوفمبر.

وتستضيف اليونسكو يومي 16 و 17 تشرين الثاني/ نوفمبر الدورة الخامسة عشرة من الاجتماعات المعنيّة بموضوع الممارسات الفلسفيّة الجديدة، وذلك بالاشتراك مع مؤسسة "فيلولاب". ويقدّم هذا الاجتماع السنوي فرصة لتقديم الفلسفة إلى جمهور واسع، خارج نطاقها وأشكالها التعبيريّة التقليديّة. وسيجري تنظيم مجموعة من ورش العمل مع الأطفال والشباب بالإضافة إلى اجتماعات طاولة مستديرة حول مواضيع مثل المدن الفلسفية والتدريب الفلسفي.  

وسيجري تنظيم اجتماع طاولة مستديرة بعنوان "صوت واحد عالٍ من أجل التسامح" بتاريخ 17 تشرين الثاني/ نوفمبر من الساعة الثانية حتى الساعة الخامسة بعد الظهر بشأن القضايا الفلسفيّة المرتبطة بموضوع التسامح. 

وستفتح اليونسكو أبوابها لإحياء ليلة الفلسفة يومي 18 و 19 تشرين الثاني/ نوفمبر من الساعة السابعة مساء حتى الساعة السابعة صباحاً. وسيجري تنظيم حفلات وعروض راقصة ومسرحيّة وحلقات نقاش ومحاضرات ومؤتمرات بمشاركة 24 فناناً و 45 فيلسوفاً جاؤوا من حول العالم مثل بول بوغوسيان وباربارا كاسين، وفانسان ديكومب، وموريزيو فيراريس وفريديريك نيف وغيرهم.

وسيجري إطلاق كرسي اليونسكو الجامعي المعني بممارسة الفلسفة مع الأطفال الذي أنشأته جامعة نانت بتاريخ 18 تشرين الثاني/ نوفمبر (9:00-12:30 في القاعة رقم 4). 

كما سينظّم اجتماع طاولة مستديرة بعنوان "التعليم على خطى أرسطو" بتاريخ 18 تشرين الثاني/ نوفمبر (14:30-17:30 في القاعة رقم 4) من أجل التركيز على أساليب تدريس تعاليم الفيلسوف اليوناني الذي يعدّ مرجعاً في تعليم الفلسفة في المدارس والجامعات.  




العودة إلى --> الأخبار
العودة إلى أعلى الصفحة