إضافة 12 موقعا جديد إلى شبكة اليونسكو العالمية لمعازل المحيط الحيوي
30.05.2013 - اليونسكو، بيان صحفي

إضافة 12 موقعا جديد إلى شبكة اليونسكو العالمية لمعازل المحيط الحيوي

© اليونسكو، لي كانج سو -غوشانغ (جمهورية كوريا)

قام المجلس الدولي لتنسيق برنامج اليونسكو للإنسان والمحيط الحيوي (الماب)، الذي اجتمع في باريس في الفترة من27 إلى 30 أيار/مايو، بإضافة 12 موقعا جديدا إلى الشبكة العالمية لمعازل المحيط الحيوي التي باتت تعدّ 621 موقعا في 117 بلدا.

ومعازل المحيط الحيوي هي أماكن يختارها برنامج الإنسان والمحيط الحيوي (الماب) لاختبار المناهج المختلفة للإدارة المتكاملة للتنوع البيولوجي والموارد الأرضية والبحرية والساحلية، فضلا عن موارد المياه العذبة. والمعازل تشكل أيضا مواقع  لإجراء التجارب والتعليم في مجال التنمية المستدامة.

وأما المعازل الجديدة فهي التالية:

الأكول (كازخستان)

يقع معزل الأكول للمحيط الحيوي الذي تبلغ مساحته 193089 هكتارا، منها 529300 هكتار من المناطق الرطبة، على ممر آسيا الوسطى/ الهند الرئيسي لهجرة الطيور. ويضم 678 نوعا من النباتات، من بينها 6 أنواع مستوطنة. وهي منطقة رطبة المناخ تتسم بأهمية عالمية وتشكل مسكنا لعدد كبير من أنواع الطيور المائية، وبعض هذه الأنواع، مثل البجع الدلماسي أو طائر أبو ملعقة، نادرة ومهددة. ويستند الاقتصاد الإقليمي بشكل أساسي على الزراعة والحراثة وتربية الماشية.

غوشانغ (جمهورية كوريا)

يقع معزل غوشانغ للمحيط الحيوي في جنوب غرب البلد، ويمتد على مساحة تقارب 670 كيلومترا مربعا، ويتألف من نظم إيكولوجية حرجية وساحلية، ومن نظم إيكولوجية للمياه العذبة. والمسطحات المدية للموقع تُستخدم كمرسى للطيور المهاجرة، مثل الطيور ذات المنقار الطويل في آسيا وطيور الزقزاق. وقد طُوِّرَ عدد كبير من الأنشطة الاقتصادية في هذا الموقع، مثل السياحة البيئية، والزراعة البيولوجية وحصاد الملح.

غراند نيكوبار (الهند)

يتميز هذا المعزل الجزري بغابة استوائية رطبة دائمة الخضرة. وتبلغ مساحته الإجمالية 103870 هتكارا. والحياة البرية فيه تتألف من 1800 نوع، بما في ذلك 200 نوع من الحيوانات الصغيرة الحجم التي جرى إحصاؤها في المنطقة الساحلية. وعبر التاريخ، سكنت هذه الجزيرة قبيلة شومبين المؤلفة من صيادين كانوا يعيشون حياة شبه بدوية داخل الأراضي، وقبيلة نيكوباريسي التي استقرت على طول الشاطئ والتي اعتاشت بشكل أساسي من صيد الأسماك والبستنة. وسكان المعزل الذين يبلغ عددهم 6831 نسمة يستخرجون من البيئة الطبيعية مجموعةً متنوعةً واسعةً من الموارد البيولوجية، مثل النباتات الطبية والمنتجات الحرجية غير الخشبية.

سلسلة جبال كاخاس (إكوادور)

يُمثّل هذا المعزل الواقع جنوب غرب الإكوادور نظما إيكولوجية للجبال العالية (إذ يبلغ ارتفاعه 4380 مترا)، فضلا عن المناطق البحرية والساحلية على طول المحيط الهادئ. ويشمل هذا المعزل حديقة ديل كاخاس الوطنية ومنطقة كيمساكوشا الوطنية الترفيهية التي تؤدي دورا هاما في ما يتصل بإمدادات المياه وتنظيمها. وحديقة ديل كاخاس الوطنية، التي تحتوي أيضا على تنوّع بيولوجي هام مستوطن شمال جبال الأنديز، هي أيضا منطقة هامة للمحافظة على الطيور (منطقة هامة للطيور). ويضم هذا المعزل أيضا مركز سانتا آنا دي لوس ريوس دي كوينكا التاريخي المدرج على لائحة التراث العالمي.

مستنقع أودوماروا (فرنسا)

يشمل معزل مستنقع أودوماروا للمحيط الحيوي الواقع شمال فرنسا مدينة سانت أومير الفنية والتاريخية ومستنقعاتها. وتبلغ مساحته الإجمالية 22300 هكتار ويضم أكثر من 1700 نوع من الأزهار والطيور والفطر، وأكثر من ثلث الأنواع البحرية المتوفرة في فرنسا. والموقع، الذي يعيش فيه سكان دائمون يبلغ عددهم 69000 نسمة، يمثل إحدى الحديقتين الأخيرتين العائمتين في منطقة مستنقعية في فرنسا. وهاتان الحديقتان المجهزتان بنظام خاص لقنوات المياه (وحدات إدارة المياه) تؤديان دورا أساسيا في منع الفيضانات وإدارتها. ويشكل الموقع أيضا مكانا للمتعة والسياحة يرتاده عدد كبير من الأشخاص.

مارينياس كورونييساس إي تيراس دو مانديو، مدينة غاليسيا (إسبانيا)

يمتد هذا المعزل الواقع على ساحل المحيط الأطلسي على حوالى 116000 هكتار، ويعدّ 190000 نسمة تقريبا. ويضم حوضي تجميع لنهرين كبيرين هما "ميرو" و"مانديو"، ويمثّل نظما إيكولوجية ساحلية وجبلية تحتوي على تنوع بيولوجي كبير. ويحتوي هذا المعزل أيضا على تنوع ثقافي كبير مرتبط باستخدام الموارد الطبيعية (الأسمدة، إنتاج العسل....)، الأمر الذي أتاح المحافظة على المجتمعات المحلية فضلا عن صون فصائل المواشي الأصيلة.

أراضي نهر إيبرو (إسبانيا)

تبلغ مساحة هذا المعزل 367729 هكتارا ويعدّ 190000 نسمة. ويقع في منطقة كاتالونيا ويضم دلتا وحوض نهر إيبرو، وهو أكبر نهر في إسبانيا من حيث منسوب المياه. ويضم عددا كبيرا من النظم الإيكولوجية الداخلية والساحلية على حدّ سواء. ويُخصَّص القسم الأكبر من الموقع لتربية الماشية. والطاقات البديلة – الريحية أو الشمسية أو المائية - قد طُوِّرت فيه مع احترام البيئة والمشهد الطبيعي.

جبل فيزو/ مشروع معزل جبل فيزو للمحيط الحيوي (فرنسا/إيطاليا )

يضم معزل المحيط الحيوي العابر للحدود هذا مجموعة متنوعة من النظم الإيكولوجية تختلف مستوياتها اختلافا هاما، مثل الغابات والتشكيلات الصخرية والسهوب شبه المفتوحة، وسلسلة جبال فيزو والأودية النهرية. والموقع الذي تبلغ مساحته الإجمالية 293916 هكتارا يعد سكانا دائمين يبلغ عددهم 266474 نسمة مركّزين بشكل أساسي في المناطق ذات الارتفاع المنخفض. ويحتوي على تنوّع بيولوجي فريد وعلى مناطق هامة للمحافظة على الطيور. وكثافة السكان ضئيلة ومتجزئة للغاية. ومن بين الأنشطة الاقتصادية للموقع نذكر إنتاج المنتجات التقليدية ذات النوعية الجيدة والزراعة. وتتسم السياحة بأهمية اقتصادية متزايدة.

الموقع الملكي لسان إيديفونسو إيل إيسبينار (إسبانيا)

هذا الموقع الذي تبلغ مساحته 35414 هكتارا ويعد حوالى 14000 نسمة يقع في إقليم سيغوفي، على بعد 50 كيلومترا من مدريد. وجبل فالسايين عبارة عن منطقة حرجية كبيرة ذات قيمة هامة على الصعيد البيئي والاقتصادي والجمالي والاجتماعي على حدّ سواء. وصناعة الأواني الزجاجية والسياحة والزراعة الخفيفة تشكل الأنشطة الاقتصادية الأخرى المطوّرة في الموقع. وقد أنشئ في الموقع عدد كبير من مراكز البحوث التي تُركّز بشكل أساسي على البحوث الحرجية. 

غابة العرعر في زيارات (باكستان)

يأوي هذا الموقع أكبر مساحة من غابات العرعر في باكستان. وللنظام الإيكولوجي لغابات العرعر قيمة كبرى في  صون التنوّع البيولوجي وأهمية بيئية كبرى، الأمر الذي يأتي بفوائد على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.

جزيرة الثعابين، جبال لاوتين (الصين) 

يقع هذا المعزل الحيوي في الجزء الشرقي من منطقة "داليان وشونكو"، وتبلغ مساحته 9808 هكتارات. يشمل الموقع سلسلة جبال وجزيرة الثعابين التي تعتبر موطناً لثعابين "لاجلوديوس شيداونسيسن" المستوطنة من فصيلة "فيبيريداي"، وهي فصيلة مدرجة منذ سنة 2004 ضمن اللائحة الصينية للأنواع المهددة بالانقراض، ويحتوي سم هذا الثعبان على خصائص طبية. يوفر الموقع أيضا مأوىً الى 307 أنواع من الطيور، كما يستخدمه عشرة ملايين طير كمحطة توقف أثناء عمليات الترحال.

عمليات توسيع:

أورديسا فينيمال، أراغون (إسبانيا)

يقع هذا المعزل الذي جرى تعيينه في عام 1977 في جبال بيرينيه الوسطى (أراغون، إسبانيا). ويضم حديقة أورديسا والجبل الضائع الوطنية، والمعلم الطبيعي لجليديات البيرينيه، وموقع التراث العالمي بيرينيه-الجبل الضائع، فضلا عن المدرّجات والأخاديد. وعملية التوسيع تعني الوادي والمناطق الحضرية التي تحيط بالمنطقة الوسطى من المنطقة المحمية. ومعزل المحيط الحيوي بات يغطي مساحة إجمالية من 117364.03 هكتارات ويعد حوالى 6000 نسمة.

 

المزيد من المعلومات حول معازل المحيط الحيوي

معرض الصور 




العودة إلى --> الأخبار
العودة إلى أعلى الصفحة