... المدني في ليبيا تنظمها اليونسكو وفريق الأمم المتحدة لدعم الانتخابات حول التغطية الإعلامية للسيرورة الانتخابية
28.11.2013 - اليونسكو، بيان صحفي

دورة تدريبية للإعلاميين والمجتمع المدني في ليبيا تنظمها اليونسكو وفريق الأمم المتحدة لدعم الانتخابات حول التغطية الإعلامية للسيرورة الانتخابية

تنظم اليونسكو وفريق الأمم المتحدة لدعم الانتخابات بمساندة المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، ورش عمل لتدريب الإعلاميين من كافة أنحاء ليبيا تتناول التغطية الإعلامية للعملية الانتخابية بحس مهني. والهدف من برنامج الورشة هو الارتقاء بمستوى إيصال المعلومة للمتلقي الليبي وفتح باب الحوار تمهيداً لعدد من الاستحقاقات الانتخابية المزمع تنفيذها في ليبيا في الأشهر المقبلة على المستويين الوطني والمحلي.

وستعقد أربع ورش عمل موجهة لثمانين شخصاً من الإعلاميين الليبيين في الفترة الممتدة من 1 إلى 15 ديسمبر في مركز تندي في العاصمة طرابلس. وكذلك سيقام عدد من الندوات، كل ندوة ليوم واحد فقط، يحضرها خمسون من عناصر منظمات المجتمع المدني وتتناول هذه الندوات كيفية العمل مع الإعلام في فترات الانتخابات. وتشكل هذه المحافل جزءاً من برنامج بناء القدرات المعد لدعم المؤسسات الليبية والإعلام.

ويتم تمويل هذه المحافل من قبل وزارة التنمية والتعاون الفنلندية والحكومة اليابانية وقد وضعت ورش العمل هذه والندوات خصيصاً للصحافيين والمحررين العاملين في المؤسسات الإعلامية الحكومية والخاصة والإذاعة والتلفزيون والصحف والإعلام على شبكة الانترنت والصحافة المصورة بالإضافة للطلبة الملتحقين بالجامعات والكليات المتخصصة بإعداد الكوادر للعمل في قطاع الإعلام.

هذه المرحلة تحتّم تنفيذ دورات تدريبية من هذا النوع نظراً للعقود من الترهيب والرقابة التي مرّت بها ليبيا والتي حالت دون تمكن الإعلاميين ومنظمات المجتمع المدني من تطوير المهارات الاحترافية في هذا المجال كانت التغطية الإعلامية للانتخابات بأمس الحاجة إليها . ومنذ ثورة 17 شباط/فبراير أصبحت تنمية القدرات الليبية من الأولويات بالنسبة للدعم المقدم للإعلام إضافة للارتقاء بجودة محتوى المادة الإعلامية.

وسيقدم ورش العمل هذه فريق من ثلاثة خبراء لهم باع طويل في تدريب الإعلاميين والتغطية الصحفية للانتخابات في الشرق الأوسط ودول أخرى. ومن الموضوعات التي سيتناولها التدريب التغطية الإعلامية للانتخابات مع مراعاة ظروف النزاع القائمة في البلد المعني وعرض قضايا تمثيل المرأة والأقليات عند إجراء التغطية الإعلامية للانتخابات وكل ما يتعلق بالانتخابات والتقارير الإخبارية التي يتم بثّها أثناء الانتخابات وغير ها.

يفتتح جلسات الورشة ممثل اليونسكو  في ليبيا وممثل المفوضية الوطنية العليا للانتخابات والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة في ليبيا.

 

للمزيد من المعلومات يرجى الاتصال ب

 

مكتب اليونسكو في ليبيا:

السيدة جيسيكا هجاران

خبيرة تدريب

هاتف:

+218 (0)91 1506 339

j.hjarrand(at)unesco.org

 

فريق الأمم المتحدة لدعم الانتخابات في ليبيا:

السيدة مليسا روديرهام

خبيرة إعداد تقارير وتنسيق

+218 (0) 92 794 6453

Melissa.rudderham(at)undp.org




العودة إلى --> الأخبار
العودة إلى أعلى الصفحة