اليونسكو تحتفل باليوم الدولي لإحياء ذكرى محرقة اليهود
20.01.2014 - اليونسكو، بيان صحفي

اليونسكو تحتفل باليوم الدولي لإحياء ذكرى محرقة اليهود

"أثر التعليم عن محرقة اليهود: كيف نقيّم السياسات والممارسات؟" هو عنوان حلقة التدارس الدولية التي ستنظمتها اليونسكو ومعهد جورج إيكرت للبحوث الدولية بشأن الكتب المدرسية التي ستُعقد في 27 كانون الثاني/يناير في اليونسكو (القاعة 4، 2.30 إلى 6.30 مساءً)، في إطار اليوم الدولي لإحياء ذكرى ضحايا محرقة اليهود.

سوف يتناول الأكاديميون وممثلو المنظمات المتخصصة في تاريخ محرقة اليهود حضورَ هذا الحدث بالنظر تطور التعليم عن المحرقة في بلدان مثل الأرجنتين وكندا وفرنسا وألمانيا والمجر وجنوب أفريقيا والمملكة المتحدة.  

       كما ستحتفل اليونسكو بالذكرى التاسعة والستين لتحرير معسكرات الاعتقال والإبادة أوشفيتز-بيركيناو بتنظيم حفل لتكريم الضحايا (القاعة 1، 7.30 مساءً). وسيتضمن الحفل شهادة مباشرة ليسرائيل مائير لاو، وهو مدير مركز ياد فاشيم والحاخام الأكبر لتل أبيب وقد نجا من معسكر الاعتقال بوخنفالد عندما كان طفلاً. 

        وسيلقي يانوس لازار، وزير الدولة و رئيس مكتب رئيس الوزراء في المجر، كلمة لإحياء الذكرى السبعين لإبادة الجماعة اليهودية في بلاده.     

    وسيختم هذه الأمسية التي تستضيفها الممثلة الفرنسية إيرين جاكوب، عرض مسرحي موسيقي بعنوان "حاييم - في ضوء الكمان" يروي قصة حاييم ليسكي وهو عازف الكمان الذي نجا من الحي اليهودي في لودز والظروف الجحيمية في أوشفيتز بفضل موسيقاه. وستلعب الممثلة الفرنسية ميلاني دوتاي دور الراوي في هذا العرض وستعزف نامان سلوشين على الكمان.

         وسيتم في 27 كانون الثاني/يناير في اليونسكو عرض فيلم "ريجينا" (2013) للمخرجة المجرية ديانا جروو الذي ينقل قصة ريجينا جوناس، أول امرأة تُعيّن حاخاماً في التاريخ والتي لقيت حتفها في المحرقة (القاعة 4، 12.30 - 2 ظهراً) وفيلم "قبلاتي إلى الأطفال" (2011) للمخرج اليوناني فاسيليس لولس ويتناول قصة مخابئ الأطفال اليهود في اليونان (القاعة 2، 5-7 مساءً).   

      كما ستقام عدة معارض فنية في اليونسكو من 27 كانون الثاني/يناير إلى 13 شباط/فبراير مثل "رحلات عبر محرقة اليهود" وهو فيديو لشهادات اللاجئين اليهود قامت بتصويرها مؤسسة محرقة اليهود التابعة لجامعة جنوب كاليفورنيا بالتعاون مع اليونسكو، و"على خطى المفقودين" وهي مجموعة صور لمات مندلسون يقدمها مركز ياد فاشيم، و"لقد عرف العالم : بعثة يان كارسكي من أجل الإنسانية" تحت إشراف الوفد الدائم لبولندا لدى اليونسكو، و"الناجون من محرقة اليهود: شجاعة وثبات وحياة" وهي مجموعة لوحات لفنان اليونسكو من أجل السلام آلان هوسون ديموتيي.       

   وسيجتمع المشاركون في اليونسكو بمناسبة اليوم الدولي لإحياء ذكرى محرقة اليهود لاستحضار الإبادة الجماعية لليهود وملايين الآخرين الذين لقوا حتفهم على أيدي النازيين. وسوف يعزز المشاركون التعليم للوقاية من الإبادة الجماعية. ويُحتفل بهذه الذكرى كل يوم 27 كانون الثاني/يناير منذ عام 2006 وذلك تطبيقاً لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بهذا الشأن.




العودة إلى --> الأخبار
العودة إلى أعلى الصفحة