10.10.2011 - يونسكوبرس

اختتام الدورة الـ187 للمجلس التنفيذي لليونسكو

© اليونسكو/باتريك لاجيس

اختتم المجلس التنفيذي دورته الـ187 في 6 تشرين الأول/أكتوبر بعد أسبوعين من المناقشات تميزت بطلب أن تصبح فلسطين دولة عضوا في اليونسكو وبدعم مدو لبرنامج المديرة العامة "الإصلاح للتنفيذ" وتعزيز تركيز المنظمة على أفريقيا.

واعتمد المجلس توصية تهدف لقبول فلسطين دولة عضوا في المنظمة. 40  دولة صوتت مقابل 4 دول ضد وامتنعت 14 دولة عن التصويت. وسيجري البحث بقبول عضوية دولة فلسطين خلال الدورة 36 للمؤتمر العام لليونسكو (26 تشرين الأول/أكتوبر – 10 تشرين الثاني/نوفمبر)، حيث أن اعتماد التوصية يتطلب تأييد ثلثي الدول الأعضاء في المنظمة.

كما وافق أعضاء المجلس الـ58 على مقترحات لإصلاح وتعزيز عمل اليونسكو في أفريقيا من خلال تعزيز شبكة المكاتب الميدانية، وأكدت المديرة العامة في عدة مناسبات على أن عما المنظمة في إفريقيا هو أولوية مطلقة بالنسبة للمنظمة.

"اليونسكو تمضي قدما وبثبات مع الأولويات الأفريقية"، قالت إيرينا بوكوفا وأضافت "إنني مصممة على التركيز على برنامج الأولوية لأفريقيا ليصبح أداة فعالة لتطوير التعليم، ولإعطاء الشباب الأدوات التي تمكنهم من العثور على عمل، وللاعتراف بمكانة الثقافة الأفريقية".

وأكدت المديرة العامة على التزام المنظمة إلى جانب أفريقيا خلال المناقشات حول مستقبل جائزة اليونسكو-أوبيانغ انغيما امباسوغو الدولية للبحوث في مجال علوم الحياة. وحول هذا الموضوع، قرر المجلس بالإجماع تشكيل فريق عمل لإجراء المزيد من المشاورات بهدف التوصل إلى البت بهذه المسألة بحلول المجلس التنفيذي المقبل في ربيع عام 2012.

وبحث المجلس أيضا اقتراحات بشأن ميزانية المنظمة لفترة 2012-2013، وأوصى بميزانية تعادل 650 مليون دولار أمريكي بأعلى مستوى. وفي حال اعتمد المؤتمر العام هذا الاقتراح، فإن الميزانية للعامين القادمين تمثل النمو الاسمي الصفري قياسا إلى الميزانية الحالية.

في مجال الإدارة المالية لليونسكو، رحب المجلس التنفيذي بتقرير من المدقق الخارجي، الذي أشاد بإدارة المنظمة المالية وشفافيتها. والجدير بالذكر، أن اليونسكو هي أول وكالة للأمم المتحدة تقوم بتنفيذ معايير عالمية جديدة للمحاسبة العامة.

وثمة قرارات أخرى اتخذها المجلس تشمل الإعلان عن اليوم العالمي للإذاعة واليوم الدولي للجاز اللذين سيحتفل بهما بتاريخ 13 شباط/فبراير و30 نسيان/أبريل على التوالي. يعترف اليوم العالمي للإذاعة بالدور الحاسم الذي تلعبه الإذاعة في التنمية، من خلال مساهمتها  في تعددية وسائل الإعلام والحكم الديمقراطي. وسيقدم اليوم الدولي للجاز فرصة للاحتفال بموسيقى الجاز "كقوة موحدة" للتقارب بين الثقافات.

وأخيرا، اقترح المجلس كاتالين بودجياي، السفيرة والمندوبة الدائمة للمجر لدى اليونسكو، رئيسة للدورة الـ36 للمؤتمر العام. تمتعت كاتالين بودجياي بحياة مهنية طويلة في مجال الفنون، التي عملت خلالها وزيرة دولة للشؤون الخارجية في وزارة للتعليم والثقافة في بلادها.

إن المجلس التنفيذي، الذي يتألف من 58 دولة من الدول الأعضاء لليونسكو الذي يبلغ عددهم 193، يجتمع مرتين كل عام ويتابع عمل الإدارة العامة لليونسكو. كما أنه يحضر أعمال المؤتمر العام، ويتأكد من تنفيذ قراراته.




العودة إلى --> الأخبار
العودة إلى أعلى الصفحة