... لتصميم المقرر المدرسي لمادة التاريخ مستوحى من مصنف "تاريخ إفريقيا العام" (طرابلس، ليبيا، 10-17 حزيران/يونيو)
03.06.2010 - الخدمات الإعلامية

مؤتمر لليونسكو لتصميم المقرر المدرسي لمادة التاريخ مستوحى من مصنف "تاريخ إفريقيا العام" (طرابلس، ليبيا، 10-17 حزيران/يونيو)

تعمل اليونسكو مع عدد من المؤرخين وأخصائيي التعليم والممثلين الحكوميين بهدف إعداد المقرر الدراسي لمادة التاريخ للمدارس الأفريقية. وسيرتكز هذا المقرر الدراسي على مصنّف اليونسكو لتاريخ أفريقيا العام المؤلف من سلسلة من ثمانية مجلدات تمت صياغتها من المنظور الأفريقي. وسيكون هذا المقرر الدراسي البرنامج الأول من نوعه الذي يُصمم للقارة الأفريقية برمتها.

             وسيكون هذا المشروع محط تركيز "المؤتمر الإقليمي لاستخدام تاريخ أفريقيا العام لأغراض تربوية في المدارس الأفريقية" الذي سينعقد في طرابلس، بالجماهيرية العربية الليبية، في الفترة الممتدة من 10 إلى 17 حزيران/يونيو. وستشارك المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، في الدورة الختامية للمؤتمر.           

وذكّرت بوكوفا قائلةً: "إن صدور مصنّف اليونسكو لتاريخ أفريقيا العام الذي أُطلق عام 1964 واستُكمل عام 1999 كان بمثابة ثورة في مجال الاعتراف بالتراث الثقافي الأفريقي". وأضافت: "يشكل هذا المؤتمر المرحلة الثانية من المشروع الذي يهدف إلى تعزيز استخدام التاريخ العام في المدارس الأفريقية". واعتبرت المديرة العامة أن "جعل هذا التاريخ العلمي سهل المنال ومتاحاً للطلبة من خلال أدوات تعليمية مثل الأطلس وأقراص الفيديو الرقمية سيضمن تمكّن كل الشباب في القارة الأفريقية من أن يتعرفوا إلى ميراثهم المشترك".           

وسيشارك في هذا المؤتمر 150 شخصا بغية تخطيط عملية إنتاج مواد تعليمية موحدة لاستخدامها في المدارس الأفريقية. وسيتم إعداد ثلاثة مكونات للمدارس الابتدائية والثانوية وهي أطلس خاص بالتاريخ وقرص فيديو رقمي وأدوات تدريبية لمعلمي التاريخ.           

ويُذكر أن المشروع التربوي لتاريخ أفريقيا العام، الذي تشرف عليه لجنة علمية مؤلفة من 10 أعضاء يمثلون المناطق دون الإقليمية الخمس في القارة الأفريقية، تلقى تمويلاً قدره مليوني دولار أمريكي من قبل الجماهيرية العربية الليبية. ويهدف هذا المشروع إلى تحسين تدريس التاريخ في بلدان الاتحاد الأفريقي بهدف تعزيز التكامل الإقليمي.           

وسيحدد المؤتمر إطار عملية إعداد المواد التعليمية وشروطها وأحكامها. وسيقوم المشاركون خلال الدورات العامة للمؤتمر وحلقات العمل الخاصة به بدراسة ثلاث وثائق هي "إطار مفاهيمي" يوضح القضايا المتعلقة بالمشروع؛ وتقرير بشأن تدريس التاريخ في أفريقيا استناداً إلى إجابات الاستبيان الذي أرسلته اليونسكو إلى وزراء التربية؛ واستعراض للمجلدات الثمانية لمصنّف التاريخ العام بغية اقتراح عناصر يمكن إدراجها في المواد التربوية.           

ويعكس المشروع التربوي الخاص بتاريخ أفريقيا العام الأولوية التي تعطيها اليونسكو للقارة الأفريقية، مع الإشارة إلى أنه يجري تنفيذه بوصفه جزءاً من العقد الثاني للتعليم في أفريقيا (2006-2015) الذي يشدد على الروابط بين التعليم والثقافة وجودة المضامين التعليمية.  

***




العودة إلى --> الأخبار
العودة إلى أعلى الصفحة