استهلال الاحتفال الثاني باليوم الدولي لموسيقى الجاز في اسطنبول
19.02.2013 - اليونسكو، بيان صحفي

استهلال الاحتفال الثاني باليوم الدولي لموسيقى الجاز في اسطنبول

© Ali GülerPelin Opcin, Neil Ford, Tom Carter, Cem Kahyaoglu (left to rights)

أعلنت المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، مع سفير النوايا الحسنة للحوار بين الثقافات في المنظمة، هيربي هانكوك، ووزير الشؤون الخارجية في تركيا، أحمد داود أوغلو، ووزير الثقافة والسياحة التركي، عمر جليك، أن الحدث الرئيسي لليوم الدولي الثاني لموسيقى الجاز سيُنظَّم في مدينة اسطنبول (تركيا).

يُحتفل باليوم الدولي لموسيقى الجاز في 30 نيسان/أبريل من كل عام. وتجمع هذه المناسبة الكثير من المجتمعات المحلية والمدارس والجماعات من شتى أنحاء العالم للاحتفال بموسيقى الجاز ومعرفة المزيد عن جذورها وتسليط الضوء على الدور الذي تؤديه في المساعدة على تجاوز الاختلافات.

وتقرر تنظيم الحفل الموسيقي الرئيسي الخاص باليوم الدولي لموسيقى الجاز 2013 في اسطنبول، بتركيا. وفي هذا الصدد، صرحت المديرة العامة ما يلي: "يسرّني أن أعلن عن اختيار مدينة اسطنبول لاستضافة احتفالات اليوم الدولي لموسيقى الجاز في 30 نيسان/أبريل. وتجسد اسطنبول ملتقى لثقافات العالم وهي بالتالي المكان المثالي لتسليط الضوء على التأثير الكبير لموسيقى الجاز في العالم. وستشهد هذه المدينة، فضلاً عن مدن أخرى من العالم، مجموعة كبيرة من الاحتفالات الرسمية والحفلات الموسيقية والبرامج التثقيفية، ستشكل امتداداً للنجاح الهائل الذي حققه الاحتفال الأول باليوم الدولي لموسيقى الجاز في السنة الماضية".

وتتعاون المنظمة مع معهد ثيلونيوس مونك للجاز لتنظيم اليوم الدولي لموسيقى الجاز الذي وافقت الدول الأعضاء في اليونسكو على تكريسه مناسبة دولية بناءً على اقتراح قدمه سفير النوايا الحسنة في اليونسكو، هيربي هانكوك، لتعزيز موسيقى الجاز وتسليط الضوء على الدور الفريد الذي تؤديه في النهوض بالحوار بين الثقافات. وسوف يتم تنسيق برنامج اليوم الدولي والفعاليات المرتبطة به بالتعاون مع جميع الدول الأعضاء في اليونسكو، البالغة عددها 195 دولةً عضواً.

وصرح هيربي هانكوك أن "اليوم الدولي لموسيقى الجاز هو وسيلة لإبراز دور الموسيقى في تحقيق الوحدة ولدعم هذا الدور والنهوض به عن طريق تنظيم سلسلة من الاحتفالات والأنشطة في 30 نيسان/أبريل من كل عام". وتابع بالقول: "اليوم الدولي لموسيقى الجاز هو مناسبة للاحتفال بالجاز واستكشاف معانيه ولإقامة الحفلات الموسيقية في شتى أنحاء العالم على مدى 24 ساعة. ويعزز هذا الحدث التبادلات بين رواد الجاز والباحثين والملحنين والموسيقيين والراقصين والكتّاب والمفكرين الذين يقدرون جمال موسيقى الجاز ويفهمون روحيتها ومبادئها، ويتيح لهم في الوقت عينه أن يعيشوا تجارب مشتركة ولحظات مميزة على مسارح مدننا الكبرى وقرانا في قارات العالم السبع".

وقال وزير الشؤون الخارجية في تركيا، أحمد داود أوغلو، الذي حضر بصحبة وزير الثقافة والسياحة التركي، عمر جليك، إنه "يسرّ تركيا أن تستضيف فعاليات يوم اليونسكو الدولي لموسيقى الجاز في اسطنبول، في يومي 29 و30 نيسان/أبريل. وسيكون ذلك مناسبة للاحتفال بالجاز بوصفه لغة روح الإنسان ووسيلة لبناء مجتمعات أكثر شمولاً ولتعزيز المثل العليا لليونسكو".

وصرح رئيس معهد ثيلونيوس مونك للجاز، توم كارتر، أنه "يسرّ المعهد أن يتعاون مع اليونسكو وجمهورية تركيا لتنظيم الاحتفال الثاني باليوم الدولي لموسيقى الجاز". وأضاف أن أكثر من مليار شخص شاركوا في احتفالات العام الماضي من خلال العديد من البرامج التثقيفية والحفلات الموسيقية والتقارير الإعلامية، وأشار إلى أنه قد يتم تجاوز هذا العدد الهائل للمشاركين في عام 2013".

وسوف تُستهل احتفالات اسطنبول في ساعات الصباح مع حفل موسيقي سيقيمه عدد من الطلبة الشباب تحت إشراف هيربي هانكوك وواين شورتر وغيرهما. وسيُقام الحفل الموسيقي المسائي المزمع تنظيمه بالقرب من كنيسة "آيا إيريني" (في الساحة الخارجية لقصر توب كابي المدرج في قائمة اليونسكو للتراث العالمي) بمشاركة موسيقيين من شتى أنحاء العالم من بينهم جون بيزلي، وجورج ديوك، وروبرت غلاسبر، وهيربي هانكوك، وعبد الله ابراهيم، وكيكو ماتسوي.

وسيتعاون معهد ثيلونيوس مونك للجاز مع اليونسكو والدول الأعضاء فيها ولجانها الوطنية وشبكاتها والمدارس المنتسبة إليها ومع عدد من الجامعات والمعاهد ووسائل الإعلام والمنظمات غير الحكومية لتعزيز الفعاليات المنظَّمة في إطار اليوم الدولي لموسيقى الجاز. وتُشجَّع المكتبات والمدارس والمراكز الثقافية والفنانون من مختلف الميادين في بقاع العالم كافة على الاحتفال باليوم الدولي لموسيقى الجاز عن طريق تنظيم سلسلة من العروض والحفلات الموسيقية والأنشطة المرتبطة بالجاز. ومن المرتقب، حتى تاريخه، تنظيم 80 حدثاً في أكثر من 30 بلداً.




العودة إلى --> الأخبار
العودة إلى أعلى الصفحة