المديرة العامة لليونسكو تشارك في مؤتمر قمة رؤساء دول جنوب شرق أوروبا في إسطنبول
22.06.2010 - الخدمات الإعلامية

المديرة العامة لليونسكو تشارك في مؤتمر قمة رؤساء دول جنوب شرق أوروبا في إسطنبول

يشارك الرئيس التركي عبدالله غل مع المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، في تنظيم الدورة الثامنة لمؤتمر قمة رؤساء دول جنوب شرق أوروبا بتاريخ 23 حزيران/يونيو في إسطنبول (تركيا)، وذلك بالتعاون مع الأمين العام لمجلس أوروبا توربيورن ياغلاند. وسيشارك في مؤتمر القمة الذي يتمحور موضوعه حول "الموسيقى بوصفها رمزاً للحوار الثقافي" رؤساء دول ألبانيا، والبوسنة-الهرسك، وبلغاريا، وكرواتيا، وجمهورية مقدونيا اليوغوسلافية السابقة، واليونان، ومولدوفا، والجبل الأسود، ورومانيا، وصربيا، وسلوفينيا، أو من يمثلهم. وستشارك المديرة العامة أيضاً في مؤتمر قمة عملية التعاون في جنوب شرق أوروبا الذي تنظمه تركيا في الفترة عينها.

وسيسبق الاجتماع المخصص لموضوع "الموسيقى بوصفها رمزاً للحوار الثقافي" لقاء بين عدد من الخبراء ينتمون إلى مجمل بلدان المنطقة سيتم خلاله وضع اللمسات الأخيرة على إعلان إسطنبول بغية إحالته إلى رؤساء الدول والحكومات للموافقة عليه. وسيتطرق هؤلاء الخبراء، بين جملة أمور، إلى أهمية الموسيقى بوصفها أداةً للسلام وعنصراً رئيسياً من التراث غير المادي المشترك بين بلدان جنوب شرق أوروبا. وتعتبر الموسيقى بالفعل دليلاً على الطابع الغني للتنوع الثقافي والتأثير المتبادل بين بلدان المنطقة.

ويتمثل الهدف الرئيسي من مؤتمر القمة في تعزيز الدور الحاسم الذي تؤديه الثقافة في تثبيت التفاهم في المنطقة. ويندرج هذا اللقاء الذي ينعقد في إسطنبول، العاصمة الأوروبية للثقافة لعام 2010، في إطار السنة الدولية للتقارب بين الثقافات لعام 2010. ويُذكر في هذا الصدد أن الجمعية العامة للأمم المتحدة أعلنت سنة 2010 سنة دولية للتقارب بين الثقافات وأسندت إلى اليونسكو دور الوكالة الرائدة في إعداد الاحتفال بهذه السنة. وسيقوم رؤساء الدول باعتماد إعلان إسطنبول إثر انتهاء الاجتماع (23 حزيران/يونيو).

ويمثل هذا اللقاء الدورة الثامنة لمؤتمر قمة رؤساء دول جنوب شرق أوروبا التي تُنظم تحت رعاية اليونسكو. وتجدر الإشارة إلى أن الدورات السابقة عُقدت في أوهريد (جمهورية مقدونيا اليوغوسلافية السابقة، 2003)، وتيرانا (ألبانيا، 2004)، وفارنا (بلغاريا، 2005)، وأوباتيا (كرواتيا، 2006)، وبوخارست وسيبيو (رومانيا، 2007)، وأثينا (اليونان، 2008)، وتشيتيني (الجبل الأسود، 2009).

***

للاتصال: آنييس باردون  
الهاتف: 64 17 68 45 1 (0)33+




العودة إلى --> الأخبار
العودة إلى أعلى الصفحة