منشورات اليونسكو أصبحت الآن متاحة مجانا عبر مستودع الوصول الحر الجديد
11.12.2013 - اليونسكو، بيان صحفي

منشورات اليونسكو أصبحت الآن متاحة مجانا عبر مستودع الوصول الحر الجديد

أطلقت اليونسكو مستودع الوصول الحر إلى وثائق المنظمة، متيحةً بذلك أكثر من 300 كتاب وتقرير ومقالة مجانا على شبكة الإنترنت. وسيعمل هذا المستودع بموجب نظام ترخيص مفتوح جديد وضعته منظمة المشاع الإبداعي من أجل الوكالات الحكومية الدولية على وجه التحديد.

 وقال يان دنيسن، مسؤول قسم المنشورات في اليونسكو: "إنّ أداة الترخيص الجديدة التي وضِعَت بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية وأسرة الأمم المتحدة، تسمح بإتاحة مجموعة وافرة من المعارف إلى الناس في جميع أنحاء العالم؛ وهي معارف يمكن استخدامها وإعادة استخدامها."

ويأتي إطلاق هذا المستودع في إثر القرار الذي اتّخذته اليونسكو في نيسان/أبريل والذي يقضي بجعل المنظمة أوّل وكالة للأمم المتحدة تعتمد سياسة الوصول الحر إلى منشوراتها. وتتيح المنظمة بالتالي منشوراتها الرقمية من دون مقابل إلى ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم. ويتوقع أن يؤدي هذا التغيير إلى زيادة هامة في معدل التداول بمنشورات اليونسكو وأن يساعد في توعية الجمهور العام بالمنظمة وبنشاطها.

وحاليا، يتضمن المستودع أعمالا موضوعة في حوالى 12 لغة، بما في ذلك تقارير هامة ومنشورات بحثية أساسية خاصة باليونسكو. وبالإضافة إلى المنشورات الـ 300 المتاحة للوصول الحر، ستتيح اليونسكو الوصول على شبكة الإنترنت إلى مئات التقارير والمنشورات الهامة الأخرى. وقد أصبح اليوم بإمكان الجمهور العام، والاختصاصيين، والباحثين، والطلاب وواضعي السياسات تشاطر هذه المعارف التي تغطي مجموعة واسعة من الموضوعات من جميع مناطق العالم. وستُتاح جميع المنشورات الجديدة مجانا بموجب ترخيص مفتوح.

ومن خلال إتاحة الوصول الحر إلى منشوراتها، تعزّز اليونسكو هدفا أساسيا من أهداف منظمة حكومية دولية، ألا وهو ضمان إتاحة جميع المعارف التي تولدها إلى أوسع جمهور ممكن. ومن الآن فصاعدا، ستُصدَر كل منشورة جديدة تضعها المنظمة بموجب ترخيص من منظمة المشاع الإبداعي الحكومية الدولية وستُدرج في المستودع.

وستواصل اليونسكو إثراء قاعدة بياناتها بمنشورات قديمة مختارة وبجميع الأعمال الجديدة. 

·      زوروا مستودع الوصول الحر إلى وثائق اليونسكو

·      بيان صحفي للمنظمة العالمية للملكية الفكرية (بالانجليزية)

·      تتوفر هنا معلومات إضافية متصلة بسياسة اليونسكو للوصول الحر 

·      للاتصال:

         يان دنيسن، مدير قسم المنشورات في اليونسكو 

 




العودة إلى --> الأخبار
العودة إلى أعلى الصفحة