الاحتفال بتسليم جائزة اليونسكو ـ غيير كانو العالمية لحرية الصحافة للصحفي التركي أحمد شيخ
25.04.2014 - اليونسكو، بيان صحافي

الاحتفال بتسليم جائزة اليونسكو ـ غيير كانو العالمية لحرية الصحافة للصحفي التركي أحمد شيخ

تقوم إيرينا بوكوفا، المديرة العامة لليونسكو، بتسليم جائزة اليونسكو ـ غيير كانو لحرية الصحافة للعام 2014 إلى صحفي التحقيقات التركي أحمد شيخ، وذلك في احتفال يُقام يوم الجمعة 2 أيار/ مايو المقبل في مقر اليونسكو (الساعة 3 بعد الظهر، القاعة 4).

يعقب هذا الاحتفال مؤتمر دولي في يومي 5 و6 أيار/ مايو المقبل بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يُحتفل به في 3 أيار/ مايو كل سنة. ويتم الاحتفال هذا العام تحت عنوان "حرية وسائل الإعلام من أجل مستقبل أفضل والإسهام في وضع خطة التنمية لما بعد عام 2015.

أما هذا المؤتمر، الذي يستمر يومين ويفتتحه غيتاشو إنجيدا، نائب المديرة العامة لليونسكو، وريمي فيملان، رئيس هيئة التلفزة الفرنسية وأحمد شيخ، فسيتناول جملة أمور منها على وجه الخصوص حرية وسائل الإعلام من أجل مستقبل أفضل، وسلامة الصحفيين ومكافحة الإفلات من العقاب، فضلاً عن تطوير وسائل الإعلام التابعة للقطاع العام في البلدان الواقعة جنوب البحر المتوسط.

تشارك شخصيات عديدة في هذا المؤتمر من بينها فلورنس أوبيناس، الصحفية في جريدة "لوموند" الفرنسية، وكريستوف دلوار، الأمين العام لمنظمة "مراسلون بلا حدود"، ومعز شقشوق، المدير العام للوكالة التونسية للإنترنت، وفطومة نور، صحفية التحقيقات في جريدة "نيروبي ستار" (كينيا)، وبيتر هوروكس، مدير الخدمات العالمية بهيئة الإذاعة البريطانية (المملكة المتحدة)، فضلاً عن فرانك لارو، مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بتعزيز وحماية الحق في حرية الرأي والتعبير.

يرمي اليوم العالمي لحرية الصحافة، الذي أعلنته الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1993، إلى الاحتفاء بالمبادئ الأساسية لحرية الصحافة وتقييم حال حرية الصحافة في كل أنحاء العالم، والدفاع عن استقلال وسائل الإعلام، فضلاً عن الإشادة بالصحفيين الذين فقدوا أرواحهم أثناء أداء واجبهم.

  • سيُعقد مؤتمر صحفي بحضور أحمد شيخ في 5 أيار/ مايو المقبل في تمام الساعة 11 صباحاً في القاعة 5.
  • يُرجي من الصحفيين الراغبين في تغطية هذا الحدث أن يحصلوا على اعتمادهم.
  • الاتصال الصحفية : انياس باردون، اليونسكو الخدمات الصحفية

 

 

 




العودة إلى --> الأخبار
العودة إلى أعلى الصفحة