لجنة التراث العالمي أدرجت موقعين جديدين على قائمة التراث العالمي لليونسكو
31.07.2010 - الخدمات الإعلامية

لجنة التراث العالمي أدرجت موقعين جديدين على قائمة التراث العالمي لليونسكو

باباهاناوْموكواكيا، في هاواي (الولايات المتحدة الأمريكية) - © اليونسكو

أدرجت لجنة التراث العالمي التي تعقد حالياً دورتها الرابعة والثلاثين في برازيليا، برئاسة وزير الثقافة البرازيلي خواو لويز دا سيلفا فيريرا، موقعين جديدين على قائمة التراث العالمي لليونسكو. ويتعلق الأمر بموقع طبيعي وآخر مختلط (ثقافي وطبيعي).

الموقع الطبيعي هو:

المرتفعات الوسطى في سري لانكا  

تقع المرتفعات الوسطى في سري لانكا في الجزء الجنوبي الأوسط من الجزيرة. ويضم هذا الممتلك المنطقة المحمية المعروفة باسم "بيك وايلدرنس"، ومرتع "سهول هورتون" الوطني، وغابة "ناكلز كونسرفايشن". وتأوي هذه الغابات الجبلية التي ترتفع 2500 متر عن سطح البحر مجموعة استثنائية من النباتات والحيوانات، بما في ذلك عدد من الأنواع المهددة بالانقراض مثل اللنغور الغربي ذي الوجه الأرجواني، والقرد الرقيق في "سهول هورتون"، والنمر السري لانكي. وتُعتبر هذه المرتفعات منطقة مذهلة تتميز بتنوع بيولوجي كبير.  

أما الموقع المختلط فهو:

باباهاناوْموكواكيا، في هاواي (الولايات المتحدة الأمريكية)  

إن باباهاناوْموكواكيا هو اسم لمجموعة من الجزر الصغيرة والجزر المرجانية ذات الارتفاع المنخفض تمتد على مساحة 250 كيلومتراً تقريباً شمال غرب الأرخبيل الرئيسي في هاواي. ويتسم الموقع بأهمية كونية بالنسبة إلى أبناء هاواي، إذ أنه يُجسّد مفهوم القرابة بين البشر والعالم الطبيعي، الذي يُعتبر مهد الحياة وملاذاً للأرواح بعد الموت. وتوجد في جزيرتين من هذه الجزر، هما جزيرة نيهوا وجزيرة ماكومانامانا، آثار تتعلق بإعمار أراضٍ وشغلها في العصر ما قبل الأوروبي. كما أن هذه المجموعة من الجزر تشكل منطقة لمواطن منتشرة في أعماق البحار ومياه عميقة ذات خصائص متميزة مثل الجبال البحرية والشطوط المغمورة والشُعب المرجانية والبحيرات الشاطئية الواسعة. وهذه المنطقة هي من أوسع المناطق البحرية المحمية في العالم.     

ومع هذين الموقعين يرتفع عدد المواقع المدرجة على القائمة إلى 892 موقعا.  

***




العودة إلى --> الأخبار
العودة إلى أعلى الصفحة