... التراث العالمي تدرج معزل ريو بلاتانو للمحيط الحيوي في قائمة التراث العالمي المعرض للخطر بناءً على طلب هندوراس
22.06.2011 - يونسكوبرس

لجنة التراث العالمي تدرج معزل ريو بلاتانو للمحيط الحيوي في قائمة التراث العالمي المعرض للخطر بناءً على طلب هندوراس

© اليونسكو/إدغاردو بينيتيس منظر لموقع معزل ريو بلاتانو للمحيط الحيوي - هندوراس

أُدرج موقع التراث العالمي المتمثل في معزل ريو بلاتانو للمحيط الحيوي في هندوراس، وهو موقع يشمل بعض أكثر الآثار ندرةً للغابة الاستوائية في أمريكا الوسطى، في قائمة اليونسكو للتراث العالمي المعرض للخطر من أجل تعبئة الدعم لصون هذا الموقع.

وطلبت حكومة هندوراس من لجنة التراث العالمي أن تدرج هذا الممتلك في قائمة التراث العالمي المعرض للخطر نظراً إلى المخاطر الكثيرة التي تهدده بفعل قطع أشجار الغابات بأساليب غير مشروعة، والصيد، والاحتلال غير القانوني للأراضي، والصيد غير المشروع، وتراجع قدرة الدولة على إدارة الموقع، لاسيما نتيجةً لتدهور سيادة القانون ووجود شبكة من المتاجرين بالمخدرات.

 ويأتي الطلب الذي قدّمته هندوراس بمثابة اعتراف بأهمية إدراج المواقع التراثية في قائمة التراث العالمي المعرض للخطر من أجل المساعدة على تركيز جهود الدوائر الحكومية والمجتمع المدني وتعزيز التعاون الدولي.

وجدير بالذكر أن معزل ريو بلاتانو للمحيط الحيوي الذي يعيش فيه سكان أصليون حافظوا على نمط حياتهم التقليدي في الغابة الاستوائية قد أُدرج في قائمة اليونسكو للتراث العالمي عام 1979. وأُضيف هذا الموقع إلى قائمة التراث العالمي المعرض للخطر للمرة الأولى بين عامي 1996 و2007.




العودة إلى --> الأخبار
العودة إلى أعلى الصفحة