وسائل إعلام القرن 21 محور اليوم العالمي لحرية الصحافة 2011
15.12.2010 - الخدمات الإعلامية

وسائل إعلام القرن 21 محور اليوم العالمي لحرية الصحافة 2011

سيجري اُحتفاَل، في 3 أيار/مايو 2011، كما في كل عام، باليوم العالمي لحرية الصحافة، وسيكون الموضوع لهذه المرة: "وسائل الإعلام للقرن الحادي والعشرين مع حدود جديدة". ومن المقرر القيام بأنشطة متنوعة في أكثر من مائة بلد احتفالا بهذا اليوم الذي يطابق ويُعلي شأن الذكرى السنوية العشرين لإعلان ويندهوك من أجل تنمية صحافة مستقلة وتعددية.

وسيكون من أقوى لحظات هذا الحدث إعلان الفائزين بجائزة اليونسكو/غيرمو كانو العالمية لحرية الصحافة، التي سيقام احتفال تسليمها يوم 3 أيار/مايو في نادي الصحافة الوطني بواشنطن العاصمة. فقد أُنشئت جائزة اليونسكو/غيرمو كانو العالمية لحرية الصحافة عام 1997، مكافأةً سنوية لمن يسهم إسهاما مرموقا في الدفاع عن حرية الصحافة وتعزيزها في أي مكان من العالم، ولاسيّما إذا خاطر في سبيل ذلك، شخصا كان أو منظمة أو مؤسسة.

وسيُعقد أيضا، من 1 إلى 3 أيار/مايو، مؤتمر دولي في واشنطن العاصمة يُعنى بموضوع اليوم العالمي هذا. ويشترك في تنظيم المؤتمر اليونسكو ووزارة الشؤون الخارجية الأمريكية ونحو عشرين جهة فاعلة من هيئات المجتمع المدني. وسيموّل الحدث من هبات القطاع الخاص ولاسيما راعيه الأول وهو مؤسسة جون س. وجيمس ل. نايت. وستعقد جلسات المؤتمر في النيوزيوم، وهو متحف مخصص للصحافة. وتنصبّ المناقشات على الدور المتنامي الذي تؤديه شبكة الإنترنت، وعلى نشوء وسائل إعلام جديدة، وعلى النمو الباهر سرعة المشهود في الشبكات الاجتماعية. وتوجد على الإنترنت قائمة كاملة بأسماء المنظمات المشاركة في هذا الحدث.

ومن المقرر أيضا أن يقام احتفال خاص في 4 مايو/أيار في مقر الأمم المتحدة بنيويورك إحياء للذكرى السنوية العشرين لإعلان ويندهوك. فقد اعتُمِد هذا الإعلان عام 1991 في ختام حلقة دراسية من أجل تنمية صحافة أفريقية مستقلة وتعددية، عُقدت في ويندهوك (ناميبيا)، وشددت في هذا الإعلان على أهمية الصحافة الحرة لتنمية الديمقراطية وصونها وللتنمية الاقتصادية أيضا. وبعد مضيّ سنتين على هذا الإعلان، أنشأت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم العالمي لحرية الصحافة.

ويحتفَل بهذه الذكرى احتفالا خاصا في ويندهوك حيث يُعقد مؤتمر إقليمي لبحث مستقبل وسائل الإعلام في أفريقيا. ويُطلَق العمل في تحقيق يتناول بالتحليل أحداث 20 سنة من حيث حرية الصحافة في أفريقيا، تحت عنوان "أهذه هي حرية الصحافة، بعد مضيّ 20 سنة على إعلان ويندهوك من أجل حرية الصحافة؟".

وفي منطقة الدول العربية، ستعمل اليونسكو وقناة "الجزيرة" الفضائية معا على استضافة سلسلة من الأنشطة الهادفة إلى إعلاء ذكر يوم حرية الصحافة العالمي هذا.

وتدعو اليونسكو جميع المحتفلين بهذا اليوم أن يلتزموا دقيقة صمت إجلالا لذكر الصحافيين الذين دفعوا حياتهم ثمنا لصون حقنا في الإعلام.

 




العودة إلى --> الأخبار
العودة إلى أعلى الصفحة