المعاهد والمراكز

المعاهد العلمية من الفئة 1، التي تشكل جزءاً لا يتجزأ من اليونسكو، تشمل معهد اليونسكو للتعليم في مجال المياه (UNESCO-IHE) في دلفت، هولندا، ومركز عبد السلام الدولي للفيزياء النظرية (ICTP) في تريستا، إيطاليا. وعلى الرغم من أن هذه المعاهد تعمل بقدر كبير من الاستقلالية الذاتية، إلا أن برامجها تشكل جزءاً لا يتجزأ من برنامج قطاع العلوم الطبيعية في اليونسكو. وتقوم هذه المعاهد ببناء القدرات العلمية في الدول الأعضاء، وبخاصة البلدان النامية.

ومعهد اليونسكو للإحصاء (UIS) يتولى، في إطار المهمة المنوطة به، جمع الإحصائيات العلمية وتعميمها ضمن منظومة الأمم المتحدة، وذلك من خلال جمع بيانات من أكثر من 200 بلد وإقليم عن طريق المسح الذي يجريه كل سنتين والشراكات التي يقيمها مع منظمات رئيسية. وتُستخدم الإحصائيات العلمية بشكل خاص لوضع تقرير اليونسكو عن العلوم.

ومعاهد ومراكز الفئة 2 تعمل تحت رعاية اليونسكو، لكنها لا تشكل جزءاً من المنظمة من الناحية القانونية؛ فهي ترتبط بها بموجب ترتيبات نظامية تقرّها الجمعية العامة. وتسهم في تنفيذ برنامج اليونسكو عبر بناء القدرات، وتبادل المعلومات بشأن مادة محددة، وإجراء البحوث النظرية والتجريبية، وتوفير التدريب المتقدم. وتتوفر شبكة تضم حوالى 40 مركزا في مجالات المياه، والطاقة المتجددة، وسياسات العلوم، والتكنولوجيا الحيوية، وعلوم الأرض، والعلوم الأساسية والاستشعار عن بعد.

العودة إلى أعلى الصفحة