30.05.2013 - اليونسكو، بيان صحفي

برنامج الإنسان والمحيط الحيوي لليونسكو يعلن أسماء الفائزين بالمنح المخصصة للعلميين الشباب ومنحة ميشيل باتيس

أعلن المجلس الدولي لتنسيق برنامج الإنسان والمحيط الحيوي لليونسكو أسماء الفائزين بالمنح المخصصة للعلميين الشباب ومنحة ميشيل باتيس للعام 2013، وذلك خلال اجتماعه في الفترة من 27 إلى 30 أيار/ مايو الجاري في مقر المنظمة.

منذ عام 1989، يقدم برنامج الإنسان والمحيط الحيوي كل سنة إلى العلميين الشباب منحاً بحثية تصل قيمة كل منها إلى 5000 دولار، وذلك لتشجيع الباحثين الشباب على القيام بأعمال علمية تدور حول النظم الإيكولوجية والموارد الطبيعية والتنوع البيولوجي، إضافة إلى تقديم منحتين خاصتين منذ عام 2010 تمولهما اللجنة النمساوية لبرنامج الإنسان والمحيط الحيوي.

وفيما يلي أسماء الفائزين بالمنح للعام 2013 والمشاريع التي يقومون بإنجازها:

 

  • جوليو بلاس غارسيا (إسبانبا): صلاة من أجل " الحمامة البيضاء": كيف تشعر الحيوانات البرية بموجات التدفق البشري الكثيفة؛
  • أنخيلا كامارغو (المكسيك): تقييم الدور الذي يؤديه معزل المحيط الحيوي في مونتيس أزوليس في ما يخص العوامل النفعية للثدييات آكلة العشب. 
  • بلال حبيب (الهند): تصميم وتطوير برنامج متابعة إيكولوجية يضم المجتمعات المحلية في المعزل الحيوي في ناندا نيفي؛ 
  • هيلير كواكو (كوت ديفوار): نشاط يرمي إلى حماية التنوع البيولوجي للمعزل الطبيعي المتكامل في مونت نيمبا؛
  • عطية كاظمي موجاراد (إيران): التنمية المستدامة في معزل نموذجي للمحيط الحيوي عن طريق تعزيز خدمات النظم الإيكولوجية الرئسية على نطاق ضيق؛
  • كلوديا مونيرا (نيكاراغوا): النهج البيولوجي الثقافي باعتباره إطاراً يتيح تحديد المسائل المتعلقة بالتنمية المستدامة في معزل المحيط الحيوي في ريو سان جوان وقلعة "الحبَل بلا دنس"، نيكاراغوا؛

أما منحة ميشيل باتيس، البالغ قدرها 6000 دولار، فإنها تكافئ الجهود الخاصة بإدارة معزل من معازل المحيط الحيوي. وقد قُدمت إلى كل من ماريسا كوتزي وهاري بيغس (جنوب أفريقيا) تقديراً لأعمالهما الخاصة بدراسة الحالة في معزل المحيط الحيوي "كروغير تو كانيونس" في جنوب أفريقيا.

 وجدير بالذكر أن معازل المحيط الحيوي هي مواقع تبين بوضوح نهوجا ابتكارية تخص مجالات الحفظ والعلوم الإيكولوجية والتنمية المستدامة والتي تم اعتبارها كذلك في إطار برنامج الإنسان والمحيط الحيوي. ويوجد في الوقت الراهن 621 معزلاً تابعاً لبرنامج الإنسان والمحيط الحيوي منتشرة في 117 بلداً.




العودة إلى --> العلوم الطبيعية
العودة إلى أعلى الصفحة