04.03.2013 - ديوان المديرة العامة

قضايا المرأة والكوارث المتعلقة بالمياه والتعليم تحتل مركز الصدارة في زيارة المديرة العامة إلى نيويورك

تقوم إيرينا بوكوفا، المديرة العامة لليونسكو، بزيارة إلى نيويورك من 4 إلى 6 آذار/ مارس 2013. وسوف تشارك المديرة العامة في عدد من الأحداث في إطار اجتماع لجنة وضع المرأة السابع والخمسين، بما في ذلك افتتاح الجلسة العامة وحدثان جانبان لليونسكو يخصان "منع العنف القائم على الجنس من خلال التعليم" و"سلامة الصحفيات"، فضلاً عن حدث جانبي للجنة وضع المرأة بعنوان "من القرار إلى القضاء: خطط لتكثيف الجهود الرامية إلى القضاء على تشويه الأعضاء التناسلية للإناث". كما ستشارك المديرة العامة في منتدى مشترك للمديرين التنفيذيين بشأن "وضع حد للعنف ضد النساء والفتيات"، وهو حدث يضم عدداً من رؤساء الوكالات التابعة للأمم المتحدة.

وبالإضافة إلى ذلك، ستشارك المديرة العامة في حدث رفيع المستوى يُقام في الأمم المتحدة بشأن قضية المياه والكوارث، وهو حدث يُنظمه المجلس الاستشاري للأمين العام للأمم المتحدة المعني بالمياه والمرافق الصحية وفريق الخبراء الرفيع المستوي المعني بالمياه والكوارث. أما الجلسة الافتتاحية للحدث المعنون "جلسة موضوعية خاصة للأمم المتحدة بشأن المياه والكوارث" فإنها ستنعقد بحضور بان كي ـ مون، الأمين العام للأمم المتحدة، وفوك جيرميك، رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، وصاحب السمو الإمبراطوري ولي عهد اليابان، الرئيس الشرفي للمجلس الاستشاري للأمين العام للأمم المتحدة المعني بالمياه والمرافق الصحية، وصاحب السمو الملكي ويليام ألسكندر، أمير أورانج وولي عهد هولندا، رئيس المجلس الاستشاري للأمين العام للأمم المتحدة المعني بالمياه والمرافق الصحية والرئيس المؤسس لفريق الخبراء الرفيع المستوى المعني بالمياه والكوارث والمجلس الاستشاري للأمين العام للأمم المتحدة المعني بالمياه والمرافق الصحية.

وسوف ترأس المديرة العامة بالاشتراك مع السيد ميشيل جارو، الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، حلقة نقاش فريق خبراء بعنوان "الخبرات والدروس المستفادة من المياه والكوارث". وتضم هذه الحلقة خبراء رسميين رفيعي المستوى ممن توافرت لديهم خبرات واسعة في ما يخص التصدي للكوارث، وذلك لتشاطر خبراتهم واستخلاص الدروس الخاصة بكيفية استعداد الحكومات لمواجهة الكوارث المتعلقة بالمياه الواسعة النطاق، بما في ذلك التصدي لظواهر الجفاف.

كما ستشارك إيرينا بوكوفا في الدورة التوجيهية المعنية بالمشاورة الموضوعية العالمية بشأن التعليم في جدول الأعمال الإنمائي لمرحلة ما بعد عام 2015، وذلك تلبية لدعوة من الوفدين الدائمين لجمهورية السنغال وكندا، حيث ستكون المتحدثة الرئيسية التي تتبادل الدروس المستخلصة بشأن التعليم منذ عام 2000.

وأثناء إقامتها في نيويورك، ستطلق المديرة العامة  معرضاً بعنوان "على طريق المدرسة" تم تكريسه للأطفال حول العالم الذين يجدون طريقهم إلى المدرسة رغم جميع الصعاب التي يتعرضون لها. ويأتي هذا المعرض تتويجاً لتعاون بين اليونسكو وشركتي "فيوليا ترانسديف" و"سبيرا برس"؛ وسيحضر حفل افتتاح هذا المعرض كل من بان كي ـ مون، الأمين العام للأمم المتحدة، وجان ـ مارك جناياك، المدير التنفيذي لشركة "فيوليا ترانسديف" وأوليفييه ميغيان، رئيس شركة "سبيرا برس" ومديرها التنفيذي. وبعد افتتاح المعرض وبقائه لفترة في نيويورك، سيتنقل لمدة ثلاث سنوات في أنحاء عدة، وذلك حتى عام 2015. وسيصل المعرض إلى مقر اليونسكو في باريس في نيسان/ أبريل 2013 قبل أن يتجول حول العالم.




العودة إلى --> العلوم الطبيعية
العودة إلى أعلى الصفحة