الأراضي الجافة

© UNESCO/T.Schaaf

تغطي الأراضي الجافة نحو 40 في المائة من مساحة كوكب الأرض ويسكنها ما يزيد على ملياري شخص. ويلعب التنوع البيولوجي دورا هاما في التصدي لتغير المناخ والفقر والتصحر على الصعيد العالمي. ووفقاً لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر (UNCCD)، تُعرّف الأراضي الجافة بأنها: "المناطق التي تكون فيها كمية الماء التي يتم نقلها من الأرض إلى الغلاف الجوي أكبر بـ 1.5 مرة على الأقل من متوسط هطول الأمطار: وتعرف منهجية الحساب تلك بمؤشر الجفاف. والتي تُعرَّف بنُدرة المياه وتتسم بالظواهر المناخية الموسمية ووتيرة سقوط الأمطار التي لا يمكن التنبؤ بها."

بالرغم مما يعتقده الكثيرون، فإن الأراضي الجافة تحوي على تنوع بيولوجي هائل، حيث أن الكثير من الأصناف والموائل التي توجد في المناطق الجافة لا تتواجد في أنظمة ايكولوجية أكثر رطوبة، كما يعتبر تنوعها البيولوجي أساسيا للتنمية المستدامة ولمعيشة السكان القاطنين فيها، والذين أغلبهم فقراء. من هنا فإن أهمية التنوع البيئي في الحد من الفقر وتحقيق التطور الاقتصادي في الأراضي الجافة قد يكون أكبر منه في العديد من النظم الإيكولوجية الأخرى. حيث تساهم الأراضي الجافة أيضاً بتقديم عدد من المنتجات ذات قيمة عالية وأهمية اقتصادية عالمية، إذ أن 30 في المائة على الأقل من النباتات المزروعة في العالم والعديد من سلالات الثروة الحيوانية تنشأ في الأراضي الجافة. وبالتالي، فإنها تشكل مستودعاً وراثياً هاماً تزداد قيمته نسبة للتكيف مع التقلبات المناخية.

 

 

© Thomas Schaaf
Field trip to the Lal Sohanra Biosphere Reserve

أنشئت الـ UNCCD في العام 1994 لمكافحة التصحر المتزايد الذي ما انفك يلتهم المساحات الأرضية، ومن أجل الحفاظ على البيئة وتطوير تنمية إدارة أراض مستدامة في الأراضي الجافة. ويعتبر هذا الاتفاق بمثابة الاتفاقية الدولية الوحيدة الملزمة والتي تجمع بين البيئة والتنمية من جهة وإدارة الأراضي المستدامة من جهة أخرى.

فاعتبارا من اليوم، تخزن 61 محمية محيطات حيوية (أو 9 في المائة من الشبكة العالمية لمحميات المحيط الحيوية WNBR) بما في ذلك الأراضي الجافة للنظم الايكولوجية.

 

معلومات ذات صلة:

  •         كراسي اليونسكو في التصحر
    •         كرسي اليونسكو في علوم الصحراء وظواهرها في جامعة جنت في، بلجيكا  
    •         كرسي اليونسكو في علاقة الزرع والمياه في رمل الصحراء، جامعة بنجوريون في النقب، بئر السبع، إسرائيل
    •     كرسي اليونسكو لدراسات الصحراء والسيطرة على التصحر، جامعة اليرموك، إربد، الأردن
    • كرسي اليونسكو في التصحر، جامعة الخرطوم، الخرطوم، السودان

العودة إلى أعلى الصفحة