نطاق البرنامج

© اليونسكو/نيمه بيرك

يركّز البرنامج العالمي لتقييم الموارد المائية (WWAP) على تقييم ما يستجد من تطورات في مجال المياه العذبة في العالم بأسره وذلك بالاستعانة بالإنجازات التي تحققت بفضل الجهود الكثيرة المبذولة سابقاً. ويشكل التقرير العالمي عن تنمية الموارد المائية (WWDR) الذي يصدر على نحو دوري أهم منتجات هذا البرنامج. وسيتطور البرنامج وسيتمحور حول التقرير الدوري، لذا وجب تضمينه المهام والعناصر التالية:

  • تجميع البيانات (قاعدة بيانات شاملة مزودة بمراجع جيولوجية)؛
  • تكنولوجيا معلومات داعمة؛
  • تفسير البيانات؛
  • تحليلات مقارنة للاتجاهات؛
  • نشر البيانات؛ 
  • وضع المنهجيات والنماذج.

وستتضمن التوصيات الواردة في التقرير بناء القدرات من أجل رفع مستوى التقييم على الصعيد القطري، مع التركيز على البلدان النامية. وسيشمل ذلك بناء القدرات في مجالات التربية والتدريب، والرصد، والعلوم والتكنولوجيا المتصلة بقواعد البيانات، والإدارة المؤسسية ذات الصلة بالتقييم. وسيحدد البرنامج الأوضاع التي تشهد أزمة مياه وبالتالي فإنه سيمد الوكالات المانحة بالإرشادات وسيوفر المعرفة والفهم الضروريين ليشكلا أساساً لعمليات بناء القدرات المستقبلية.

ويركّز البرنامج على موارد المياه العذبة على اليابسة بيد أنه سيقيم صلات مع البيئات البحرية القريبة من الشواطئ ومع المناطق الساحلية بوصفها المكبات الرئيسية لمصادر التلوث القائمة على اليابسة وللترسبات، وبوصفها أيضاً مناطق تحدق بها الفيضانات ويكون فيها الوقع المحتمل لارتفاع مستوى البحار على موارد المياه العذبة حاداً بصفة خاصة.

وتضطلع بهذا البرنامج، بما في ذلك التقرير الجديد، وكالات الأمم المتحدة المعنية، ويساعدها في ذلك صندوق ائتماني وجهات مانحة توفر الدعم نقداً أو عيناً إما من خلال وكالات محددة أو عبر الصندوق الائتماني. وتستضيف اليونسكو حالياً أمانة البرنامج وتدير الصندوق الائتماني في مقرها في باريس.

ويوفر البرنامج "مظلة" جامعة لتنسيق مبادرات الأمم المتحدة القائمة في مجال تقييم المياه العذبة. وفي هذا السياق، سيقيم البرنامج صلات متينة مع نظم البيانات والمعلومات في وكالات الأمم المتحدة ومنها على سبيل المثال قاعدة بيانات الموارد العالمية GRID، والنظام العالمي للرصد البيئي - المياه GEMS-WATER، ومشروع التقييم العالمي للمياه الدولية GIWA التابع لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، والمركز العالمي للبيانات المتعلقة بجريان المياه GRDC التابع للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، ونظام المعلومات المتعلقة بالمياه والزراعة AQUASTAT في منظمة الأغذية والزراعة، والمركز الدولي لتقييم موارد المياه الجوفية IGRAC الذي تعكف المنظمة العالمية للأرصاد الجوية واليونسكو على إنشائه، وقواعد البيانات الخاصة بإمدادات المياه والصرف الصحي في منظمة الصحة العالمية واليونيسيف وقواعد البيانات في منظومة البنك الدولي.

مزايا البرنامج

  • يوفر، للمرة الأولى، عملية تقييم شامل تبدأ بالرصد على الصعيد القطري، مروراً بإعداد قاعدة البيانات العالمية ووضع المؤشرات، وصولاً إلى التقييم القطاعي وتقييم مستجمعات المياه، وبناء القدرات، وتقييم الاتجاهات العالمية، وهو ما يفضي كله إلى إعداد تقرير دوري أكثر شمولاً على نحو مطرد.
  • يوفر إطاراً لتنسيق ومواءمة البرامج القائمة لأعضاء اللجنة الفرعية المعنية بموارد المياه التابعة للجنة التنسيق الإدارية، وذلك بغية استغلال أوجه التآزر، وتعزيز الموقف الداخلي للبرامج، وتحسين فرص التمويل الخارجي.
  • يوفر إطاراً ومبرراً للاستثمار الاستراتيجي من قِبل الأطراف المانحة المحتملة، والموجَّه إلى مكونات محددة للبرنامج العالمي لتقييم المياه (WWAP)، مع إبراز حجم المهمة التي يجب تمويلها.
  • يعترف بأهمية إعداد قاعدة بيانات عالمية مزودة بمراجع جيولوجية، ونظام شامل للمؤشرات، ومعايير منسقة للبيانات.
  • يعترف بالحاجة إلى إعداد منهجية فعالة لمثل هذه العمليات التقييمية القائمة على الأحواض النهرية وطبقات المياه الجوفية.
  • يتناول الدور الأساسي للبلدان في توفير البيانات الوطنية الأساسية والبيانات المتعلقة بمستجمعات المياه اللازمة لعملية التقييم.
  • يعالج الحاجة الماسة والمستمرة إلى بناء أو تعزيز قدرة الكثير من البلدان النامية على إجراء عمليات التقييم الخاصة بها.
  • يوفر آلية للمعالجة المنتظمة لقضايا المياه التي لم تلق ما تستحقه من عناية في الماضي، مثل:
  1. نوعية المياه؛
  2. تدهور النظم الإيكولوجية المائية؛
  3. اقتصاديات إدارة شؤون المياه.
  • يوفر آلية مؤسسية منتظمة وجديرة بالثقة للتفاعل مع الشركاء من خارج منظومة الأمم المتحدة ومع مؤسسات المياه في البلدان النامية في منطقة التقييم.
  • يوفر قاعدة معرفية يمكن استخدامها في دعم البرامج الأخرى لإدارة المياه وبناء القدرات الأخرى، داخل منظومة الأمم المتحدة وخارجها.
العودة إلى أعلى الصفحة