رصد المحيطات والخدمات المتصلة بها

يتعاون قسم أنظمة رصد المحيطات والخدمات المتصلة بها التابع للجنة اليونسكو الدولية الحكومية لعلوم المحيطات مع عدد كبير من البرامج والمنظمات الدولية بهدف تنسيق الجهود المبذولة على الصعيد العالمي لتحويل علم المحيطات إلى خدمات تشغيلية ومنتجات متصلة بالمحيطات تكون ذات منفعة للمجتمع وتحمي البيئة.

ويشكل النظام العالمي لرصد المحيطات (GOOS) أداة التنسيق الأساسية لأنظمة الرصد وله مكاتب مشاريع في اليونسكو – باريس، فرنسا. ويجري تطبيق النظام العالمي لرصد المحيطات عبر اللجنة الفنية المشتركة بين المنظمة العالمية للأرصاد الجوية واللجنة الدولية الحكومية لعلوم المحيطات والمعنية بعلوم المحيطات والأرصاد الجوية البحرية التي تتعاون مع منظمات وطنية لتنسيق عملية نشر أجهزة الرصد. وللجنة المذكورة مكتب تشغيلي في تولوز، فرنسا، فضلا عن المكاتب الشريكة للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية في جينيف، سويسرا. وتُلبى احتياجات النظام العالمي لرصد المحيطات على صعيد البيانات والمعلومات عبر برنامج التبادل الدولي للبيانات والمعلومات الأوقيانوغرافية الذي اتخذ أوستند في بلجيكا مقرا له.

  • النظام العالمي لرصد المحيطات (GOOS) - (بالإنجليزيّة)
  • اللجنة الفنية المشتركة بين المنظمة العالمية للأرصاد الجوية واللجنة الدولية الحكومية لعلوم المحيطات والمعنية بعلوم المحيطات والأرصاد الجوية البحرية (JCOMM) - (بالإنجليزيّة)
  • البرنامج الدولي الحكومي لتبادل البيانات والمعلومات المتصلة بعلوم المحيطات (IODE) - (بالإنجليزيّة)
  • النظام العالمي لمراقبة مستوى سطح البحر (GLOSS) - (بالإنجليزيّة)
  • فريق الخبراء المعني برصد المحيطات للأغراض المناخية (OOPC) - (بالإنجليزيّة)
  • فريق التعاون في مجال المحطات العائمة لجمع البيانات (DBCP) - (بالإنجليزيّة)
  • برنامج مصفوفة الرصد الأوقيانوغرافي للغلاف الجوي الجغرافي بالزمن الحقيقي لرصد السفن - (بالإنجليزيّة)

النظام العالمي لرصد المحيطات

البحر يتغير (9 دقائق)

المصدر: أرشيف اليونسكو، الوسائط المتعددة
العودة إلى أعلى الصفحة