برنامج النساء في مجال العلوم

© اليونسكو / بيلار تشيانغ-جو، والحائزات على الجائزة مع السيدة إيرينا بوكوفا، المديرة العامة لليونسكو، خلال حفل التكريم في 29 مارس 2012.

انطلق في عام 1998برنامج لوريال ـ اليونسكو للنساء في مجال العلوم تقديراً للباحثات اللاتي أسهمن من خلال انجازاتهن في التصدي لتحديات الغد على الصعيد العالمي. وفي مواجهة التحديات العالمية، مثل التقدم العمري للسكان، والأمراض، وتدهور التنوع البيولوجي والتهديدات التي يتعرض لها الأمن الغذائي، فإن اليونسكو ومؤسسة لوريال مقتنعتان بأن هؤلاء الباحثات سيكون لهن تأثير كبير في المجتمع وأنهن يعملن على إرساء الأسس الضرورية لإقامة المستقبل.

وفي كل عام، يسلط برنامج لوريال ـ اليونسكو للنساء في مجال العلوم الضوء على الامتياز العلمي ويُشجع المواهب، وذلك من خلال:

  • جوائز لوريال ـ اليونسكو للنساء في مجال العلوم التي تُمنح سنوياً لخمس أخصائيات متفوقات في العلوم ـ تنتمي كل واحدة منهن إلى قارة ـ بناءً على إنجازاتهن في البحوث العلمية، وقوة التزامهن وتأثيرهن في المجتمع.
  • المنح الدولية المشتركة بين اليونسكو ولوريال. منذ عام 2000 ، يتم سنوياً تقديم 15 منحة لباحثات شابات واعدات في مجال العلوم على مستوى الدكتوراه وما بعد الدكتوراه، وذلك لتشجيع التعاون العلمي الدولي وتطوير الشبكات المشتركة بين الثقافات. وفي 2011، استحدثت اليونسكو "منحة خاصة" هي "السير على خطى ماري كوري"، وذلك بمناسبة الاحتفال بذكرى مرور مئة سنة على حصول ماري كوري على جائزة نوبل في الكيمياء في 1911. ويتم اختيار من تحصل على المنحة الخاصة من بين اللاتي حصلن على منح دولية، وذلك حتى يقمن بتوفير دعم متواصل لباحثات علميات في منتصف مسيرتهن المهنية.
  • المنح الوطنية التي تقدمها مؤسسة لوريال بدعم من اللجان الوطنية لليونسكو والتي تسهم في تدعيم برامج لوريال ـ اليونسكو للنساء في مجال العلوم في بلدان العالم، في ظل احترام خصوصياتهن واحتياجاتهن المحددة.

ومنذ 1998، تم تقديم جائزة لوريال ـ اليونسكو إلى 64 باحثة علمية مرموقة من 30 بلداً اللاتي حققن إسهامات عظيمة في مجال البحث العلمي. وحصلت اثنتان منهن على جائزة نوبل.

ومن أجل تعزيز وتشجيع النساء طوال مساراتهن العلمية، استحدثت الشراكة الخاصة ببرنامج لوريال ـ اليونسكو للنساء في مجال العلوم شبكة عالمية لبرامج المنح الدولية والإقليمية والوطنية ترمي إلى توفير الدعم للشابات اللاتي يمثلن مستقبل العلوم. وحتى اليوم، تم تقديم منح لأكثر من 1200 باحثة في 103 بلداً، وهو ما أتاح لهن مواصلة بحوثهن في المؤسسات العلمية الواقعة في موطنهن أو في الخارج. وقد بات هذا البرنامج مؤشراً مرجعياً للامتياز العلمي على النطاق العالمي.

يمكن الاطلاع على المسيرة العلمية للفائزات من أفريقيا والدول العربية منذ 2003

يمكن الاطلاع على المسيرة العلمية للحاصلات، منذ 2000، على منح دولية المنتميات إلى دول عربية

الوصلة

 للنساء في مجال العلوم (إنجليزي - فرنسي)

العودة إلى أعلى الصفحة