الجوائز والمنح

جوائز اليونسكو في مجال العلوم

جائزة كالينغا لتبسيط العلوم

جائزة كالينغا يكافأ بها شخص يمارس مهنة متميزة ككاتب، أو محرر، أو محاضر، أو مدير برنامج إذاعي أو تلفزيوني أومنتج فيلم، أسهم في تقريب العلوم أو البحوث أو التكنولوجيا من مدارك الجمهور العريض.

جائزة لوريال- اليونسكو للنساء في مجال العلوم

في كل عام يقوم برنامج لوريال -اليونسكو للنساء في مجال العلوم بتسليط الضوء على الجهود العلمية المتميزة ويُشجع المواهب، وذلك من خلال:

  • جوائز لوريال - اليونسكو للنساء في مجال العلوم، التي تُمنح سنوياً لخمس أخصائيات متفوقات في العلوم، تنتمي كل واحدة منهن إلى قارة، بناءً على إنجازاتهن في البحوث العلمية، وقوة التزامهن وتأثيرهن في المجتمع.
  • المنَح الدولية المشتركة بين اليونسكو ولوريال.
  • المنَح الوطنية التي تقدمها مؤسسة لوريال.

جائزة السلطان قابوس لحفظ البيئة

يتمثل غرض هذه الجائزة في تكريم أفراد، أومجموعات أفراد، أومؤسسات أومنظمات أسهمت إسهاما بارزاً في الحفاظ على البيئة، وذلك بما يتماشى مع سياسات اليونسكو وأهدافها. وتُمنح هذه الجائزة كل سنتين.

جائزة اليونسكو- غينيا الاستوائية الدولية للبحوث في مجال علوم الحياة

تمُنح جائزة اليونسكو- غينيا الاستوائية الدولية لمكافأة البحوث العلمية التي يضطلع بها أفراد أو مؤسسات أو منظمات وتفضي إلى تحسين نوعية حياة البشر.

مِنَح اليونسكو فى مجال العلوم

مِنَح برنامج الإنسان والمحيط الحيوي (الماب) للعلماء الشباب

منذ عام 1989، يقدّم برنامج الإنسان والمحيط الحيوي (الماب) منحاً سنوية لعشرة باحثين شباب بغية تشجيعهم على القيام بأعمال تتعلق بالنظم الإيكولوجية والموارد الطبيعية والتنوع البيولوجي. ومنذ عام 2010، تُقدَّم أيضا منحتان خاصتان لعالمين شابين، بتمويل من اللجنة النمساوية التابعة لبرنامج (ماب).

منحة ميشال باتيس لإدارة محميات المحيط الحيوي

تُقدَّم هذه المنحة كل سنتين تخليدا لذكرى الدكتور ميشال باتيس وتُكافأ بها الجهود المتميزة فى ما يتصل بادارة إحدى محميات المحيط الحيوي بما يتماشى مع توصيات استراتيجية إشبيلية.

المنحة المخصصة لبلدان المخروط الجنوبي في مجال العلوم والتكنولوجيا

هذه المنحة مفتوحة للطلاب والباحثين من البرازيل ومن بلدان المخروط الجنوبي كافة، وهي: إكوادور، وأوروغواي، والأرجنتين، وباراغواي، وبوليفيا، وبيرو، وشيلي، وفنزويلا، وكولومبيا، فضلا عن البرازيل. وتتوفر أربع فئات من المنح هي: المنح المقدمة لتلامذة المدارس الثانوية، ولطلاب الجامعات، وللباحثين الشباب ولأفرقة البحث.

العودة إلى أعلى الصفحة