بناء القدرات في كيمياء البوليمرات في ليبيا

مركز بحوث اللدائن في ليبيا. © CMCT

“التعليم والتدريب في مركب كيمياء البوليمرات”

 

تم إطلاق مشروع "التعليم والتدريب في مجال جزيئات الكيمياء" في عام 2000 بالتعاون بين اليونسكو والحكومة الليبية. كان الهدف هو إنشاء مركز لبحوث اللدائن في طرابلس (ليبيا).

مهمة المركز هي:

  1. القيام بمراقبة جودة المنتجات البلاستيكية للحكومة والصناعات.
  2. إجراء البحوث العلمية في مجال مركب كيمياء البوليمرات، بما في ذلك في مجالات البوليمرات المركبة، والبوليمرات القابلة للتحلل، دمج البوليمر وتقديم الأدوية.

تمت المرحلة الأولى من المشروع بنجاح، وقد ركزت أساسا على تحسين مرافق التدريب والبحوث في كيمياء البوليمرات واقتناء الأجهزة اللازمة لدعم هذا التطور. وظل التعاون العلمي الدولي أولوية أساسية، وعلى سبيل المثال، التعاون مع جامعة ستيلينبوش في كيب تاون (جنوب أفريقيا)، العديد من الطلاب بعد الانتهاء من نيل درجة الدكتوراه عادوا للعمل في مركز بحوث اللدائن. كما ان المدير الحالي للمركز هو أحد المستفيدين من هذا البرنامج التدريبي لنيل درجة الدكتوراه في القارة الأفريقية.

أتاحت الأحداث الأخيرة إعادة تقييم احتياجات المركز الذي يقع الآن تحت مظلة الهيئة الليبية للبحوث في العلوم والتكنولوجيا (LARST). ودخل المشروع الآن مرحلة جديدة، والتي ستركز أساسا على التدريب وبناء القدرات في مجال البحوث. وهذا يشمل وضع مبادرات تدريبية جديدة لموظفي المركز، بالشراكة مع العديد من المؤسسات والجامعات في العالم العربي والعالم أجمع.

ورشة عمل حول الخواص الميكانيكية للبوليميرات

تم تنظيم ورشة عمل تدريبية لمدة أسبوع في مراكش (المغرب)، كانون الأول/ ديسمبر 2013 لمركز بحوث اللدائن حول موضوع الخواص الميكانيكية للبوليمرات، وخصوصا السلوك اللزج المرن. ورشة العمل هذه تم تنظيمها بالتعاون مع مركز التنمية لمنطقة تانسيفت عن طريق باحث في كلية العلوم والتكنولوجيا التابعة لجامعة القاضي عياض. استند أسلوب التدريس على التعلم النشط والمناقشات الجماعية آخذة في الاعتبار الأسئلة والمشاكل التي طرحت خلال ورشة العمل.

لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال بـ : ماغالي لوبروتون-تراوري

 

© UNESCO/ Magalie Lebreton-Traoré

© UNESCO/ Magalie Lebreton-Traoré

© UNESCO/ Magalie Lebreton-Traoré


ورشة عمل تدريبية في مراكش (المغرب)، كانون الأول/ ديسمبر 2013:  مشاركون من لييبا

العودة إلى أعلى الصفحة