البرنامج الدولي للعلوم الأساسية

البرنامج الدولي للعلوم الأساسية هو برنامج دولي متعدد التخصصات أنشأته الدول الأعضاء في اليونسكو لتوطيد التعاون الدولي الحكومي والتعاون بين المنظمات الشريكة في مجال العلم من أجل تعزيز القدرات الوطنية في مجال العلوم الأساسية وتعليم العلوم. ويركز البرنامج على تعزيز  الأنشطة الرئيسية التي تراعي خصوصيات كل منطقة وتشارك فيها شبكة من مراكز الامتياز أو المراكز المرجعية الوطنية والإقليمية والدولية في مجال العلوم الأساسية. كما أن تعزيز التعاون بين بلدان الشمال وبلدان الجنوب وفيما بين بلدان الجنوب يقع في صلب استراتيجية البرنامج الذي يُنفذ بالشراكة مع أكاديمية العالم الثالث للعلوم  والاتحادات العلمية التابعة للمجلس الدولي للعلوم (إيكسو)، والمنظمة الأوروبية للبحوث النووية، ومراكز علمية ومنظمات دولية حكومية ومنظمات غير حكومية أخرى.

يوصي المجلس العلمي الدولي للبرنامج الدولي للعلوم الأساسية، الذي أنشأه المدير العام لليونسكو، بالمشروعات التي يُقترح أن تنفذ وأن تحظى بدعم البرنامج الدولي للعلوم الأساسية على المستوى العالمي. ومنذ البدء في تنفيذ أنشطة البرنامج في عام 2005، جرى إطلاق وتنفيذ حوالي 40 مشروعاً في إطار البرنامج. وقد ركزت هذه المشروعات على بناء القدرات في مجالات رئيسية مختارة للعلوم الفيزيائية والبيولوجية، وتشجيع الأنشطة التجريبية في مجال تعليم العلوم عن طريق استخدام مجموعات مواد العلوم الدقيقة لتعليم شتى تخصصات العلوم الأساسية في المدارس ومؤسسات التعليم العالي. ويجري حالياً استكشاف الفرص المتاحة لتنفيذ عدد محدود من المبادرات الكبرى الجديدة في إطار البرنامج الدولي للعلوم الأساسية عن طريق مواصلة الحوار والتشاور مع الدول الأعضاء والمنظمات الشريكة في إطار برنامج العلوم الأساسية.

للحصول على معلومات إضافية، يمكن الاتصال بـ: Mr. Maciej Nalecz ، الأمين التنفيذي للبرنامج الدولي للعلوم الأساسية، والمدير لقسم العلوم الأساسية والهندسية في اليونسكو.

العودة إلى أعلى الصفحة