الرياضيات

من خلال التعاون الدولي وإقامة الشراكات، تنظم اليونسكو في البلدان النامية على وجه الخصوص أنشطة ترمي إلى تعزيز بناء القدرات المتعلقة بالبحوث والتدريب المتقدم في مجال الرياضيات وتعليم الرياضيات، وإلى زيادة تفهّم الجمهور وتقديره بوجه عام لأهمية الرياضيات في المجتمع وفي الحياة اليومية.

وفي إطار برنامج العلوم الأساسية، يشكّل المركز الدولي للرياضيات البحتة والتطبيقية (ICPAM)الذي يقع مقرّه بمدينة نيس في فرنسا شريكاً دائماً لليونسكو في ما يتعلق بمبادرات بناء القدرات الرامية إلى تعزيز البحوث والتدريب المتقدم في مجال الرياضيات. وعلاوة على ذلك، تدعم اليونسكو المبادرات التي تعالج عزوف الطلاب عن الرياضيات والمبادرات التي تتيح للمعلمين استيفاء معارفهم بشأن التطورات الجديدة في مجال الرياضيات وأهميتها بالنسبة إلى المجتمع والحياة اليومية. وفي هذا السياق، تجري تنمية الشراكات مع اللجنة الدولية لتعليم الرياضيات (ICMI-IMU)، والجمعيات الإقليمية المعنية بالرياضيات، والجامعات ومعاهد البحوث.

ومعرض اليونسكو الدولي للرياضيات: اختبار الرياضيات يواصل تجواله في جميع أنحاء العالم منذ تموز/ يوليو 2004. وقد أُعدَّ المعرض وصُمّم لتعزيز إدراك العامة لأهمية الرياضيات في الحياة اليومية، بدءاً من الأنشطة الاقتصادية الأساسية ووصولاً إلى تشغيل محطات القطار والمطارات، ولإثبات أن الرياضيات مادة مسليّة ومثيرة للاهتمام. ويتضمن المعرض ملصقات، ونماذج تصويرية وأجهزة تفاعلية. وهو حالياً في عهدة مركز العلوم في فرنسا.

العودة إلى أعلى الصفحة