مجموعة الأمم المتحدة للعلوم والتكنولوجيا لدعم خطة عمل الاتحاد الافريقي الموحدة للعلوم والتكنولوجيا في افريقيا

السياق/الخلفية

استجابة لجهود التنمية الإقليمية، لا سيما في افريقيا، وفي سياق جدول الأعمال الإصلاحي الذي أعده الأمين العام للأمم المتحدة بناء على طلب المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة (الإيكوسوك)، انعقدت منذ عام 1999 سلسلة من الاجتماعات الاستشارية الإقليمية من أجل تحسين الاتساق بين الأنشطة التي تنفذها شتى وكالات الأمم المتحدة العاملة في مناطق العالم الخمس ومن بينها افريقيا. ويردد جدول الأعمال الإصلاحي هذا أصداء الرغبات التي أعرب عنها العديد من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة لتنشيط دور الوكالات المتخصصة وبذل أقصى قدر من الجهود مع تجنب ازدواجيتها.

Fوفيما يخص افريقيا، تم إنشاء ستة مجالات موضوعية جامعة تشارك فيها مختلف وكالات الأمم المتحدة وتتناول المجالات ذات الأولوية لنيباد، وذلك لتكون بمثابة إطار عملي لدعم الاتحاد الافريقي.

وقد أنشئت مجموعة الأمم المتحدة للعلوم والتكنولوجيا إبان الاجتماع الاستشاري الإقليمي الخامس في أيار/مايو 2003 مع تعيين اليونسكو للعمل بوصفها الهيئة الداعية للاجتماع واللجنة الاقتصادية لافريقيا كنائبة للهيئة الداعية.

وانعقدت الجلسة الافتتاحية لاجتماع مجموعة العلوم والتكنولوجيا في تموز/يوليو 2004 خلال الاجتماع الاستشاري السادس. واعتمدت الجلسة برنامجا مبدئيا لأنشطة التعاون الفعال، والتي تضمنت التعاون مع الاتحاد الافريقي في إطار مؤتمر قمة الدول الأعضاء في الاتحاد الافريقي المعني بالعلوم والتكنولوجيا الذي كان سينعقد في عام 2007. وإلى جانب اليونسكو ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لافريقيا، تضم اللجنة أعضاء هامين آخرين منهم المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو)، واليونيدو، والأونكتاد، والفاو، وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، والبنك الدولي، ومنظمة العمل الدولية (الآيلو)، ومنظمة الصحة العالمية (الهو). وتعمل المجموعة منذ عام 2004 بصورة غير رسمية، وتتضمن أعمالها على وجه الخصوص دعم ورصد العملية التي يقوم بها الاتحاد الافريقي لوضع خطة العمل الموحدة لمجموعة العلوم والتكنولوجيا في افريقيا" "؛ واستعراض وتحديث وإعادة تنظيم النظم والسياسات العلمية والتكنولوجية في افريقيا، ودعم الشبكة المشتركة بين الوكالات المعنية بالبيوتكنولوجيا.

بيد أن المجموعة بحاجة إلى زيادة توثيق عُرى تعاونها، والعمل كفريق فعال لتعزيز دورها كشريك هام مع الاتحاد الافريقي في مجال العلوم والتكنولوجيا. وبغية تنسيق الإسهام الذي تقدمه الأمم المتحدة في مجال العلوم والتكنولوجيا إلى مؤتمر قمة الاتحاد الافريقي، وتحسين العمل وبذل أقصى قدر من الجهود، عقدت اليونسكو في 9 حزيران/يونيو 2006 اجتماعا لمجموعة الأمم المتحدة للعلوم والتكنولوجيا لدعم خطة عمل الاتحاد الافريقي الموحدة للعلوم والتكنولوجيا في افريقيا ووجهت الدعوة لعدد من الشركاء المعنيين الآخرين للمشاركة فيه.

وتعمل المجموعة في مجالي الأنشطة التاليين:

  • التركيز على مبادرة الاتحاد الافريقي الخاصة بالعلوم والتكنولوجيا والرامية إلى التطبيق الفعلي للعلوم والتكنولوجيا في جهود التصنيع والتنمية الاقتصادية؛
  • ترشيد العلوم والتكنولوجيا في المبادرات الأخرى التي يقوم بها الاتحاد الافريقي من خلال تحديد القضايا التي تستلزم البحث والتحليل وبناء القدرات في مجال العلوم والتكنولوجيا.

وقد عملت المجموعة بطريق التعاون الوثيق مع خطة عمل الاتحاد الافريقي للعلوم والتكنولوجيا، وفي إعداد وتنظيم المؤتمر الافريقي الوزاري الأول المعني بالعلوم والتكنولوجيا في جوهانسبورغ في تشرين الثاني/نوفمبر 2003.

وفي تشرين الأول/أكتوبر 2007، وافق المؤتمر العالم لليونسكو على إطلاق مبادرة افريقيا لسياسة العلوم والتكنولوجيا والتجديد.

يرجى الاتصال بالمنسق

العودة إلى أعلى الصفحة