الطاقات المتجددة والبديلة

© اليونسكو / سونييه، نادين
طاقة شمسية (إسرائيل)

تفرض الطبيعة العالمية لتحديات الطاقة إدارة موارد الطاقة المتجددة المحلية واستخدامها بطريقة ملائمة. وبالتالي، يعزز البرنامج بناءَ القدرات، ويحفّز على تبادل المعارف العلمية والممارسات الفضلى، ويعزز وضع سياسات الطاقة، ويدعم المبادرات الرائدة ويقدم المساعدة الفنية، عند الاقتضاء.

وتُنفَّذ أنشطة البرنامج المتصلة ببناء القدرات في إطار البرنامج العالمي للتعليم والتدريب في مجال الطاقة المتجددة (GREET). ويتم التركيز بشكل خاص على استحداث قاعدة مستدامة لتوليد الطاقة في أفريقيا لتلبية احتياجات هذه المنطقة في هذا المجال. إضافة إلى ذلك، يعزز البرنامج، من خلال إسهامه في برنامج اليونسكو المشترك بين القطاعات والخاص بتغيّر المناخ، استخدام مصادر الطاقة المتجددة وتكنولوجيات وممارسات كفاءة الطاقة كأداة أساسية للمساعدة على مواجهة تحديات تخفيف آثار تغيّر المناخ والتكيّف معه.

ويركز تعزيز القدرات الوطنية وقواعد المعرفة على بناء القدرات المؤسسية والبشرية، وعلى المناصرة والإعلام. وتستهدف أنشطة التدريب مستويات مختلفة من الفئات المعنية (مثل المهندسين، والباحثين، والفنيين، والعمّال الميكانيكيين، والمقاولين، ومديري المشاريع، وصانعي القرارات وواضعي السياسات، والمستخدمين النهائيين، الخ)، فضلا عن الأشكال المتنوعة للطاقة المتجددة.

ويَفرض تشاطر المعارف العلميّة والممارسات الفضلى التبادل المباشر للمعارف والمعلومات العلميّة، إضافة إلى إقامة الشبكات لضمان الوصول إلى البيانات، والمعارف والممارسات الفضلى.

وتعزيز سياسات الطاقة بهدف ترجمتها إلى خطة إنمائية وطنية يفرض وضع خطط عمل واستراتيجيات وطنية وإقليمية. ويشمل أيضا تعزيز الشراكات وتبادل الممارسات الفضلى عبر اجتماعات إقليمية للخبراء وصانعي القرارات، ولا سيما على المستوى الوزاري، ووضع أدوات ومواد إعلاميّة تُعنى بصنع القرارات في مجال الطاقة.

ويشكل الدعم الموفر للمبادرات الريادية محفزا للمشاريع التي يمكن أن تستفيد من تمويل إضافي. ويتم التركيز بشكل خاص على التطبيقات التي تؤثر في التنمية المحلية مثل المرافق العامة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في المناطق الريفية في البلدان النامية. وتتراوح المساعدة الفنية بين الدعم الموفر لتعزيز القدرات المحلية والخدمات الاستشارية والمساعدة المقدمة للمؤسسات الوطنية و/أو الكيانات الإقليمية لوضع مبادرات متصلة بالطاقة المتجددة.

وتشارك المكاتب الميدانية لليونسكو في تنفيذ هذا البرنامج الذي ييسره أيضاً:

  • ’’برنامج كراسي اليونسكو‘‘ الذي يضم 12 كرسياً لليونسكو للطاقة المتجددة.
  • ’’المركز الدولي لتنمية الطاقة المستدامة‘‘(ISEDC) المنشأ في موسكو كمركز من الفئة 2 تحت رعاية اليونسكو.
العودة إلى أعلى الصفحة