النساء في مجال العلوم – استكشاف البيانات ذات الصلة ببلدان في جميع أنحاء العالم

تشكل النساء 30 في المائة فقط من الباحثين في العالم. وفي حين يزداد عدد النساء اللواتي يلتحقن بالجامعة، يتسرّب عدد كبير منهن من أعلى مستويات التعليم المطلوب إكمالها لممارسة وظيفة في مجال البحث. إلاّ أنّ التدقيق في البيانات يفضي إلى بروز بعض الاستثناءات المذهلة على هذا المستوى. فعلى سبيل المثال، تشكل النساء 63 في المائة من الباحثين في بوليفيا، بالمقارنة مع 26 في المائة في فرنسا أو 8 في المائة في أثيوبيا. (المزيد)

اليوم العالمي للعلوم من أجل السلام والتنمية 2013

© اليونسكو، اليوم العالمي للعلوم

إن اليوم العالمي للعلوم من أجل السلام والتنمية، الذي يُحتفل به كل سنة في 10 تشرين الثاني/ نوفمبر، يتيح فرصة لتبيين إلى أي مدي تتسم العلوم بأهمية في حياتنا اليومية وفي إشراك المجتمع العلمي وصانعي القرار والجمهور. وعنوان موضوع هذا العام وهو "تقاسم البيانات والمعارف والابتكارات" إنما يبرز الدور الرئيسي الذي تضطلع به العلوم والتكنولوجيا والابتكارات في التصدي للتحديات العالمية في مجال المياه. (المزيد)

رسالة المديرة العامة لليونسكو بمناسبة اليوم العالمي للعلوم من أجل السلام والتنمية

English - Français - Español - Русский - العربية - 中文

 

المديرة العامة لليونسكو تشارك في افتتاح الاجتماع الرفيع المستوى للمجلس الاقتصادي والاجتماعي

© مغالي دو فرين

تشارك المديرة العامة لليونسكو في افتتاح الاجتماع الرفيع المستوى للمجلس الاقتصادي والاجتماعي الذي يركز على طائفة واسعة من المسائل الواردة في الخطة الإنمائية للأمم المتحدة، والمنعقد في جنيف من 1 إلى 3 تموز/ يوليو الجاري.

(المزيد)

دعوة إلى تعيين مرشحين لجائزة كالينجا لتبسيط العلوم التي أنشأتها اليونسكو

© اليونسكو/ن. بورك، ألبرت أينشتاين

تشكل جائزة كالينجا لتبسيط العلوم، التي أنشاتها اليونسكو والتي يتشارك في تمويلها كل من مؤسسة كالينجا وولاية أوريسا في الهند وحكومة الهند، جائزة تميّز دولية تُكافأ بها جهود شخص يمارس مهنة متميزة ككاتب، أو محرر، أو محاضر، أو مدير برامج إذاعية أو تلفزيونية أو منتج أفلام، أسهم في تقريب العلوم أو البحوث أو التكنولوجيا من مدارك الجمهور العريض.

وتقوم حكوماتُ الدول الأعضاء، بالتشاور مع لجانها الوطنية، والمنظماتُ غير الحكومية التي تتمتع بعلاقات شراكة رسمية مع اليونسكو، بتقديم الترشيحات إلى المديرة العامة. ويمكن لكل بلد عضو ومنظمة غير حكومية أن يرشّح شخصا واحدا فقط. ويتعين أن تتسلّم اليونسكو الترشيحات للجائزة بحلول 12 تموز/ يوليو 2013.

(المزيد من التفاصيل)

’ اذا كان هناك عدد اكثر من النساء يمتلكن أجهزة خلوية، ستكون هناك زيادة في التنمية ‘

© باربارا بيرونجي، مؤسسة المرأة في التكنولوجياأوغندا

أسست باربرا بيرونجي، عام 2010، المرأة في التكنولوجيا أوغندا، وهي منظمة غير حكومية تقوم بتوفير روابط شبكية، التدريب، التوجيه والشراكة لزيادة عدد النساء في مجالات التكنولوجيا. ويذكر ان السيدة بيرونجي هي أيضا المديرة التنفيذية لحاضنة الأعمال Hive Colab، مجالات التكنولوجيا في كامبالا، والتي أسستها أيضا في عام 2010. وكانت بيرونجي ، في 26 فبراير/ شباط الماضي إحدى المتحدثات لوصف كيف تستخدم العلوم الإلكترونية في بلدها لتعزيز التفاعل بين العلوم، السياسة والمجتمع.   (المزيد)

الدورة الخامسة عشرة لجائزة لوريال ـ اليونسكو للنساء في مجال العلوم

يحتفل برنامج لوريال ـ اليونسكو للنساء في مجال العلوم بالذكرى السنوية الخامسة عشرة في باريس (فرنسا)، ابتداءً من 26 إلى 28 آذار/مارس. يتألف البرنامج من صور بأثر رجعي على شارع الشانزليزيه، منتدى علمي في مرصد باريس و عشاء مناقشة. الحدث النهائي سيكون حفل توزيع الجوائز الذي سيعقد في جامعة السوربون. (المزيد)

أستخدام العلوم الإلكترونية كوسيلة لتعزيز التفاعل بين العلم والسياسة

من 25 إلى 27 فبراير 2013، تستضيف اليونسكو الاجتماع العاشر لتقييم مؤتمر القمة العالمي لمجتمع المعلومات في مقرها الرئيسي باريس، فرنسا. تنظم اليونسكو دورتين يوم الثلاثاء 26 شباط/فبراير، ذات أهمية خاصة للعلماء، صانعي السياسات ومراقبين العلم:

 أستخدام العلوم الإلكترونية كوسيلة لتعزيز التفاعل بين العلم والسياسة (القاعة 2 )
هذه الدورة تتكون من جزءين: فريق عمل تقني (9:30 حتى 11:00) ومائدة مستديرة رفيعة المستوى (11:05 حتي 12:30).

اليوم العالمي للعلوم من أجل السلام والتنمية

اليوم العالمي للعلوم من أجل السلام والتنمية

10 تشرين الثاني / نوفمبر 2011 من كل عام هو موعد للاحتفال باليوم العالمي للعلوم من أجل السلام والتنمية. اليونسكو يسرها أن تعلن أن شعار هذا العام هو "نحو مجتمعات خضراء : الإنصاف والشمولية والمشاركة ".
ويوفر هذا اليوم مناسبة للتذكير بالمهام المنوطة باليونسكو والتزامها في مجال العلوم. (المزيد)

رسالة المديرة العامة لليونسكو بمناسبة اليوم العالمي للعلوم من أجل السلام والتنمية

English - Français - Español - Русский - العربية - 中文

 

العودة إلى أعلى الصفحة