أشكال جديدة من الحكومة

في أعقاب المؤتمر العالمي للعلوم (1999)، أطلقت اليونسكو مبادرة المنتديات المتصلة بالسياسات العلمية في عام 2003 لتحسين نوعية الحوار السياسي بشأن الأدوار والتحديات الجديدة التي تفرضها المعارف العلمية في المجتمع العالمي الحالي. وتشمل هذه المبادرة:

  • المنتدى العالمي للعلوم، الذي يجتمع كل عامين في بودابست (هنغاريا) منذ عام 2003 ويوفر منتدى للحوار بشأن العلاقة بين العلوم والمعرفة والمجتمع؛ ·
  • المنتديات البرلمانية الدولية لسياسات العلوم والتكنولوجيا – التي أطلقتها اليونسكو وشركاؤها في عام 2003 لتعزيز دور التشريعات في الترويج للعلوم. وبحلول عام 2011، عُقدت منتديات برلمانية إقليمية في عدد من الأقاليم.

واليوم العالمي للعلوم من أجل السلام والتنمية، الذي أطلقته اليونسكو في عام 2001، والذي يُحتفل به في 10 تشرين الثاني/نوفمبر من كل عام يتيح فرصة التشديد على الاستخدام المسؤول للعلوم لصالح المجتمع، ويعزز الالتزام بالعلوم على أساس توعية العامة وإفهامها. ولتبسيط العلوم، تنظِّم اليونسكو اجتماعات علمية، وتدعم المعارض العلمية وتمنح جوائز علمية. وتقدم المساعدة الفنية وتوفر التدريب من أجل إنشاء مراكز ومتاحف علمية وإدارتها. ويشكل المتحف الوطني للعلوم في صنعاء (اليمن) أحد الأمثلة في هذا المجال.

رابط ذات صلة

التعاون والتكامل الإقليمي على صعيد سياسات الحوكمة في مجال العلوم والتكنولوجيا

العودة إلى أعلى الصفحة