مشروع للتعاون الإسرائيلي الفلسطيني في مجال تعليم العلوم

موقع الإنترنت المتعدد اللغات والثقافات الخاص بالمشروع الرائد لتعليم العلوم وللسلام

يعتبر موقع الإنترنت المتعدد اللغات والثقافات الخاص بالمشروع الرائد لتعليم العلوم وللسلام نشاطاً إسرائيلياً فلسطينياً فرنسياً مشتركاً يرمي إلى اكتساب الخبرات على صعيد التعاون في إنشاء وتشغيل مورد متعدد اللغات واسع النطاق لتعليم العلوم لجميع الفئات العمرية.

وقد تم تصميم المشروع وإنشاؤه وتشغيله كمشروع تطوير تعاوني، يشارك فيه العديد من المساهمين من الدول الثلاث، وتتولى تنسيقه وإدارته المنظمة الإسرائيلية الفلسطينية للعلوم (IPSO)، وجامعة القدس (AQU)، ومدينة العلوم والصناعة في باريس (CSI). وقد اضطلعت المنظمة الإسرائيلية الفلسطينية للعلوم بالمسؤولية عن المشروع رسمياً في تموز/يوليو 2007. ومن بين المشاركين الآخرين مؤسسة La main à la Pâte  (LAMAP)الفرنسية، والمركز الإسرائيلي للتكنولوجيا التعليمية (CET)، ومتحف بلومفيلد للعلوم في القدس (BSMJ)والجامعة العبرية في القدس(HUJI).

ويعتبر هذا الموقع الرائد الأول من نوعه الذي يقام على نحو مشترك بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وأقيم استناداً إلى افتراض يقضي بأن الأمر يحتاج إلى البدء بتشغيل موقع تجريبي قبل إقامة موقع مكتمل وشامل على الإنترنت. وتهدف هذه المرحلة التجريبية إلى تحقيق ثلاثة أهداف رئيسية ألا وهي:

  • الاستمرار، من خلال التعاون الإسرائيلي الفلسطيني، في بناء القدرات الفلسطينية في مجال تعليم العلوم بصفة عامة، وفي مجالي تصميم المناهج الدراسية وتطوير مواد تعليمية قائمة على الإنترنت بصفة خاصة.
  • توسيع نطاق التعاون بين الفلسطينيين والإسرائيليين ليشمل شركاء أوروبيين مثل مدينة العلوم والصناعة ومؤسسة La main à la Pâte الفرنسيتين.
  • القيام على نحو تجريبي ومشترك بتطوير وحدات تعليمية عبر الإنترنت يمكن تطبيقها في النظم التعليمية الثلاثة: الفلسطيني والإسرائيلي والفرنسي.

وقد حققنا هذه الأهداف الثلاثة بنجاح مطلق ونتطلع حالياً إلى توسيع نطاق موقع الإنترنت المتعدد اللغات والثقافات الخاص بالمشروع الرائد لتعليم العلوم وللسلام.

العودة إلى أعلى الصفحة