المنتدى العالمي للعلوم لعام 2009

World of Science 2009

© Hungarian Academy of Sciences
World of Science 2009

في تشرين الثاني/نوفمبر 2009، ستنظم الأكاديمية المجرية للعلوم رابع منتدى عالمي للعلوم في بودابست، بالاشتراك مع قسم السياسات العلمية والتنمية المستدامة في اليونسكو والمفوضية الأوروبية.

وسيكون موضوع المنتدى هو استعراض السنوات العشر لعملية متابعة المؤتمر العالمي للعلوم الذي نظمته كل من اليونسكو والمجلس الدولي للعلوم (إيكسو) في بودابست في عام 1999. ففي إطار عمله، أصدر المؤتمر العالمي للعلوم سلسلة من التوصيات لتشجيع تبني "عقد اجتماعي" جديد للعلوم في القرن الحادي والعشرين. والآن بعد مرور عشر سنوات، كم هو عدد البلدان التي تبنت العقد الاجتماعي الجديد ولأي غرض؟ وهل بدأت البلدان تخصص حصة أكبر من الناتج المحلي الإجمالي للبحث والتطوير؟ هل تم عقد صلات أوثق بين القطاعين الخاص والعام فيما يتعلق بتمويل وأداء البحث والتطوير؟ وهل أُحرِز تقدم ما نحو تحقيق المساواة بين الجنسين؟ هل تحسنت نوعية تعليم العلوم؟ وهل أدرجت البلدان التنمية المستدامة في إطار السياسات الوطنية للعلوم والتكنولوجيا والتجديد؟

تلك هي بعض الأسئلة التي سيسعى المنتدى العالمي للعلوم للرد عليها في تشرين الثاني/نوفمبر 2009. ويرمي هذا المنتدى الذي سيدوم ثلاثة أيام، في المقام الأول، إلى تعزيز الحوار بين العلوم والمجتمع، كما أنه يشكل بذاته نتيجة للمؤتمر العالمي للعلوم. وليست صدفة أيضاً أن يتزامن دائماً عقد المنتدى مع اليوم العالمي للعلوم من أجل السلام والتنمية في 10 تشرين الثاني/نوفمبر؛ وكانت اليونسكو قد حددت هذا اليوم في عام 2002 كنتيجة مباشرة للمؤتمر العالمي للعلوم.

ويوفر المنتدى العالمي للعلوم، كل عامين، منبراً للمناقشات الدولية بين العلميين البارزين، وواضعي السياسات العامة، والمنظمات غير الحكومية، والمؤسسات التربوية، وهيئات البحوث، وأقطاب الثقافة والصناعة، والجمهور العام. ويُجري خلاله المتحدثون الرئيسيون مناقشات بشأن الموضوعات المتعلقة بالعلوم، ويتابع النقاش على نحو معمق خلال جلسات المتابعة.

كان موضوع المنتدى في عام 2007 هو "الاستثمار في المعرفة: هو استثمار في المستقبل". وقد ناقش "فريق رؤساء الدول" موضوع المسؤولية إزاء الأجيال المقبلة، فيما ركزت جلسات منفصلة على موضوعات مثل "العلم والتجديد كمشروع عالمي" أو "الاستثمار في معرفة بيئتنا". كما نظمت اليونسكو وأكاديمية العلوم للعالم النامي جلسة تحت عنوان "دور العلوم والتكنولوجيا والتجديد في تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية: من السياسات إلى العمل".

اقرأ نبذة عن المؤتمر العالمي للعلوم والمنتدى العالمي للعلوم

جهة الاتصال

العودة إلى أعلى الصفحة