التشريعات العلمية

البرلمان في برازافيل

نظمت اليونسكو يومي 13 و14 كانون الثاني/يناير 2003 اجتماع مائدة مستديرة دولية بشأن سياسات تجديد العلوم والتكنولوجيا: المنظور البرلماني؛ بالتعاون مع برلمان فنلندا والإيسيسكو.

واعتمد المنتدى إعلاناً. كما أوصى، من بين جملة أمور، بإنشاء منتديات إقليمية بشأن السياسات العلمية، يتمثل دورها في تسهيل تبادل الخبرات والدراية في مجال رسم سياسات العلوم والتكنولوجيا والتجديد، والتشريعات العلمية وأخلاقيات العلوم؛ وتعزيز الشراكات بين المشرعين، والعلماء، ووسائل الإعلام، والمجتمع المدني، والقطاعين العام والخاص، وفي مجال تطوير نظم وطنية تجديدية؛ ودعم بناء القدرات من جانب اللجان البرلمانية العلمية في الديمقراطيات الناشئة، وذلك عن طريق الاستعانة بأفضل الممارسات المستخلصة من التجارب الوطنية والإقليمية لمنظمات كاللجنة من أجل المستقبل، والتقييم البرلماني الأوروبي للتكنولوجيا، وغيرها.

وكان المنتدى الأول هو المنتدى العربي لسياسات العلوم والتكنولوجيا الذي عُقد في القاهرة، في كانون الأول/ديسمبر 2004؛ وتلاه منتدى جنوب آسيا الذي عُقد في آذار/مارس 2005 في تشانديغار، الهند؛ كما عُقد منتدى أمريكا اللاتينية في بوينس آيرس، الأرجنتين، في آذار/مارس 2005؛ وأقيم منتدى غرب آسيا لسياسات العلوم والتكنولوجيا والتجديد في طهران، إيران، في شباط/فبراير 2006.

وفي حزيران/يونيو 2006، عقد المدير العام لليونسكو منتدى البرلمانيين النيجيريين للعلوم والتكنولوجيا في أبوجا.

كما أنشأت اليونسكو المنتدى العالمي للعلوم الذي يجتمع مرة كل عامين في بودابست بمناسبة اليوم العالمي للعلوم من أجل السلام والتنمية في 10 تشرين الثاني/نوفمبر.

انظر أيضاً:

العودة إلى أعلى الصفحة