مبادرة السياسات الافريقية بشأن العلوم والتكنولوجيا والتجديد

مبادرة السياسات الافريقية بشأن العلوم والتكنولوجيا والتجديد

وافق المؤتمر العام لليونسكو على إطلاق مبادرة السياسات الافريقية بشأن العلوم والتكنولوجيا والتجديد في تشرين الأول/أكتوبر 2007، وذلك في إطار الإسهام الذي تقدمه اليونسكو لخطة عمل الاتحاد الافريقي الموحدة للعلوم والتكنولوجيا لغاية عام 2010.

وتتمثل الغاية المنشودة من المبادرة في وضع سياسات وطنية بشأن العلوم والتكنولوجيا والتجديد (STI) لجميع البلدان الافريقية التي ما زالت تفتقر إلى وجود تلك السياسات. وستواصل اليونسكو النهج الذي كانت تتبعه من قبل بالعمل بطريق التعاون مع البلدان الافريقية من أجل إصلاح نظمها العلمية، ومساعدتها على صياغة السياسات، وتيسير اعتماد السياسات الوطنية والمساعدة على وضع وتنفيذ الاستراتيجيات والبرامج.

وبالتعاون مع منظمات الأمم المتحدة الأخرى المشاركة في الدعم الذي تقدمه مجموعة العلوم والتكنولوجيا لتنفيذ خطة عمل الاتحاد الافريقي الموحدة للعلوم والتكنولوجيا، ستتولى اليونسكو تعبئة الخبرات اللازمة، وتوفير التمويل الأولي، والتشاور مع الاتحاد الافريقي من أجل حشد الموارد الخارجة عن الميزانية اللازمة لتنفيذ برنامج لبناء القدرات.

النتائج المتوقعة

  • زيادة القدرات اللازمة لتحليل السياسات في افريقيا، لتدريب ما لا يقل عن 100 أخصائي بين عامي 2008-2010؛
  • تصميم وتنفيذ دورات دراسية افريقية جامعية عليا في مجال العلوم والتكنولوجيا والتجديد؛
  • تنظيم حلقات عمل تنفيذية قصيرة الأجل لكبار المسؤولين الحكوميين؛
  • إنشاء مكتبة إلكترونية افريقية لسياسات العلوم والتكنولوجيا والتجديد؛
  • وضع وتشاطر السياسات والمممارسات لصالح الدول الجزرية الصغيرة النامية في منطقة افريقيا.

وتلقت اليونسكو في عام 2008 طلبات رسمية قدمها عدد من البلدان للحصول على مساعدة المنظمة في إجراء استعراضات لسياسات العلوم. وبناء على تلك الطلبات يتوقع إجراء استعراضات في البلدان التالية: بنين، وبوتسوانا، وبوروندي، وتوغو، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وزامبيا، وزمبابوي، وسوازيلاند، وكوت ديفوار، ومدغشقر، والمغرب، وملاوي. وللاطلاع على أنشطة اليونسكو السابقة والحالية في مساعدة البلدان على صياغة سياساتها الوطنية الخاصة، راجع دراسات البلدان.

وصلات مفيدة
التقرير المقدّم من المدير العام لليونسكو إلى المجلس التنفيذي لاقتراح مبادرة السياسات الافريقية بشأن العلوم والتكنولوجيا والتجديد (الوثيقة 177م ت/16)

إسهام اليونسكو في الأولويات الأخرى للاتحاد الافريقي في مجال السياسات العلمية:

العودة إلى أعلى الصفحة