مركز للتعاون بين بلدان الجنوب في مجال العلوم والتكنولوجيا والتجديد

Launch of the International Science, Technology and Innovation Centre (ISTIC)

© أكاديمي سينز ماليزيا - إطلاق مركز التعاون بين بلدان الجنوب في مجال العلوم والتكنولوجيا والتجديد

افتتح المركز الدولي للتعاون بين بلدان الجنوب في مجال العلوم والتكنولوجيا والتجديد بمدينة كوالالمبور في أيار/مايو 2008. ويعمل هذا المركز تحت رعاية اليونسكو.

ويقوم المركز بتسهيل اتباع نهج إنمائي في السياسات الوطنية للعلوم والتكنولوجيا والتجديد كما يقوم بإسداء المشورة بشأن هذه السياسات. وإلى جانب تنظيم أنشطة لبناء القدرات وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات يضطلع المركز بإجراء البحوث وبمعالجة المشكلات المتعلقة برسم سياسات العلوم والتكنولوجيا والتجديد في البلدان النامية.

 

 

 

 

الخلفية

تكاد جميع البلدان المتقدمة تمتلك مراكز بحوث راسخة معنية بسياسات العلوم تقوم بتوفير التدريب وتقديم المشورة بشأن السياسات إلى جانب إجراء البحوث. ولكن هذه القدرات لا تتوافر في الكثير من البلدان النامية مما يسفر عن وجود نظم علمية مقطعة الأوصال تفتقر إلى القدر اللازم من التنسيق.

ومن أجل التصدي لهذا الوضع تقدمت حكومة ماليزيا باقتراح إنشاء قاعدة دولية في كوالالمبور لتعزيز التعاون بين بلدان الجنوب. وعلى إثر فحص دراسة أعدها قسم سياسات العلوم باليونسكو بشأن جدوى إنشاء هذا المركز قرر أعضاء المجلس التنفيذي لليونسكو البالغ عددهم 58 عضوا في 24 نيسان/أبريل 2007 أن يوصوا بأن توافق على إنشاء هذا المركز جميع الدول الأعضاء البالغ عددها 193 دولة عضواً لدى انعقاد المؤتمر العام لليونسكو في شهر تشرين الأول/أكتوبر التالي. ومن ثم  اعتمد المؤتمر العام إنشاء المركز.

اقرأ التقرير المقدم إلى المجلس التنفيذي لليونسكو بشأن دراسة جدوى إنشاء المركز.

العودة إلى أعلى الصفحة