الرابطة العالمية للعلميين الشباب

أنشأت اليونسكو الأكاديمية العالمية للعلميين الشباب في عام 2004 كمتابعة لأعمال المؤتمر العالمي للعلوم (عام 1999). وكانت فكرة إقامة شبكة دعم للعلميين الشباب قد نبتت لأول مرة أثناء المؤتمر نفسه، خلال المنتدى الدولي للعلميين الشباب الذي نظمته اليونسكو على هامش المؤتمر.

ومنذ نشأة الأكاديمية، عملت على تمكين العلميين الشباب دون الأربعين من العمر في جميع أرجاء العالم. ومع مرور الوقت، ظهر جلياً أن كلمة "أكاديمية" قد تكون مضللة، إذ توحي بعضوية منتقاة. وفي نيسان/أبريل 2008، تقرر تغيير الاسم من "الأكاديمية" إلى "الرابطة" حتى يعكس على نحو أفضل البعد الاجتماعي للشبكة.

وقد أنشئت الرابطة العالمية للعلميين الشباب في مراكش في الفترة من 11 إلى 13 كانون الأول/ديسمبر بمساعدة من أكاديمية العالم الثالث للعلوم، والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، ووزارة التعليم العالي المغربية، واللجنة الوطنية المغربية لليونسكو. وتدفق زهاء 150 من العلميين الشباب من 87 بلداً على المدينة التاريخية في هذه المناسبة. ونُظِّم اجتماع مائدة مستديرة عن "إسهام العلم في الحوار بين الحضارات: منظور العلميين الشباب" خلال الاجتماع الافتتاحي للرابطة. وأُقِّر بقوة في هذه المناسبة بأن الحوار يمثل عنصراً أساسياً في العلوم، كما تم التأكيد بوجه خاص على أهمية الاتصال والتفاهم بوصفهما من مقتضيات التعاون العلمي.

واليوم تضم الرابطة العالمية للعلميين الشباب ما يربو على ثلاثة آلاف عضو يأتون من أكثر من 120 بلداً، وتتنامى هذه العضوية يومياً رغم صعوبة الحفاظ على مثل هذه الشبكة المتنوعة والواسعة وتطويرها استناداً إلى ميزانية ضئيلة: ويدير الرابطة فريق صغير من المتطوعين.

وتعلق رئيسة الرابطة العالمية للعلميين الشباب السيدة غايل مينغي قائلة: "يبدو أن مثل هذه النافذة على العالم تحظى بتقدير خاص من قِبل أعضائنا في افريقيا حيث تعد الرابطة العالمية للعلميين الشباب أول شبكة للعلميين الشباب على صعيد القارة بأسرها. ويفسر ذلك بلا شك أن ثلث أعضائنا من الأفارقة".

وبعد تسجيل الأعضاء الجدد بطريق الاتصال المباشر عبر الإنترنت، يُمنح كل منهم مساحة لعرض السيرة الذاتية والاهتمامات الحالية، إضافة إلى مدونة شخصية للتعبير عن أنفسهم. وتتيح لهم أدوات تعاونية أخرى تبادل المعلومات، والإعلان والبحث عن الوظائف والاجتماعات، والتماس المشورة، والالتقاء بالأشخاص ذوي الاهتمامات المماثلة، وما إلى ذلك.

وتبتسم السيدة مينغي قائلة: "تعد الرابطة العالمية للعلميين الشباب شبكةً اجتماعية، نوعاً من الـ?فيسبوك? العلمي. إننا نساعد العلميين الشباب على البقاء على اتصال ببعضهم عبر الإنترنت. ونحن بذلك نوفر أيضاً مؤسسات في كل مكان مع ?قائمة? من الوجوه الجديدة في مجال العلوم والهندسة في وقت كاد فيه العزوف عن مزاولة المهن العلمية أن يقلب الهرم العمري".

ويمكن لبوابة الرابطة العالمية للعلميين الشباب أن تستقبل مجاناً الشبكات القائمة بالفعل وأن تخصص لها مساحتها الخاصة. وقد أنشئت مثلاً شبكة الباحثين الشباب المعنيين بالطبقة الجوفية الدائمة التجمد أثناء السنة القطبية الدولية الحالية، وذلك من أجل اجتذاب الأجيال المقبلة من الباحثين المعنيين بالطبقة الجوفية الدائمة التجمد والحفاظ على هذه الأجيال وتعزيزها. وتستضيف الشبكةَ الرابطةُ العالمية للعلميين الشباب.

وتشمل المنابر التكميلية الأخرى منبر المهنيين الشباب للبحوث الزراعية من أجل التنمية، الذي أسسه أعضاء في الرابطة العالمية للعلميين الشباب من الهند،the ومشروع المحاضرات العالمية الذي دشنه أعضاء في الرابطة من ألمانيا؛ إن هذه المكتبة الإلكترونية التي تضم أكثر من 700 محاضرة مسجلة بواسطة الفيديو بمختلف اللغات وفي مختلف الحقول العلمية تزود العلميين والمؤسسات البحثية بمنبر دولي لنشر محاضراتهم.

بيد أن الرابطة العالمية للعلميين الشباب هي أكثر بكثير من مجرد شبكة افتراضية. "فقد امتدت الرابطة من خلال مكتبها الإقليمي الافريقي من العالم الافتراضي إلى العالم الواقعي"، كما تشرح السيدة مينغي، مضيفة: "وفي شهر آذار/مارس من هذا العام، نظم المعهد العلمي لبحوث السفن والرابطة العالمية للعلميين الشباب حلقة عمل عن بناء القدرات موجهة إلى العلميين الأفارقة الشباب في كيب تاون (جنوب افريقيا). واطّلع المشاركون من 14 بلداً مختلفاً على التطبيقات في مجال "البرامجيات المشاعة المصدر" وقواعد بيانات "النفاذ الحر" على نحو من شأنه الإسهام في نشرها على نطاق أوسع في افريقيا".

وعن إنشاء الرابطة العالمية للعلميين الشباب في كانون الأول/ديسمبر 2004، انظر:

المؤتمر العام للرابطة العالمية للعلميين الشباب(بالانجليزية، بالفرنسية)
اجتماع الباحثين الشباب في مراكش في إطار الأكاديمية العالمية (مجلة Nature، كانون الثاني/يناير 2005)
ينبغي استطلاع آراء العلميين الشباب (مقابلة في مجلة in A World of Science interview، نيسان/أبريل 2005)

اتصل بجهة الاتصال في اليونسكو

وصلات إحالة إلكترونية مفيدة

موقع الرابطة العالمية للعلميين الشباب على شبكة الإنترنت
المؤتمر العالمي للعلوم

العودة إلى أعلى الصفحة