18.02.2013 - اليونسكو، إشعار إلى وسائل الإعلام

من مجتمع المعلومات إلى مجتمعات المعرفة بعد مرور عشر سنوات على مؤتمر القمة العالمي لمجتمع المعلومات

CC-BY-SA -"تبادل معارفك" عبر (اكسيدوس) (اندونيسيا)، هو عنوان أحد الملصقات المرشحة للمرحلة النهائية من مسابقة "الحرية والقدرة على المعرفة" التي نظمتها اليونسكو بمناسبة مؤتمر القمة العالمي لمجتمع المعلومات +10

بعد مرور عشر سنوات على مؤتمر القمة العالمي لمجتمع المعلومات، سيجتمع عدد من قادة العالم ومشاركون رفيعو المستوى من الحكومات والقطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية والمنظمات الدولية الحكومية وغير ذلك من المجموعات، وذلك في باريس في الفترة من 25 إلى 27 شباط/ فبراير، للوقوف على التقدم المحرز صوب الأهداف التي وضعتها هذه القمة. كما أنهم سيقومون باستعراض التغييرات الرئيسية التي طرأت في هذا المجال ويصدرون توصيات للمضي قُدماً.

ويأتي هذا الاجتماع، الذي أُطلق عليه اسم "مؤتمر القمة العالمي لمجتمع المعلومات +10"، في وقت يزداد فيه نقاش مكثف لدى الرأي العام بشأن تطوير الإنترنت في المستقبل؛ وهو نقاش يتعلق بالدفاع عن حرية التعبير وحرية الانتفاع بالمعلومات إلكترونياً وتنمية التعدد اللغوي عبر شبكة الإنترنت وتزايد تداعيات وآثار تكنولوجيات الاتصال في جميع جوانب حياة الناس.

 

وسيقوم عدد من المتحدثين المرموقين بعرض برنامج مزدحم بهذه النقاط وما يرتبط بها من مسائل أخرى، وذلك بدايةً من إدارة الإنترنت وحتى دور تكنولوجيات المعلومات والاتصالات في قاعات الدروس، ومروراً بالتحديات الأخلاقية التي يطرحها مجتمع المعلومات وقوة صحافة المواطنين والانتفاع الحر بالمعلومات العلمية.

 

وسيتم تقديم تقريرين رئيسيين خلال هذا الحدث هما:

 

ـ "التكنولوجيا، ومجال الاتصال السريع والتعليم: المضي قُدماً في برنامج التعليم للجميع" الذي سينطلق في 25 شباط/ فبراير (القاعة 1، الساعة 10،45ـ 12،00)، وذلك أثناء نقاش حول الدروس المستفادة الخاصة بمجال الاتصال السريع والتعليم خلال السنوات العشر الأخيرة. وهذا هو التقرير الرابع الذي تصدره اللجنة المعنية بتقنية الاتصال السريع، ويشمل تحليلاً للاتجاهات والبيانات ومختلف دراسات الحالة بغرض شرح كيف تغيّر التكنولوجيا وعمليات الاتصال السريع التعليم تغييراً جذرياً.

 

ـ "التقرير العالمي بشأن نشر أسماء النطاقات الدولية ـ 2012" الصادر عن اليونسكو والسجل الأوروبي لأسماء نطاقات الإنترنت الذي سينطلق في اليوم التالي (26 شباط/ فبراير، القاعة 1، الساعة 8،30ـ 11،00). ويستعرض هذا التقرير الذي أعدته اليونسكو بمشاركة السجل الأوروبي لأسماء نطاقات الإنترنت استيعاب تسجيلات أسماء النطاقات الدولية منذ أن تمت إتاحتها للمرة الأولى باعتبارها نطاقات المستوى الرفيع في عام 2009؛ كما أنه يسلط الضوء على التحديات المطروحة في هذا الشأن، وخاصة تلك التي تتعلق بالنمو البطيء لاستخدام اللغات المحلية عبر شبكة الإنترنت.

 

وتجدر الإشارة إلى أن اليونسكو تستضيف هذا الحدث الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام ويشارك في تنظيمه الاتحاد الدولي للاتصالات وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية.

 

أما نتائج هذا الاجتماع الأول لمؤتمر القمة العالمي لمجتمع المعلومات +10 فإنها ستُدمج في تقرير الأمم المتحدة بشأن استعراض التقدم المحرز صوب الأهداف الإنمائية للألفية والإطار المحتمل للتنمية المستدامة لفترة ما بعد عام 2015.

 

يُرجى من الصحفيين الراغبين في تغطية هذا الحدث أن يحصلوا على اعتمادهم من:

 

سيو وليامز                                                                          

s.williams(at)unesco/org                                                                      

 

 

إيزابل لوفورني

i.le-fourni(at)unesco.org

 




العودة إلى --> شعبة العمليات في أوضاع النزاع وما بعد النزاع
العودة إلى أعلى الصفحة