20.07.2011 - Education Sector

اليونسكو تكافح الكوليرا في هايتي عن طريق رسوم متحركة تعليمية

© اليونسكو ووزارة الصحة العامة والسكان في هايتي

تي-جويل، أحد شخصيات الرسوم المتحركة الشهيرة في هايتي، هو بطل ستة أفلام تعليمية من الصور المتحركة ترمي إلى توعية الأطفال بسبل الوقاية من الكوليرا وطرق معالجة هذا المرض.

وتعرض هذه الرسوم المتحركة التي أنتجتها اليونسكو ووزارة الصحة العامة والسكان في هايتي - ومدتها دقيقتين - لقطات من الحياة اليومية للبطل تي-جويل، أي أثناء وجوده في المدرسة أو ممارسته رياضة كرة القدم أو زيارته لصديق مصاب بالكوليرا. ويشرح تي-جويل كيف يمكن الوقاية من مخاطر الكوليرا وتنقية المياه وتحضير الأمصال التي تُعطى عن طريق الفم.

وتشدد هذه الأفلام أيضاً على أهمية عدم تعريض المصابين بالكوليرا لأشكال التمييز. وقد عُرضت شرائط الفيديو هذه في المدارس وجرى بثها على التلفزيون الهايتي الوطني والمحطات التلفزيونية الخاصة. ويمكن مشاهدتها أيضاً على مواقع الشبكات الإعلامية والاجتماعية على الإنترنت.

ويُعتبر الأطفال والشباب أشد الفئات عرضةً للإصابة بالكوليرا. وترمي اليونسكو من خلال هذه الرسوم المتحركة إلى الوصول إلى هذه الفئات بالتحديد، مع مراعاة الخصوصيات الاجتماعية والثقافية لهايتي. وأدت بداية فصل الأمطار إلى ارتفاع عدد المصابين بالكوليرا في هايتي.

وقد أفادت وزارة الصحة العامة والسكان، في شهر حزيران/يونيو الماضي، بأنها ستعمد إلى تكثيف حملات مكافحة الكوليرا.  

لمشاهدة الأفلام (بلغة الكريول الهايتية مع الترجمة الفرنسية)

الكوليرا في هايتي: الفيلم 1

الكوليرا في هايتي: الفيلم 2

الكوليرا في هايتي: الفيلم 3

التعليم في حالات الطوارئ: الاستعداد والاستجابة والإنعاش  




العودة إلى --> شعبة العمليات في أوضاع النزاع وما بعد النزاع
العودة إلى أعلى الصفحة