جوائز اليونسكو في ميدان العلوم الاجتماعية والانسانية

جائزة ابن سينا لأخلاقيات العلوم

أنشئت في عام 2003 بناء على مبادرة من جمهورية إيران الإسلامية ، الهدف من هذه الجائزة التي تمنح مرة كل سنتين ، هو مكافأة الأفراد والجماعات على أنشطتهم في مجال أخلاقيات العلوم.

جائزة اليونسكو / بلباو لتعزيز ثقافة حقوق الإنسان

(جائزة اليونسكو للتربية على حقوق الإنسان سابقا)

تمنح جائزة اليونسكو / بلباو ، كل عامين ، هي استمرار لجائزة اليونسكو للتربية على حقوق الإنسان ، التي أنشئت في عام 1978 للاحتفال بالذكرى 30 للإعلان العالمي لحقوق الإنسان. والغرض من هذه الجائزة هو مكافأة الجهود التي تبذلها المؤسسات والمنظمات والأفراد الذين قدموا مساهمات هامة للغاية وفعالة لتعزيز ثقافة حقوق الإنسان على الصعيدين الإقليمي والدولي.

جائزة اليونسكو - خوسيه مارتي الدولية

الهدف من هذه الجائزة ، التي أنشئت في عام 1994 ، وتمنح مرة كل سنتين ، هو تشجيع ومكافأة الأنشطة وفقا لمبادئ وروحية خوسيه مارتي ، والتي تجسد تطلعات الأمة في السيادة وكفاحها من أجل الحرية ، وتسهم ، في أي منطقة من مناطق العالم ، في الوحدة والتكامل بين بلدان أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي ، والحفاظ على الهوية ، والتقاليد الثقافية والقيم التاريخية.

جائزة اليونسكو - سيمون بوليفار الدولية

أنشئت في عام 1978 ، والغرض من الجائزة هو مكافأة الأنشطة ، وفقا للمثل التي يؤمن بها سيمون بوليفار ، والتي تساهم في الحرية والاستقلال وكرامة الشعوب ، وتعزيز وجود نظام اقتصادي ، اجتماعي وثقافي دولي جديد. مثل هذا النشاط قد يأخذ شكل الإبداع الفكري أو الفني ، أو إنجازا اجتماعيا أو في تعبئة الرأي العام. وتمنح هذه الجائزة مرة كل سنتين ، وتموله حكومة فنزويلا.

جائزة اليونسكو / خوان بوش لتعزيز بحوث العلوم الاجتماعية في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي

أنشئت في عام 2009 ، والغرض منها هو مكافأة البحوث الاجتماعية من قبل الباحثين الشباب في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي والتي تساهم في تقوية الروابط بين البحوث والسياسات. تمنح الجائزة مرة كل سنتين، وتتكون من مبلغ 10،000 دولار أمريكي وقد تكون مقسمة بالتساوي بين حد أقصى قدره ثلاثة فائزين. تمول الجائزة من قبل حكومة جمهورية الدومينيكان.

جائزة اليونسكو - مادانجيت سينغ لتعزيز التسامح واللاعنف

الغرض من هذه الجائزة هو مكافأة الأنشطة العلمية ، الفنية ، الثقافية أو في حقل الاتصالات الرامية إلى تعزيز روح التسامح واللاعنف ، وفقا لميثاق الأمم المتحدة والميثاق التأسيسي لليونسكو. تم إنشاء الجائزة في عام 1995 من خلال المساهمة السخية من سفيرة النوايا الحسنة لليونسكو ، الفنانة والكاتبة والدبلوماسية الهندية مادانجيت سينغ. وتمنح هذه الجائزة مرة كل سنتين ، في 16 تشرين الثاني / نوفمبر اليوم الدولي للتسامح والذكرى السنوية لتأسيس اليونسكو.

العودة إلى أعلى الصفحة