جائزة إبن سينا لأخلاقيات العلوم

دعوة لتقديم الترشيحات لعام 2019

Avicenna

تدعو اليونسكو الدول الأعضاء بالتشاور مع لجانها الوطنية، والمنظمات غير الحكومية التي تربطها باليونسكو علاقات شراكة رسمية، ومختلف المنظمات المهنية والأكاديمية وغير الحكومية المعنية بأخلاقيات العلوم والتكنولوجيا، بالإضافة إلى أعضاء هيئات خبراء اليونسكو وشركائها، إلى اقتراح مرشحين لجائزة اليونسكو/ابن سينا لأخلاقيات العلوم في نسختها لعام 2019.

وسوف تُخصّص الجائزة هذا العام لمكافأة الأنشطة الرامية للنهوض "بأخلاقيات البيئة"، وذلك مع إيلاء اهتمام خاص للأنشطة المعنية بأخلاقيات تغير المناخ والاستدامة البيئية.

ويرجى العلم أنّ الموعد النهائي لتقديم الطلبات هو 18 أيلول/سبتمبر 2019 في تمام الساعة 23:59 (بتوقيت باريس، UTC + 1).

وينبغي أن تراعي الترشيحات مراعاة تامة موضوع ورؤية الجائزة لهذا العام.

 

من هو المؤهل؟

يتمثّل الهدف من الجائزة في مكافأة الأنشطة المعنية في مجال أخلاقيات العلوم، ولا سيما تلك التي تندرج تحت واحدة من الفئات التالية:

  • تعزيز جودة التفكير العلمي الأخلاقي والبحث في القضايا المترتبة على التطورات العلمية والتكنولوجية الحديثة
  • الإسهام في تقديم المشورة لواضعي السياسات في إطار المسائل الأخلاقية في مجالات البحث والتطوير، من أجل وضع السياسات وإنشاء اللجان المعنية بأخلاقيات العلوم
  • تطوير التعليم والتدريب فيما يتعلق بالأبعاد الأخلاقية للعلوم
  • الإسهام في تعزيز التواصل العلمي والتوعية العامة والمناقشات المعنية بأخلاقيات العلوم والتكنولوجيا.

ويجوز منح الجائزة لأفراد أو مؤسسات أو منظمات غير حكومية أو غيرها من الكيانات. ويجب أن يكون المرشحون أشخاصاً على قيد الحياة أو مؤسسات قائمة.

كيفية تقديم الطلبات

يجب تقديم الترشيحات للجائزة، في موعد أقصاه 18 أيلول/سبتمبر 2019.

يمكن للمستخدمين الذين يمتلكون حساباً تابعاً لليونسكو تقديم الطلبات إلكترونياً عبر الرابط التالي:

 www.unesco.org/avicenna

ويرجى من المستخدمين الآخرين التسجيل وإنشاء حساب عبر الرابط التالي:

www.unesco.org/avicenna/account

إذ يتيح هذا الحساب تقديم الترشيحات إلكترونياً

إذا تطلب الأمر إرسال الترشيحات عن طريق الخدمات البريدية، فيرجى الحرص على إرسال الملف كاملاً في ثلاث "نسخ ورقية"، أو نسخه على ثلاث وسائط رقمية (USB أو CD أو DVD)، وذلك على عنوان أمانة الجائزة.

تحميل استمارة الترشيح

للاتصال

 دافنا فينهولز
أمينة جائزة اليونسكو/ابن سينا لأخلاقيات العلوم
 مديرة شعبة أحلاقيات البيولوجيا والعلوم
 قطاع العلوم الاجتماعية والانسانية
 اليونسكو
7, place de Fontenoy
75732 Paris Cedex 07 SP France
Tel.: +33 (0)1 45 68 06 54 / ext. 14 08
البريد الإلكتروني: avicenna.prize(at)unesco.org




حول جائزة إبن سينا لأخلاقيات العلوم

تمنح جائزة إبن سينا لأخلاقيات العلوم، التي أطلقها المجلس التنفيذي لليونسكو في دورته السادسة والستين بعد المائة بمبادرة من جمهورية إيران الإسلامية، إلى الأفراد والمجموعات، مرة كل سنتين، لمكافأتهم على الأنشطة التي يمارسونها في مجال أخلاقيات العلوم.

سميت الجائزة بهذا الإسم نسبة إلى الطبيب والفيلسوف المشهور أبو علي الحسين بن عبد الله بن سينا (1038-980)، والمعروف في أوروبا تحت الإسم الغربي Avicenna. عاش إبن سينا في القرن الحادي عشر، في العصور الوسطى الإسلامية، وكان حجة في الطب العلاجي وعالما في الإنسانيات وإشتهر بتطويره مقاربة شاملة نموذجية فهمت جوهر أخلاقيات العلوم وأصبحت بالتالي مصدر وحي وإلهام لنمو هذا الهاجس الذي يتخذ أهمية بالغة بالنسبة إلى اليونسكو.

وتتألف هذه الجائزة من ميدالية إبن سينا الذهبية التي تمنح مع شهادة ومبلغ قيمته 50000 دولار أمريكي ورحلة أكاديمية إلى جمهورية إيران الإسلامية لمدة أسبوع كامل يتسنى للفائز خلالها إلقاء بعض الكلمات في التجمعات الأكاديمية التي تنظمها حكومة جمهورية إيران الإسلامية بهذه المناسبة.

 

العودة إلى أعلى الصفحة