جائزة خوسيه مارتي الدولية

© José Martí - Jorge G. Treche

© José Martí - Jorge G. Treche

الهدف من هذه الجائزة ، هو تشجيع ومكافأة الأنشطة وفقا لمبادئ وروحية خوسيه مارتي ، والتي تجسد تطلعات الأمة في السيادة وكفاحها من أجل الحرية ، وتسهم ، في أي منطقة من مناطق العالم ، في الوحدة والتكامل بين بلدان أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي ، والحفاظ على الهوية ، والتقاليد الثقافية والقيم التاريخية.

وقد أنشأ المجلس التنفيذي لليونسكو الجائزة الدولية في تشرين الثاني / نوفمبر من عام 1994 بناء على مبادرة من حكومة كوبا ، حيث اعترفت الدول الأعضاء في المجلس التنفيذي بالقيمة العالمية العليا لمثل خوسيه مارتي ، كرسول للحرية.

من هو خوسيه مارتي؟

(هافانا ، 28 كانون الثاني / يناير 1853 - دوس ريوس ، 19 أيار / مايو 1895)

من سن مبكرة جدا ، ناضل مارتي قولا وفعلا من أجل استقلال كوبا ، ووحدة أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي والوفاق العالمي. جلبت له أفكاره السجن والتعذيب والنفي إلى إسبانيا ، حيث درس في جامعتي مدريد وسرقسطة. تجول في أوروبا والولايات المتحدة وأمريكا اللاتينية بحكم ظروف نفيه. وكان أول صحافي يقوم بتغطية المنطقة كمراسل صحفي حيث أسس عدة صحف ومجلات. تكشف أعماله التي جمعت والتي تضم نحو 28 مجلدا ، عن جوانب كثيرة من قدراته الفكرية كشاعر ، مرب ، دبلوماسي ، زعيم ثوري وإيديولوجي. وقدم خوسيه مارتي حياته خلال حرب الاستقلال عام 1895.

قال "هناك تراكم من الحقائق الأساسية التي يمكن احتواءها على جناح الطائر الطنان وحتى الآن لديهم مفتاح السلام المدني ، الارتفاع الروحي والعظمة الوطنية... الناس يجب أن يعيشوا في متعة الحرية التي لامفر منها ، تماما كما يتمتعون بالهواء والنور... [و] أن يكونوا متعلمين هو السبيل الوحيد ليكونوا أحرارا. "

هذه الكلمات من قبل بطل استقلال كوبا ، خوسيه مارتي ، تظهر في مقالته الرائعة التي نشرت في نيويورك منذ أكثر من قرن.ومع حدسه الذي لايخطيء كأستاذ حريص ، يقدر مارتي أن التعليم و توفير التدريب على نطاق واسع للشباب سوف يلعب دورا حاسما في تأمين مستقبل الجمهوريات التي تشكلت حديثا في أمريكا اللاتينية.

وعاد الى هذا الموضوع في مناسبات لا تعد ولا تحصى ، ولكن الآن تجب فقط الاشارة إلى كلماته في تدريس العلوم ، والتي ، في ذلك الوقت لم تكن سوى مجرد بداية ليتم تضمينها في المناهج الدراسية :

"هذا شكل مباشر ونافع من أشكال التعليم ، هذا تطبيق للفكر عبر السعي والبحث عن إجابات لأسئلة عن العالم الطبيعي ، هذا العمل الهادىء للعقل في البحث هو كل ما ننشده في الدول التي تشكلت حديثا في أمريكا اللاتينية".

العودة إلى أعلى الصفحة