أفريقيا

الكامرون

  • التعليم في مجال مكافحة تعاطي المنشطات الموجه للاعبين والمنظمات الرياضية (من آذار/مارس 2010 إلى حزيران/يونيو 2010)
  • 000 10 دولار

قامت اليونسكو بتمويل عملية تنظيم حلقة تدارس وإنتاج مواد ترويجية موجهة للاعبين والأطقم المساعدة لهم والمسؤولين عن الرياضة والجهات الراعية. وتمت إحاطة جميع الأطراف الفاعلة المعنية علماً بما لديهم من حقوق والتزامات بموجب المدونة العالمية لمكافحة المنشطات، وتمت توعيتهم بمخاطر استخدام العقاقير والوسائل المحظورة. درء تعاطي المنشطات في مجال الرياضة في البيئة المدرسية

  • (من تشرين الثاني/نوفمبر 2010 إلى أيار/مايو 2011)
  • 000 10

دولار انطوى هذا المشروع على تنظيم حلقة تدارس تعليمية وحملة اتصال موجهة نحو المعلمين المعنيين بالتربية البدنية والرياضة، والعاملين الطبيين في المدارس ومديري المدارس. وأحيط المشاركون علماً بمخاطر تعاطي المنشطات ولا سيما بتأثيره على القيم والأخلاقيات الرياضية.

  • تطوير التشريعات لمكافحة تعاطي المنشطات (من تموز/يوليو 2011 إلى شباط/فبراير 2012)
  • 000 20 دولار

تموّل اليونسكو تشغيل خبيرين استشاريين قانونيين من أجل إعداد تشريعات محددة لمكافحة تعاطي المنشطات. كما سيجري تنظيم حلقة تدارس مع أعضاء البرلمان والمسؤولين الحكوميين واللجنة الأولمبية الوطنية الكامرونية وغيرهم من ممثلي المنظمات الرياضية الوطنية وذلك من أجل إرساء أسس متينة لهذه التشريعات بهدف تيسير تطبيقها.

  •    توعية وتثقيف الرياضيين الشباب بشأن مكافحة المنشطات خلال المباريات الختامية لدورة الألعاب الرياضية المدرسية الوطنية 
  •  986 17 دولاراً أمريكياً

بمناسبة تنظيم المباريات الختامية لدورة الألعاب الرياضية المدرسية الوطنية، التي ستجمع ما يصل إلى 2500 شاب تتراوح أعمارهم بين 6 و18 عاماً، تعتزم منظمة الكامرون لمكافحة المنشطات في مجال الرياضة تنفيذ مشروع يتعلق بالتوعية والتثقيف في مجال مكافحة تعاطي المنشطات، ومن ثم ستقام مقصورات لمدة الحدث الذي سيستغرق خمسة أيام، وسيدعى الرياضيون الشباب إلى المشاركة في سلسلة من الأنشطة التعليمية التي تتضمن لعبة ومسابقة بشأن قضايا تعاطي المنشطات فضلاً عن الحصول على مواد ترويجية لمكافحة المنشطات. وستتاح كذلك أجهزة كمبيوتر للرياضيين الشباب حتى يتسنى لهم المشاركة في تحدي "كن صادقاً في اللعب"، في حين يمنح المدربون والطاقم الطبي مجموعة مختارة من منشورات الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات. وأخيراً، سيدير الخبراء الوطنيون جلسة سؤال وجواب مع المشاركين الشباب.

الرأس الأخضر

  • حملة تربوية وتدريبية من أجل رياضة نظيفة وصحية (من آذار/مارس 2010 إلى آذار/مارس 2011)
  • 000 10 دولار

انطوى هذا المشروع على تنظيم حلقات تدارس تربوية لتوعية الشباب واللاعبين والأطقم المساعدة لهم بمخاطر تعاطي المنشطات ولتعزيز الصحة البدنية والعقلية من خلال الرياضة النظيفة. كما نُظمت مسابقات لتشجيع الشباب على إنتاج أعمال فنية وعروض مسرحية لنقل الرسالة الداعية إلى مكافحة تعاطي المنشطات. ونُظمت حملة من خلال الإذاعة والتلفزيون كما وُزعت مجموعة من الكتيبات الإعلامية والمواد الترويجية.

كوت ديفوار

·      القضاء على تعاطي المنشطات بالتعاون مع المدربين في منطقة لاجونيه

·       12648 دولاراً أمريكياً

انطلاقاً من المشروع الأول الذي تمثل في تنظيم ندوات بشأن مكافحة تعاطي المنشطات تستهدف الطلاب الشباب في شتى أنحاء البلاد، يتضمن المشروع الثاني، الذي تقوده اللجنة الوطنية للقضاء على تعاطي المنشطات في مجال الرياضة في كوت ديفوار، ندوة بشأن مكافحة المنشطات تستهدف المدربين في الاتحادات الرياضية في منطقة لاجونيه. وستتاح الفرصة للمشاركين في المشروع، الذي سيشمل ستين مدرباً وموظفاً تقنياً من الاتحادات المحددة، للتفاعل وتبادل الأفكار خلال حلقات مناقشة يديرها خبراء طبيون. وستتضمن الأنشطة أساساً اختباراً بشأن مكافحة تعاطي المنشطات، ومشاهدة فيلمين عن القضاء على تعاطي المنشطات في مجال الرياضة، وإرشادات بشأن استخدام المواد التربوية التي أعدتها الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات. كما ستوزع مجموعات تعليمية على جميع المشاركين. وإضافة إلى ذلك، ستُطلق بالتزامن مع ذلك حملة اتصال شاملة في وسائل الإعلام الوطنية من أجل توعية السكان بالمخاطر المحتملة لتعاطي المنشطات.

  • وضع حد لتعاطي المنشطات في السياق المدرسي والجامعي (الفترة من نيسان/أبريل إلى حزيران/يونيو 2012)
  • 09017 دولاراً أمريكياً

يتلخص المشروع في إعداد حملة لمكافحة تعاطي المنشطات تستهدف الشباب في المقام الأول، وذلك بمناسبة الاحتفال بالذكرى السنوية الخمسين لتأسيس مكتب كوت ديفوار المعني بالرياضة المدرسية والجامعية (OISSU). وسيجري في إطار الحملة المذكورة تنظيم سلسلة من المؤتمرات الموجهة إلى الرياضيين الشباب في المدارس والجامعات في مختلف أنحاء الدولة، لتوعيتهم بشأن مكافحة تعاطي المنشطات، وذلك بهدف إضفاء اللامركزية على أنشطة الوقاية من تعاطي المنشطات لتبلغ المدن الكبرى في الشمال (أودينيه)، والشرق (أبنغورو)، ووسط البلاد (بواكيه) والجنوب (أبيدجان). ومن المتوقع أن تتم توعية نحو 000 18 من الرياضيين في إطار المشروع.

جمهورية الكونغو الديمقراطية

 

  • "جيل اللعب النزيه"(Play True Generation): شباب الكونغو يقول "لا" لتعاطي المنشطات ويدعم النضال من أجل تطهير الرياضة من المنشطات (الفترة من أيلول/سبتمبر 2012 إلى نيسان/أبريل 2013)
  • 000 20 دولار أمريكي

يتمثل المشروع في تنظيم سلسلة من الندوات حول مكافحة المنشطات لتوعية الرياضيين الشباب (الذينتتراوح أعمارهم بين 14 و18 سنة) المشاركين في المنافسات الرياضية المنظمة على صعيد المدارس والجامعات. وسيجري تنظيم عشرين دورة لخمس حلقات عمل في 20 مدرسة في مختلف أنحاء البلاد. وضمن الموضوعات التي سيتم تناولها يُذكر ما يلي: الوقاية من تعاطي المنشطات، والقضايا المتعلقة بالصحة، والاحترام، والعنف، واللعب النزيه، وما إلى ذلك. وستكون الدورات تفاعلية ومن المتوقع أن يتم من خلالها توعية 000 2 من الرياضيين الشباب. وفي إطار المشروع سيتم كذلك إعداد إعلانات تلفزيونية للقطاع العام وبثها مجاناً.  

إثيوبيا

  • وضع خطة عمل خمسية استراتيجية لتأسيس منظمة لمكافحة تعاطي المنشطات (الفترة من آذار/مارس 2012 إلى آذار/مارس 2013)
  • 000 10 دولار أمريكي

تمت الموافقة على توفير التمويل اللازم لإعداد خطة عمل خمسية استراتيجية بغية تأسيس منظمة لمكافحة تعاطي المنشطات في أثيوبيا.

جزر القمر

  • أنشطة تثقيف وتوعية لمكافحة تعاطي المنشطات موجهة للشباب في المدارس وفي الأندية الرياضية (من شباط/فبراير 2011 إلى شباط/فبراير 2012)
  • 728 19 دولاراً

تموّل اليونسكو عملية تنظيم دورة تدريبية لمدة يومين تستهدف الأطقم المساعدة للاعبين والمسؤولين عن الرياضة في كل من الجزر الثلاث لهذا البلد. ويستعان في هذا الصدد بنموذج "درّب المدرب"، فيُطلب من المشاركين في الدورات التدريبية أن يقوموا بتنظيم أنشطة تربوية في الأندية الرياضية التي ينتمون إليها. ويتمثل عنصر ثان من هذا المشروع الذي تم الاضطلاع به بالتعاون مع وزارة التربية في تنظيم دورات تربوية في المدارس لتعزيز معارف الشباب. ويتمثل العنصر الثالث لهذا المشروع في تنفيذ مبادرات اتصال ولا سيما إنتاج برامج إذاعية.

غينيا

 

  • حملة توعية لمكافحة تعاطي المنشطات (الفترة من كانون الأول/ديسمبر 2011 إلى نيسان/أبريل 2012)
  • 000 20 دولار أمريكي

لقد تم في إطار المشروع تنظيم حلقات عمل/منتديات حول مكافحة تعاطي المنشطات في أقاليم البلد الإدارية الثمانية، وتم استهداف 160 من الرياضيين، وأفراد الأطقم المعاونة للرياضيين، ومعلمي التربية البدنية والطلاب. ومن المتوقع أن تُسفر تلك المنتديات عن تشكيل لجان إقليمية لمكافحة المنشطات لتكون بمثابة جهات اتصال محلية تُعنى بأنشطة المتابعة. كما جرى تنظيم حملة إعلامية لتوعية عامة الجماهير بالقضايا المتعلقة بمكافحة المنشطات. وتم كذلك إعداد مواد تعليمية لهذا الغرض.

ملاوي

  •   حلقة عمل وطنية بشأن مكافحة تعاطي المنشطات في مجال الرياضة
  •   ٢٨٠ ١١ دولاراً أمريكياً

سعياً إلى سد فجوة المعرفة التي تم تحديدها، يهدف المشروع إلى التوعية وتنمية القدرات في صفوف جمعية إدارة الأنشطة الرياضية في ملاوي مع الإشارة بوجه خاص إلى اتفاقية اليونسكو لمكافحة المنشطات في مجال الرياضة وغيرها من الصكوك الدولية ذات الصلة. ويتمثل النشاط الرئيسي، الذي سيشرك ٢٩ عضواً تنفيذياً في منظمات وهيئات الرياضة الوطنية، في حلقة عمل لمدة يومين. وسيتم التركيز على مخاطر تعاطي المنشطات وتحديد الثغرات في التشريعات الوطنية والبنى الإدارية بغية تمكين المشاركين من المساهمة بنشاط في تعزيز التشريعات الخاصة بمكافحة المنشطات من خلال تقديم توصيات للحكومة. وسيتم تشجيع المشاركين على تبادل المعرفة والعمل معاً على وضع خطة عمل لمواجهة التحديات المحددة. وترويجاً لهذا النشاط، سيحضر طاقم من التلفزيون الوطني افتتاح حلقة العمل.

 

  • توجيه منظمة ملاوي لمكافحة المنشطات
  •  (550 11 دولاراً أمريكياً)

 

متابعةً للمشروع الأول الذي نفذته ملاوي في إطار الصندوق والمتمثل في عقد حلقة عمل للتوعية في عام 2013، أُنشئت لجنة تنفيذية وطنية للإشراف على عمل منظمة ملاوي لمكافحة المنشطات (MADO) وتنسيق عملها. ويهدف هذا المشروع إلى تعزيز الزخم من خلال تنظيم حلقة توجيهية لمدة ثلاثة أيام يشترك فيها أعضاء من منظمة ملاوي لمكافحة المنشطات (MADO) إلى جانب شخصيات وطنية رئيسية في مجال الرياضة (27). وستركز حلقات المناقشة، التي ييسرها خبراء (6) بما في ذلك ممثل من المنظمة الإقليمية لمكافحة المنشطات المعنية بالمنطقة الخامسة في أفريقيا، على الوقاية وأدوار مديري الرياضة ومسؤولياتهم المتعلقة بالمنشطات، والممارسات الجيدة في إدارة المنظمات الوطنية لمكافحة المنشطات. وسيتوج البرنامج بوضع واعتماد خطة عمل ملموسة لمنظمة ملاوي لمكافحة المنشطات (MADO) فيما يخص سياسات وبرامج مكافحة تعاطي المنشطات. وسيُطلب من المشاركين تقييم تجربتهم في استبيان من حيث أهداف التدريب والمحتوى وسبل التيسير.

أريتيريا

 

  • النهوض بالتوعية من أجل إقصاء المنشطات عن إريتريا
  • 600 17 دولار أمريكي

انطلاقاً من النجاح الذي حققة المشروع الأول الذي نُفذ في إريتريا عام 2011 بتمويل من الصندوق بعنوان "التثقيف والتدريب والنهوض بالتوعية من أجل القضاء على تعاطي المنشطات في مجال الرياضة"، يرمي هذا الاقتراح إلى الاستفادة من الاهتمام بموضوع مكافحة تعاطي المنشطات على الصعيد الوطني، وذلك من خلال شن حملة توعية موجهة تستهدف إشراك عامة الجمهور في الجهود المبذولة. ويشتمل الاقتراح على ثلاثة أنشطة رئيسية مترابطة ينخرط فيها إجمالاً 650 مشاركاً. وستُعقد سلسلة من حلقات العمل المخصصة لمعلمي التربية البدنية (120) من أجل إعداد مواد تعليمية بشأن مكافحة تعاطي المنشطات لتوعية طلاب المدارس الثانوية. كما سيتم تنظيم ندوة أخرى لمدة يومين يجتمع خلالهما عدد من الصحفيين (30) لمناقشة دور وسائل الإعلام في مكافحة تعاطي المنشطات، ولإعداد فيديو كليب بغية بثه على قناة التلفزة الوطنية (Eri-TV). ومن المعتزم كذلك القيام بوضع مواد ترويجية وبطاقات تعريفية لاستخدامها في أنشطة توعية موجهة إلى الشباب (500). وستتولى تنفيذ المشروع بأكمله المنظمة الوطنية الإريترية لمكافحة المنشطات (ENADO).

مالي

  • البرامج التعليمية في المدارس لمكافحة المنشطات (من آب/أغسطس 2009 إلى أيلول/سبتمبر 2010)
  • 000 10 دولار

انطوى هذا المشروع على سلسلة من حلقات التدارس لمكافحة تعاطي المنشطات. وقد نُظمت في المدارس وفي أوساط رياضية واستهدفت تثقيف الشباب واللاعبين الشباب فيما يخص تعاطي المنشطات في مجال الرياضة. ومن الأهداف المنشودة للمشروع منع التطبيب الذاتي وتغيير أنماط السلوك إزاء استخدام النباتات والأدوية التقليدية والعمل على تطبيق القيم والأخلاقيات الرياضية بشكل مستدام.

  • الاستعراض الوطني لمعارف اللاعبين الشباب فيما يتعلق بتعاطي المنشطات (من كانون الأول/ديسمبر 2010 إلى حزيران/يونيو 2011)
  • 000 15 دولار

تموّل اليونسكو استعراضاً وطنياً لقياس معارف اللاعبين الشباب في مالي بغية تخطيط المبادرات التعليمية والوقائية في المستقبل. وتم استعراض معارف 000 9 شاب في المجموع من ثماني مناطق إدارية في مالي ومن منطقة باماكو.

موريشيوس

  • البرامج التعليمية المعنية بتعاطي المنشطات في مجال الرياضة والموجهة لطلبة المدارس (من آذار/مارس 2011 إلى تموز/يوليو 2011)
  • 000 10 دولار

ينطوي هذا المشروع على تنظيم خمس حلقات تدارس تعليمية تستهدف طلبة المدارس عبر موريشيوس. وتتمثل الموضوعات الرئيسية التي  يُزمع تناولها أثناء حلقات التدارس التي تستغرق ساعتين فيما يلي: تفسير عملية تعاطي المنشطات؛ والضرر المقترن باستخدام مواد وأساليب لتعزيز الأداء؛ وإسداء المشورة بشأن المكملات الغذائية؛ وترويج القيم والأخلاقيات الرياضية بما في ذلك الروح الرياضية والصدق والاحترام.

 

  • "قل لا لتعاطي المنشطات" تثقيف الرياضيين والأطقم المعاونة لهم
  • موريشيوس (000 20 دولار أمريكي)

بعد أن نفذت وحدة موريشيوس لمكافحة المنشطات بالفعل مشروعاً واحداً في إطار الصندوق (2011) شارك فيه 000 1 طالب في أنشطة تثقيف بشأن مكافحة المنشطات، تزمع الوحدة الآن استهداف الرياضيين والأطقم المعاونة لهم (1250) من خلال سلسلة من حلقات التدارس والتوعية لتعزيز القدرات الوطنية والوعي بشأن مخاطر تعاطي المنشطات. وسيقود الندوات (5)، التي ستضم رياضيين من 14 تخصصاً رياضياً مختلفاً، فريقٌ مؤلف من تسعة خبراء في مجموعة متنوعة من الموضوعات (بدءاً من العقاقير المحظورة ووصولاً إلى صنع القرار الأخلاقي وإعفاءات الاستخدام للأغراض العلاجية). وسعياً إلى ترويج المشروع وتعزيز أثره، سيصدر منسقو المشروع مواد الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (WADA) ويوزعونها على جميع المشاركين. وستشرف المنظمة الإقليمية لمكافحة المنشطات في منطقة المحيط الهندي على مواصلة تنفيذ هذا التوجه التعليمي خلال مرحلة التوعية المزمع تنفيذها أساساً خلال ألعاب جزر المحيط الهندي في عام 2015. وسيُستخدم نموذج التوعية المتبع في الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (WADA) لإشراك الجمهور المستهدف في المشروع بواسطة مسابقات أسئلة ومواد ترويجية. وستوضع لافتات تحمل شعار المشروع في جميع مواقع التدريب والتنافس. وسيقيَّم جانبا المشروع من خلال استطلاع يخضع له المشاركون. وإضافة إلى ذلك، ستجري مراقبة تعاطي المنشطات قبل المسابقات وخلالها. وستدرَج بعدئذ النتائج في خطة مكافحة المنشطات لكل بلد معني.

النيجر

  • برنامج تدريبي لدرء ظاهرة تعاطي المنشطات في مجال الرياضة (الفترة من تشرين الثاني 2011 إلى نيسان/أبريل 2012)
  • 989 9 دولاراً أمريكياً

لقد تم في إطار المشروع تنظيم حلقات عمل بشأن مكافحة المنشطات، وكانت هذه الحلقات موجهة إلى الرياضيين وأفراد الأطقم المعاونة للرياضيين، وإلى الإداريين والصحفيين المعنيين بالشؤون الرياضية. وقد جرى تكييف البرنامج الخاص بكل حلقة من حلقات العمل بحيث يتماشى مع احتياجات المشاركين. وتم إعداد مواد تعليمية بشأن مكافحة المنشطات وجرى توزيعها على 000 3 من الشباب من خلال حملة تثقيفية شملت 12 مدرسة من القطاعين العام والخاص.

نيجيريا

  • حلقة عمل عن مكافحة المنشطات موجهة إلى المدربين والمديرين الفنيين على المستوى الوطني (الفترة من تموز/يوليو 2011 إلى أيلول/سبتمبر 2011)
  • 000 11 دولار أمريكي

لقد تم توفير التمويل اللازم لعقد حلقة عمل لبناء القدرات موجهة إلى 100 من أفراد الأطقم المعاونة للرياضيين. وجرى التركيز على الأفراد المعنيين بألعاب القوى ورفع الأثقال، إذ سُجل في إطار هاتين الرياضتين أكبر عدد من حالات انتهاك قواعد مكافحة المنشطات. وتم في إطار المشروع استخدام مجموعة الأدوات الخاصة بالمدربين التي أعدتها الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (WADA) وغير ذلك من الموارد المتاحة.

السنغال

  • استراتيجية مكافحة المنشطات في مجال الرياضة (الفترة من آب/أغسطس إلى تشرين الثاني/نوفمبر 2011)
  • 596 17 دولاراً أمريكياً

تم توفير التمويل اللازم لتدريب العاملين في مجال الطب وما يتصل به، وأبطال الرياضة السابقين، ومديري الاتحادات الرياضية، وذلك بغية تأهيلهم للقيام بدور جهات التنسيق المعنية بمكافحة المنشطات. وقد كُلفت جهات التنسيق المذكورة بمهمة تنظيم أنشطة توعية داخل المنظمات التي يعملون فيها وعلى صعيد المجمتع بوجه عام. كما تم تنظيم جلسات إعلامية عن أنشطة مكافحة المنشطات استهدفت الرياضيين الذين يلعبون على المستوى الوطني والدولي، وكذلك المدربين والحكام والإداريين والصحفيين المعنيين بشؤون الرياضة.

موزمبيق

  • برنامج تعليمي وطني لمكافحة المنشطات (من آب/أغسطس 2009 إلى أيلول/سبتمبر 2010)
  • 000 10 دولار

انطوى هذا المشروع على تطبيق برنامج تعليمي يستهدف اللاعبين الشباب والأطقم المساندة لهم في بيئات مدرسية ورياضية. وتم إبلاغ المشاركين بحقوقهم وواجباتهم في مكافحة المنشطات وتم ترويج القيم والأخلاقيات الرياضية.

سيشيل

  • برنامج تعليمي وإعلامي وطني لمكافحة المنشطات في سيشيل (من تشرين الثاني/نوفمبر 2009 إلى أيار/مايو 2011)
  • 000 10 دولار

موّلت اليونسكو عملية تنظيم حلقات تدارس تعليمية فضلاً عن مسابقات عديدة استهدفت الشباب في البيئات المدرسية. وتمثل الهدف العام للمشروع في زيادة وعي الشباب بمسألة تعاطي المنشطات في مجال الرياضة.

الصومال

  • مشروعات مكافحة تعاطي المنشطات في مجال الرياضة (ستحدد التواريخ لاحقاً)
  • 512 18 دولاراً

ينطوي هذا المشروع على تنظيم عدة حلقات عمل تستهدف اللاعبين والأطقم المساعدة لهم لزيادة فهمهم للجوانب التقنية المتصلة بمكافحة تعاطي المنشطات ولبناء القدرات. وستنظم دورة مشتركة تضم مسؤولي وزارة الرياضة وممثلي الحركة الرياضية من أجل وضع برنامج وطني لمكافحة المنشطات في الصومال.

توغو

  • برنامج توعية لمكافحة تعاطي المنشطات في الأبنية الرياضية والمدرسية (ربيع عام 2011)
  • 000 10 دولار

انطوى هذا المشروع على تنظيم حملة توعية أثناء المباريات الرياضية المدرسية لتوغو التي نُظمت في لومي في نهاية شهر آذار/مارس 2011. واشتملت الحملة على عدة أنشطة هي: (1) أنشطة لتوعية اللاعبين الشباب بالقيم والأخلاقيات الرياضية ولتثقيفهم في مجال الضرر الذي يسببه تعاطي المنشطات؛ (2) دورات تدريبية تفاعلية لمدرسي التربية البدنية؛ (3) نشر مواد تعليمية وشعارات ومواد ترويجية مضادة لمسألة تعاطي المنشطات.

 

  •   تنمية قدرات قادة الاتحادات الرياضية الوطنية على مكافحة المنشطات، وتبسيط قواعد مكافحة المنشطات الوطنية
  •   ٠١٨ ١٨ دولاراً أمريكياً

معالجة لنقص المعرفة بشأن قضايا المنشطات الكبرى في البلد، تعتزم وزارة توغو للرياضة والترفيه تنظيم حلقة عمل لمدة يومين بشأن مكافحة المنشطات تستهدف ٧٥ قائداً من ٢٥ اتحاداً رياضياً تم تحديدها استراتيجياً. وسيتم ترويج الرسالة الخاصة بمكافحة المنشطات من خلال سلسلة من الدورات التعليمية، بالتركيز على أدوار قادة الرياضة ومسؤولياتهم في مكافحة المنشطات، فضلاً عن القواعد الوطنية الخاصة بمكافحة المنشطات. وبغية زيادة أثر التدريب، ستوزع على المشاركين المواد التعليمية التي أعدتها الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات. وسعياً إلى نشر رسالة مكافحة المنشطات على جمهور أوسع نطاقاً، سيتلقى كل مشارك أيضاً مجموعة من المواد الترويجية لتوزيعها على الأندية التابعة للاتحادات المشاركة.

أوغندا

  • حملة في المدارس الابتدائية والثانوية لمكافحة تعاطي المنشطات (من تموز/يوليو 2010 إلى حزيران/يونيو 2011)
  • 000 20 دولار

انطوى هذا المشروع على تنظيم حملة تربوية في المدارس الابتدائية والثانوية في أوغندا. وكان هدفها توعية الطلبة والمدرسين ومديري المدارس بالتبعات الصحية والأخلاقية لتعاطي المنشطات، وذلك من خلال وسائل متعددة (الموسيقى والرقص والعرض المسرحي وكتابة المقالات وما إلى ذلك).

 

  • تدريب المدربين على مكافحة المنشطات في جماعة شرق أفريقيا
  • (مشروع إقليمي - 000 50 دولار أمريكي)

سعياً إلى بناء القدرات لمكافحة المنشطات على الصعيدين الوطني والإقليمي، يزمع المشروع إشراك الجهات الفاعلة الرئيسية (35 جهة) من جماعة شرق أفريقيا فيه وتجهيزهم بغية الاستجابة استراتيجياً لتعاطي المنشطات من خلال التثقيف والتوعية الوقائيين. وإن النشاط الرئيسي، الذي تنسقه اللجنة الكينية الوطنية بدعم ملحوظ من المنظمة الإقليمية لمكافحة المنشطات المعنية بالمنطقة الخامسة في أفريقيا، يتمثل في حلقة عمل لمدة ثلاثة أيام بعنوان "درِّب المدرب". وسيتم اختيار المستفيدين المستهدفين (من الوزارات الوطنية واللجان الوطنية ومرشحي أعضاء مجلس المنظمة الإقليمية لمكافحة المنشطات) استناداً إلى ردودهم على استطلاع أولي سيوزع على جميع الدول الأطراف المشاركة. وبعد تحليل البيانات المجمعة، سيكيَّف برنامج حلقة العمل لسد الثغرات المعرفية المحددة. واستناداً إلى المواد التدريبية للوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (WADA) ومنهجية الوكالة، سيشرَك المستفيدون في المشروع من خلال مناقشات تشاركية وعروض سمعية بصرية عن طائفة واسعة من قضايا مكافحة المنشطات. وسيعيَّن كل مشارك سفيراً لمكافحة المنشطات بعد حلقة العمل وسيُتوقع منه إعادة تطبيق التدريب على المستوى الوطني كوسيلة لدعم نتائج المشروع. وسيضع قادة المشروع أداة تقييم مخصصة لقياس أثر المشروع وتغير مستوى معرفة المشاركين.

مشروع إقليمي

  • برنامج تعليمي لمكافحة المنشطات موجه إلى المدربين والرياضيين الشباب على المستوى الوطني في الدول الأعضاء في المنظمة الإقليمية لمكافحة المنشطات المعنية بالمنطقة الرابعة في أفريقيا 

(الفترة من نيسان/أبريل 2011 إلى تشرين الثاني/نوفمبر 2012)

  • 567 45 دولاراً أمريكياً

يتم في إطار المشروع إعداد المواد التعليمية اللازمة من أجل وضع برنامج لبناء قدرات المدربين والرياضيين الشباب على المستوى الوطني في الدول الأعضاء في المنظمة الإقليمية لمكافحة المنشطات المعنية بالمنطقة الرابعة في أفريقيا. ومن المتوقع أن تشارك في المشروع جميع الدول الأعضاء في المنظمة الإقليمية (أي الكامرون، وجمهورية أفريقيا الوسطى، وتشاد، والكونغو، وغينيا الاستوائية، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وساو تومي وبرنسيبي). وستنظم الحكومات المشاركة دورات عن مكافحة المنشطات موجهة إلى الفئات المستهدفة من المشاركين الذين ستوزع عليهم الموارد التي تم إعدادها في إطار المشروع.

مشروع اقليمي

  • برنامج لتوعية اللاعبين المشاركين في ألعاب جزر المحيط الهندي لعام 2011 (من كانون الأول/يناير 2011 إلى أيلول/سبتمبر 2011)
  • 500 46 دولار

تموّل اليونسكو برنامجاً لتوعية اللاعبين خلال الألعاب الثامنة لجزر المحيط الهندي التي ستنظم في سيشيل من 5 إلى 14 آب/أغسطس 2011. وستُقدم مجموعة من الموارد التعليمية باللغة الكريولية والإنجليزية والفرنسية واختباراً بعنوان "كن صادقاً في اللعب" إلى اللاعبين والأطقم المساندة لهم الذين سيحضرون هذه الألعاب. كما سينظم اجتماع لوزراء الرياضة من البلدان المشاركة (جزر القمر ومدغشقر والمالديف وموريشيوس ومايوت وجزيرة لاريونيون وسيشيل) لزيادة الالتزام السياسي بمكافحة تعاطي المنشطات في مجال الرياضة.

جمهورية السودان

  • التدريب التسلسلي على مكافحة تعاطي المنشطات في جمهورية السودان
  • ٤٦٥ ١٧ دولاراً أمريكياً

يمثل التعليم في مجال مكافحة تعاطي المنشطات محور عمل رئيسياً للوكالة السودانية لمكافحة المنشطات. وتحقيقاً لهذه الأولوية، يضم المشروع المقترح برنامج تدريب المتدربين الذي يُزمع تنفيذه بالتعاون مع اللجنة الأولمبية الوطنية السودانية. ويرمي البرنامج، الذي يستهدف ثلاثين رياضياً ومدرباً رياضياً، إلى تحسين فهم المشاركين لكيفية تخطيط برامج مكافحة المنشطات وتنفيذها وتقييمها على نحو فعال بحيث يصبح هؤلاء المشاركون قادرين بعد ذلك على عقد دورات تدريبية مماثلة تتعلق بمكافحة تعاطي المنشطات في شتى أنحاء البلد.

وسيتم دعم هذا النشاط من خلال تكييف المعلومات والمواد التعليمية التي تعدها الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات بشأن مكافحة المنشطات والتي ستنشر على الاتحادات الرياضية وعن طريق الموقعين الإلكترونيين للوكالة السودانية لمكافحة المنشطات واللجنة الأولمبية الوطنية السودانية.

مشروع إقليمي: بوتسوانا

 

  •   المنظمة الإقليمية لمكافحة المنشطات في المنطقة الأفريقية السادسة: مشروع التعليم وبناء القدرات
  • ٣٣٥ ٤٧ دولاراً أمريكياً

 

حددت الحكومات الأعضاء في المنظمة الإقليمية لمكافحة المنشطات في المنطقة السادسة في أفريقيا مسألتي بناء القدرات والتعليم بوصفهما مسألتين ذات أولوية في مجال مكافحة المنشطات، وبالتالي فإن المشروع المقترح يهدف إلى إشراك أحد عشر بلداً في أنشطة الوقاية والتوعية التي ترمي إلى تعزيز القدرات وتوعية المستفيدين المستهدَفين بشأن التحديات التي تواجه مكافحة المنشطات والنهج التعليمية.

ويتضمن المشروع جزأين أساسيين. وسيجرى تدريب تقوده المنظمة الإقليمية لمكافحة المنشطات موجّه إلى موظفي مراقبة تعاطي المنشطات في كل بلد، لتحديث المعارف التقنية وإرساء أساس لنظام إقليمي لاعتماد موظفي مراقبة تعاطي المنشطات. ودعماً لذلك، سيُنفذ برنامج توعية متعدد المراحل يشرك أكثر من ٧٠٠ رياضي شاب. ويضم عنصر التوعية مبادرات مختلفة بدءاً بمقصورة خاصة بالتعليم في مجال مكافحة تعاطي المنشطات تقام خلال حدثي رياضيين رئيسيين وانتهاءً بتحديد مجموعة من الموظفين في مجال التعليم لإقامة أنشطة مماثلة ومحددة لمكافحة المنشطات في شتى أنحاء القارة في المستقبل.

  بناء القدرات لدى المنظمات الوطنية لمكافحة المنشطات والمدربين والأطباء في مجال الرياضة، في منطقة المحيط الهندي

انطلاقاً من نجاح أول مشروع قادته المنظمة الإقليمية لمكافحة المنشطات في منطقة المحيط الهندي ومُول من الصندوق ونفذ في عام ٢٠١١، يهدف هذا المشروع المقترح إلى تعزيز قدرة المنظمات الوطنية لمكافحة المنشطات في جميع أنحاء المنطقة على دعم مكافحة المنشطات في مجال الرياضة. وإدراكا للأهمية الاستراتيجية لحماية إرث المشروع، ستركز الأنشطة على منهجية "تدريب المدربين". وستنظم حلقة عمل إقليمية تشرك ممثلين اثنين من كل بلد عضو في المنظمة الإقليمية لمكافحة المنشطات (أي ما مجموعه ١٠ أشخاص) سيكلفا بمسؤولية عقد دورات تدريبية مماثلة على الصعيد الوطني. وسيتم إعداد مضمون حلقة العمل وأولوياتها من خلال استبيان يرسل قبل الحدث لتحديد مستوى اجراءات مكافحة المنشطات الراهن وتنفيذها في كل من البلدان المعنية.

كما سيتمثل جزء من النشاط المضطلع به على الصعيد الإقليمي في تكييف مواد مختارة بشأن مكافحة تعاطي المنشطات. وستعقد بعد ذلك سلسلة من حلقات العمل الوطنية (٥) تشرك الطواقم المعاونة للرياضيين (٧٥ في المجموع) بشأن الموضوعات نفسها التي تناولتها حلقة العمل الإقليمية لتحسين المعرفة العامة بمكافحة المنشطات وتسليط الضوء على التزاماتها المنصوص عليها في قانون مكافحة المنشطات المنقح. وسيتولى المكتب الإداري التابع للمنظمة الإقليمية لمكافحة المنشطات الواقع في سيشيل، بدعم من كل من البلدان المعنية، والوكالة العالمية لمكافحة المنشطات، إدارة المشروع.

 

  • تنمية القدرات لتعزيز البرنامج الإقليمي لمكافحة المنشطات في المنطقة الخامسة في أفريقيا
  •   ١٠٠ ٤٩ دولار أمريكي

 

سعياً إلى مواءمة برامج مكافحة المنشطات وبناء التآزر بين مختلف الأطراف المعنية في المنطقة، ستشارك تسع دول أعضاء في المنظمة الإقليمية لمكافحة المنشطات المعنية بالمنطقة الخامسة في أفريقيا في مشروع لبناء القدرات، يتوج بتنظيم ندوة إقليمية (لمدة يومين) يزمع عقدها في القاهرة بمصر. وسيسترشد باستعراض البرامج والأنشطة والبنى القائمة في المنطقة لإعداد برنامج الندوة.

وضماناً لتوازن تمثيل القطاعات وتعزيز التواصل بينها، سيضم كل وفد ممثلاً عن الحكومة، وممثلاً عن اللجنة الأولمبية الوطنية، وعضواً في مجلس إدارة المنظمة الإقليمية لمكافحة المنشطات. وستنفذ دورات تدريبية تفاعلية، يقودها خبراء من الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات، لدعم المشاركين في وضع برامج لمكافحة المنشطات متجانسة ومتسقة. وسيولى الاهتمام أيضاً لتبادل الممارسات الجيدة وتوطيد الشراكات بين ممثلي الحكومة والحركة الرياضية لتعزيز أثر برامج مكافحة المنشطات وتوسيع نطاق تأثيرها. وإلى جانب الندوة، يزمع نشر مواد تعليمية ومعلومات بشأن مكافحة تعاطي المنشطات لسد العجز الهائل في الموارد في المنطقة.

  •  دورة تدريبية لأعضاء اللجان الطبية والأطباء التابعين للجنة الأولمبية الوطنية في البلدان الأعضاء في المنظمة الإقليمية لمكافحة المنشطات المعنية بالمنطقتين الثانية والثالثة في أفريقيا
  •   ٧٧٩ ٣٨ دولاراً أمريكياً

سعياً إلى تعزيز القدرات في البلدان العشرة الأعضاء في المنظمة الإقليمية لمكافحة المنشطات المعنية بالمنطقتين الثانية والثالثة في أفريقيا، سيجمع هذا المشروع أعضاء اللجان الطبية التابعة للجنة الأولمبية الوطنية (١٠) وأطباء المنتخبات الوطنية (١٠) لحضور ندوة إقليمية تركز على مجموعة من الإجراءات منها مراقبة تعاطي المنشطات وحقوق الرياضيين ومسؤولياتهم وإعداد السجلات الطبية. وسيشدد هذا الحدث، الذي سينظم في أبيدجان وييسر تنظيمه خبراء محليون على مدى ثلاثة أيام، على تبادل الخبرات والتعاون التقني بين البلدان الأعضاء. كما سيمنح كل مشارك مجموعة متنوعة من المواد الترويجية تتناول رسالة لمكافحة المنشطات. وإلى جانب هذا العنصر، ستنفذ بحملة إعلامية لبث مخاطر تعاطي المنشطات، على نطاق أوسع، من خلال الصحافة والإذاعة والتلفزيون.

العودة إلى أعلى الصفحة