ملاحق الاتفاقية

أعدّت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات وثيقتين تشكّلان جزءاً لا يتجزأ من اتفاقية اليونسكو الدولية لمكافحة المنشطات في مجال الرياضة. وتكتسي قائمة المحظورات ومعايير منح الإعفاءات لأغراض علاجية (المعيار الدولي للإعفاءات لأغراض علاجية) أهمية محورية بالنسبة إلى الجهود الدولية الرامية إلى مكافحة المنشطات.

تنص المادة 34 من الاتفاقية على آلية تمكّن الحكومات الموقعة (الدول الأطراف) الموافقة على أي تغييرات مرتبطة بقائمة المحظورات أو المعيار الدولي للإعفاءات لأغراض علاجيّة الصادرين عن الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات واعتمادها بسرعة. ويتمّ إدخال التعديلات المُقترحة إلى الاتفاقية إلا إذا عارض ثلثا الدول الأطراف هذا الإجراء.

الملحق 1: قائمة المحظورات

كل سنة، تضع الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات قائمةً شاملةً بالعقاقير والوسائل المحظورة. وتتغير قائمة المحظورات هذه باستمرار نتيجةً للعقاقير والوسائل الجديدة التي يتمّ الكشف عنها وللمعرفة العلمية بالآثار الناجمة عن العقاقير المُطورة.

قائمة المحظورات 2014 [PDF, 160 KB]

الملحق 2: معايير منح الإعفاءات لأغراض علاجية

يحدّد المعيار الدولي للإعفاءات لأغراض علاجية الأساليب التي يمكن للرياضيين من خلالها استخدام الأدوية المدرجة في قائمة المحظورات لمعالجة حالات طبية مشروعة. فالرياضيون قد يعانون، شأنهم شأن أي شخص آخر، من أمراض (كداء الربو على سبيل المثال) تفرض عليهم تناول أدوية خاصة. وإذا تبيّن أن الحاجة إلى هذا الدواء فعلية وتخضع لمعايير خاصة، فمن غير المفترض أن يؤثر استخدام هذه الأدوية في قدرة الرياضيين على ممارسة نشاطهم الرياضي. ولن يُتهم الرياضيون الذين حصلوا على إعفاء لأغراض علاجية بانتهاك قواعد مكافحة المنشطات إذا كانت نتيجة الاختبار الخاص بالدواء الموافق على استخدامه إيجابية، ما دام الرياضي يفي بشروط المعيار الدولي للإعفاءات لأغراض علاجية بصورة تامة.

تنزيل الملحق 2 [PDF, 64 KB]

العودة إلى أعلى الصفحة