اللجان الوطنية لأخلاقيات البيولوجيا

ما معنى " لجنة وطنية لأخلاقيات البيولوجيا "؟

لا تعطي اليونسكو تحديداً رسمياً لمفهوم اللجنة الوطنية لأخلاقيات البيولوجيا. فلكل دولة عضو نماذجها ومقارباتها الخاصة في هذا المجال. وتختلف من بلد إلى آخر طريقة معالجة مسائل أخلاقيات البيولوجيا بالنسبة إلى البنية الحكومية القائمة في كل بلد. لكن يمكن إعطاء بعض الإرشادات في هذا الشأن.

 

  التسمية

يمكن تسمية اللجان الوطنية لأخلاقيات البيولوجيا بأسماء مختلفة كأن تسمى مثلاً لجنة أو مجلساً أو هيئة إستشارية أو لجنة إستشارية أو لجنة دائمة.

 

  لجنة أخلاقيات البيولوجيا

بغض النظر عن التسمية، تعرف "لجنة أخلاقيات البيولوجيا" كلجنة تعالج منهجياً وباستمرار الأبعاد الأخلاقية لـ (أ) علوم الصحة، و(ب) علوم الحياة و(ج) السياسات الابتكارية في مجال الصحة. ويشير هذا المصطلح، أي "لجنة أخلاقيات البيولوجيا"، ببساطة إلى وجود مجموعة (مؤلفة من رئيس وأعضاء) تجتمع بانتظام لمعالجة مسائل لا تعتبر واقعية فحسب بل تقنينية إلى حد كبير. ومعنى ذلك أن هذه اللجنة لا تجتمع لتحديد الموضوع الذي يدخل أو لا يدخل في سياق اهتمامها فحسب بل لتحديد كيفية اتخاذ القرارات والتحرك.

 

  اللجان الوطنية

وحدها اللجان التي تعمل على مستوى الدولة العضو ككلّ تعتبر لجاناً وطنية. وثمة لجان تعمل في العديد من البلدان على مستوى المناطق أو الدولة أو المحافظات وعلى مستوى المؤسسات. كما توجد لجان دولية أو عالمية كالمنظمة العربية للتربية والعلم والثقافة والإتحاد الأوروبي ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة – اليونسكو.

 

ولتصنف اللجنة لجنة "وطنية" يجب أن تعترف بها الدولة العضو على أنها كذلك. ففي بعض الحالات، قد لا تعترف السلطات الوطنية باللجنة كلجنة وطنية لأخلاقيات البيولوجيا حتى إذا كانت تعمل على المستوى الوطني وتمثّل الدولة العضو في الصروح الدولية.

 

  أنواع اللجان

لهذه اللجان أنواع ثلاثة وفقاً لطريقة إنشائها:

 

°  النوع الأول: تنشأ اللجنة من قبل هيئة حكومية هي، في معظم الأحيان، البرلمان أو الوزارة المعنية. وفي بعض الحالات، قد ينشئها رئيس البلاد نفسه أو رئيس الوزراء وعادةً ما تتخذ هذه اللجان طابعاً رسمياً كونها انبثقت عن قرار سياسي بإنشاء لجنة وطنية في البلاد.

°  النوع الثاني: تنشأ اللجنة من قبل هيئة غير حكومية، كمنظمة مهنية (أكاديمية العلوم أو رابطة طبية مثلاً) أو هيئة إستشارية معنية بالسياسات (مثل مجلس الصحة) أو من قبل منظمة غير حكومية.

°  النوع الثالث: تنشأ اللجنة من قبل اللجنة الوطنية لليونسكو.

 

  أشكال اللجان المعنية بأخلاقيات البيولوجيا

تتخذ اللجان المعنية بأخلاقيات البيولوجيا أربعة أشكال مختلفة، لكل منها وظيفتها الخاصة على النحو التالي:

 

°  لجنة معنية بوضع السياسات و/أو لجنة إستشارية معنية بالسياسات.

°  لجنة الرابطة الصحية - المهنية.

°  لجنة أخلاقيات الرعاية الصحية / الإستشفاء.

°  لجنة أخلاقيات البحوث.

 

العودة إلى أعلى الصفحة