المطبوعات

الدليل 1: إنشاء لجان أخلاقيات البيولوجيا.

 

الدليل 2: لجان أخلاقيات البيولوجيا في العمل: الإجراءات والسياسات.

هذا الدليل ، على غرار الدليل 1 ، هو لتوفير ما يدل عليه عنوانه: التوجيه. الدليل رقم 2 ليس مجرد مجموعة من الإجراءات والسياسات الداخلية ، ولا يدعو إلى اعتماد لجان أخلاقيات البيولوجيا على مجموعة معينة من الإجراءات والسياسات للاسترشاد بها عند الاجتماعات. ومع ذلك ، فان الدليل رقم 2 ينصح رؤساء وأعضاء لجان أخلاقيات البيولوجيا بأشكالها الأربعة بدراسة وتقييم بعض الإجراءات والسياسات للاسترشاد بها في تنفيذ مهامها. كما يمكن لشعبة أخلاقيات العلوم والتكنولوجيا التابعة لليونسكو، ادا طلب منها دلك، أن تقدم المشورة والتشاور فيما يتعلق بالإجراءات والسياسات التي سبق أن اعتمدتها لجان أخلاقيات البيولوجيا بنجاح.

 

الدليل 3: تعليم لجان أخلاقيات البيولوجيا.

المادة 23 من الإعلان العالمي لأخلاقيات البيولوجيا وحقوق الإنسان - التعليم والتدريب والإعلام بخصوص أخلاقيات البيولوجيا - هي على وجه التحديد وثيقة الاتصال بالدليل رقم 3. فهي تؤكد أنه ينبغي للدول أن تسعى لتعزيز التعليم والتدريب في مجال أخلاقيات البيولوجيا على جميع المستويات ، فضلا عن تشجيع نشر المعلومات والمعارف عن برامج أخلاقيات البيولوجيا. ان هذا الدليل ، مثل 1 و 2 ، يهدف على وجه التحديد إلى تعزيز التعليم في مجال أخلاقيات البيولوجيا عن طريق توفير الدعم لرؤساء وأعضاء لجان أخلاقيات البيولوجيا ، حاليا ومستقبلا. هذه عملية مفتوحة ومستمرة ، حيث أن قضايا جديدة  ومعضلات ، ومرضى وحالات سوء سلوك علمي في مجال أخلاقيات البيولوجيا تستمر في الظهور بصورة شبه يومية في مختلف الدول الأعضاء.

 

المجلس الوطني الألماني للأخلاقيات (بالانجليزية): المجالس الوطنية للأخلاقيات. مقارنة لخلفياتها ووظائفها وأساليب عملها، برلين 2005

 

 

العودة إلى أعلى الصفحة