نداء للمشاركة: مراجعة توصية اليونسكو الخاصة بأوضاع العاملين في ميدان البحث العلمي

© فليكر / ألان باشوليير -

توجه اليونسكو نداء للمشاركة بالنصائح والملاحظات في ما يتصل بمراجعة التوصية الخاصة بأوضاع العاملين في ميدان البحث العلمي. ويُعتَرف بهذه التوصية على الصعيد العالمي في 195 دولة عضوا في اليونسكو منذ اعتمادها عام 1974. ووضِعت هذه الوثيقة بهدف مساعدة الدول الأعضاء في صياغة وتنفيذ أطر سياسية ملائمة للإنتاج العلمي والتكنولوجي، وتهدف، في جملة أمور، إلى دعم الباحثين وتشجيع الوافدين الجدد. وستتيح المراجعة المحتملة إبراز التغيّرات والتحديات المعاصرة على نحو أفضل.  

وقرّر المؤتمر العام لليونسكو، في دورته الـ37 المنعقدة في باريس في تشرين الثاني/نوفمبر 2013، إطلاق عملية قد تفضي إلى مراجعة النص الأصلي، بهدف إبراز التغيّرات التي طرأت خلال السنوات الأربعين الماضية. ويتمثل الهدف في إثراء النص القائم الذي لا يزال صالحا، بحيث يعكس على نحو أفضل المشاغل الحالية إزاء صلة العلوم بالمجتمع.   

وعلى سبيل المثال، اعتبر المؤتمر العام أنّه من الهام أن تعكس التوصية التحديات الأخلاقية والتنظيمية المعاصرة المتصلة بإدارة العلوم وبالعلاقة بين العلوم والمجتمع، مع أخذ الإعلان بشأن العلوم واستخدام المعارف العلمية لعام 1999 والإعلان العالمي بشأن أخلاقيات علم الأحياء وحقوق الإنسان لعام 2005 في الاعتبار، وذلك بهدف توفير بيان قوي وملائم في ما يتصل بأخلاقيات العلوم كأساس للسياسات الخاصة بالعلوم. 

© فليكر / نوفاريتس أ.ج -

وتتوجّه اليونسكو بالدعوة إلى شركائها والجهات المعنية الأخرى لتقديم النصائح والملاحظات في هذا المجال. والجهات المعنية جميعها مدعوة إلى تقديم اقتراحات لمراجعة النص الأصلي، أو إلى تقديم ملاحظات بشأن المسائل التي يتعيّن أن تبقى على حالها.

ويمكن إرسال النصائح والملاحظات إلى عنوان البريد الإلكتروني recommendation.comment(at)unesco.org

حتى 1 تشرين الثاني/نوفمبر 2014.

وستجري عملية التشاور وفقا للجدول الآتي: 

  • إنّ هذه الدعوة لتقديم النصائح والملاحظات هي الدعوة العامة الأولى. وسوف تستمر حتى 1 تشرين الثاني/نوفمبر 2014، بمشاركة اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا واللجنة العالمية لأخلاقيات المعارف العلمية والتكنولوجية وشركاء اليونسكو الآخرين.
  • وستُوَجَّه دعوة عامة ثانية لتقديم النصائح والملاحظات في الفترة بين 15 شباط/فبراير و15 تمّوز/يوليو 2015. وستُلخَّص الملاحظات التي تم الحصول عليها في مرحلة سابقة وستُنشر على صفحة الويب، بوصفها معلومات.
  • وفي عام 2016، ستقوم الدول الأعضاء في اليونسكو بقيادة عملية مشاورة إضافية.
  • وفي عام 2017، سيجري تعميم أي اقتراحات لتعديل النص الأصلي ناتجة عن مشاورات سابقة، وسيتولى مندوبو الدول الأعضاء مناقشتها وتقييمها في نهاية المطاف، وذلك خلال الدورة الـ39 للمؤتمر العام لليونسكو (تشرين الأول/ أكتوبر أو تشرين الثاني/نوفمبر 2017).

وقد يجري حينئذ اعتماد توصية منقحة.ويرجى أخذ العلم بأنّه على جميع الردود أن تكون مختصرة. وستتولى صفحة الويب هذه نشر المعلومات على طول فترة المشاورة. 

العودة إلى أعلى الصفحة