برنامج تعليم الأخلاقيات – تنظيم حصة دراسية أساسية في مجال أخلاقيات البيولوجيا

في إطار تعزيز برامج تعليم الأخلاقيات، تظهر الحاجة الملحة إلى وضع المعايير والمقاييس اللازمة لهذه البرامج نظراً لعدم تجانسها من ناحية النوعية.

 

أُنشئت لجنة الخبراء الإستشارية لتعليم الأخلاقيات من أجل مساعدة أمانة اليونسكو في تنفيذ برنامج تعليم الأخلاقيات. وتتألف هذه اللجنة الخاصة من خبراء عاملين لدى اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا (البروفسور إيفانز Evans، والبروفسور غيسوس إدريسي Guessous-Idrissi، والبروفسور دي كاستروde Castro )، واللجنة العالمية المعنية بأخلاقيات المعارف العلمية والتكنولوجية (البروفسور أبريسيان Apressyan، والبروفسور غراسياGracia )، والرابطة الطبية العالمية (البروفسور ويليامزWilliams ) وأكاديمية العلوم للعالم النامي (البروفسور بلاسوبرامانيان Balasubramanian)، فضلاً عن ممثل عن الكراسي الجامعية التابعة لليونسكو (الأستاذ كارميCarmi ).

 

•  لجنة الخبراء الإستشارية لتعليم الأخلاقيات – معلومات إضافية... (PDF)

تقضي المهمة الأولى للجنة بإعداد مقترح لحصة دراسية أساسية في مجال أخلاقيات البيولوجيا، إستناداً إلى الإعلان العالمي لأخلاقيات البيولوجيا وحقوق الإنسان.

•  مقترح المنهج الأساسي في أخلاقيات البيولوجيا: متوفر باللغتين: English | Français ( PDF)

 

سبق للجنة أن عقدت اجتماعات عديدة في باريس في شهر تموز/يوليو (تقرير) 2005 و آذار/مارس 2006 (تقرير) و حزيران/يونيو 2006 (تقرير) و آب/أغسطس 2006 (تقرير) وتموز/يوليو 2007 (تقرير) وفي حزيران/يونيو 2008 (تقرير) لمناقشة مشروع الاقتراح.

 

وعقد اجتماع تشاوري في باريس في 4 و5 تموز/يوليو 2007 (تقرير) وبالتعاون مع أكاديمية العلوم للعالم النامي، وجهت دعوة إلى 24 خبيراً (من الأرجنتين والبرازيل والكاميرون وكندا والهند وأندونيسيا وكينيا وهولندا ونيجيريا وسلطنة عمان وباكستان والفلبين وقطر وجنوب أفريقيا وسورينام وتوغو والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة) لعرض آرائهم بشأن مشروع الاقتراح لإعداد حصة دراسية أساسية في مجال أخلاقيات البيولوجيا. واستناداً إلى الآراء والتعليقات المقدمة، ستراجع اللجنة الاستشارية المقترح المذكور لتقديم الصيغة النهائية في مطلع العام 2008.

 

وأفضى هذا الاجتماع التشاوري إلى تقسيم المقترح إلى جزئين: (1) وصف للأهداف وخلاصة الوحدات، و(2) الحالات والرسوم التوضيحية والموارد الوثائقية التي ستصبح أكثر تنوعاً بحسب المناطق والثقافات.

 

ومباشرة بعد وضع اللمسات الأخيرة على المقترح، يجب اتخاذ ثلاث خطوات متتالية على النحو التالي :

 

•  تطوير موارد وسائط الإعلام (بما في ذلك الأفلام) لتوفير مواد التعلم

•  إعداد كتب تتضمن الحالات ودعمها بالمواد المساندة والتوضيحية

•  إدخال الحصة الدراسية الأساسية في البرامج الجامعية في الدول الأعضاء المختلفة كمشروع تجريبي لاختبار هذه الحصة والحصول على المعلومات اللازمة لتحسينها

 

العودة إلى أعلى الصفحة