برنامج تعليم الأخلاقيات – إنشاء مراكز إقليمية للتوثيق والمعلومات

عندما تكون الأنشطة المقررة قد بدأت في منطقة معينة، يصبح توفير المعلومات والوثائق المناسبة بشأن المواد الخاصة بهذه المنطقة في لغة عملها الرسمية مورداً أساسياً للأنشطة المستقبلية.

من الضروري أن تكون الوثائق وطريقة تصنيفها متلائمة مع المنهجيات والقواعد المعتمدة في مرصد الأخلاقيات العالمي الأمر الذي يسمح بتعظيم الكفاءة والنتائج إلى أبعد حد ممكن. ومع الترويج لبرامج تعليم الأخلاقيات، لا بد من توفير الموارد التعليمية وإتاحة المعلومات والمستندات اللازمة للطلاب والأساتذة على السواء.

وفي هذا السياق، أنشئ مركزين إقليميين للإعلام والتوثيق في:

فيلنيوس، ليتوانيا

مركز التوثيق الإقليمي لأخلاقيات البيولوجيا في فيلنيوس. افتتح رسميا يوم 13 أيلول / سبتمبر 2004.

الهدف من هذا المركز هو جمع ونشر المعلومات ذات الصلة بأخلاقيات البيولوجيا، وذلك لتيسير نقل المعارف ، وبناء الخبرات المحلية وحفز تطوير مناقشة الأخلاقيات وتحليلها وطنيا وإقليميا. ويتعاون المركز مع مرصد الأخلاقيات العالمي في تقديم الدعم والمواد باللغة الروسية.

جامعة إجيرتون ، الحرم الجامعي نجورو ، كينيا

افتتح المركز الإقليمي لليونسكو لأخلاقيات البيولوجيا رسميا يوم 14 أيار / مايو 2007.

ولاية المركز:

  1. تعزيز أنشطة أخلاقيات البيولوجيا على النحو المبين من قبل منظمة اليونسكو في مختلف الوثائق والإعلانات.
  2. التنسيق والإشراف على البحوث والتعليم بشأن أخلاقيات البيولوجيا في المنطقة.
  3. تخزين المعلومات في مجال أخلاقيات البيولوجيا بما في ذلك الممارسات التقليدية لأخلاقيات البيولوجيا. ومن ثم فإن المركز سيكون عبارة عن بنك معلومات إقليمي بشأن قضايا أخلاقيات البيولوجيا.
  4. تطوير البنية التحتية للتدريب وبناء القدرات المؤسسية.
  5. الشروع في مناقشات عامة في قضايا أخلاقيات البيولوجيا.

استضاف المركز من 12 إلى 14 آب / أغسطس 2008 ، مؤتمرا حول أفاق وممارسات أخلاقيات البيولوجيا في مجال البحوث والطب وعلوم الحياة والتكنولوجيات ذات الصلة بأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى حيث التقى باحثون وعلماء ومراقبون ، وضيوف من أفريقيا جنوب الصحراء ومناطق أخرى من العالم التي لها مصلحة في قضايا أخلاقيات البيولوجيا في أفريقيا.

العودة إلى أعلى الصفحة