برنامج تعليم الأخلاقيات – المساعدة التقنية

توفر اليونسكو، بحكم خبرتها في مجال تعليم الأخلاقيات، المساعدة التقنية اللازمة بناءً على طلب من الدول الأعضاء أو الجامعات أو المنظمات أو المؤسسات.

 

التعاون مع السعودية

في 27 شباط/فبراير 2007، وقّعت الشؤون الصحية بالحرس الوطني في جامعة الملك سعود بن عبد العزيز لعلوم الصحة في الرياض على مذكرة تفاهم مع منظمة اليونسكو (أنظر إلى صورة مراسم التوقيع).

 

ويركز هذا الاتفاق على تطوير برامج التعليم في مجال أخلاقيات البيولوجيا. وقد نُظّمت عدة ندوات حول تعليم الأخلاقيات في الشهر نفسه، كالندوة التي أقيمت في مستشفى الملك فهد للحرس الوطني في الرياض وفي مستشفى الملك خالد للحرس الوطني في جدّة حيث جرت مناقشة برنامج اليونسكو لتعليم الأخلاقيات.

 

من جهة أخرى، أُنشئت لجنة استشارية للمناهج الدراسية في جامعة الملك سعود بن عبد العزيز لعلوم الصحة في الرياض للعمل على تطوير بنية ومحتوى المؤهلات المطلوبة في الدراسات العليا لأخلاقيات البيولوجيا في الجامعة. وتهدف هذه الخطوة إلى تنظيم حصة دراسية في مجال أخلاقيات البيولوجيا لطلاب درجة الدكتوراه في شهر كانون الثاني/يناير 2008 في مركز الأبحاث الطبية وعلوم الصحة. وستستقبل هذه الحصة عدداً من الطلاب القادمين من بلدان أخرى في المنطقة. كما سيتم تطويرها بدعم من اليونسكو وبالاستناد إلى الاقتراح الذي سبق تقديمه لتنظيم حصة دراسية أساسية في مجال أخلاقيات البيولوجيا والذي تطوّره حالياً اللجنة الخاصة للخبراء في اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا، واللجنة العالمية المعنية بأخلاقيات المعارف العلمية والتكنولوجية وأكاديمية العلوم للعالم النامي والرابطة الطبية العالمية. وفي شهر تشرين الثاني/نوفمبر 2007، تنوي اليونسكو تنظيم دورة تدريبية لأساتذة الأخلاقيات الذين يدرّسون هذه الحصة في الرياض.

العودة إلى أعلى الصفحة